سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
التنبيه الحادي والسبعون :

قوله «فغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر» ،

قال شيخ الإسلام تقي الدين السبكي رحمه الله : «المراد تشريف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر ، أي لو كان له ذنوب لغفرت ولم يكن له ذنب البتة» . وحكى الشيخ رحمه الله في كتابه المحرر ، في الكلام على هذه الآية اثني عشر قولا ، ونقل عن السبكي فساد خمسة منها وبين الشيخ فساد الباقي ، ثم قال : «أما الأقوال المقبولة ففي الشفا للقاضي قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر أن يقول : وما أدري ما يفعل بي ولا بكم [الأحقاف : 9] سر بذلك الكفار فأنزل الله تعالى : ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [الفتح : 2] وأخبر بمآل المؤمنين في الآية الأخرى بعدها ، فمقصد الآية أنك مغفور لك غير مؤاخذ بذنب وهذا الأثر رواه ابن المنذر في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما ، بدون قوله وأخبر بمآل المؤمنين إلى آخره ، وروى الإمام أحمد والترمذي والحاكم نحوه .

قال القاضي : قال بعضهم : المغفرة هنا تنزيه من العيوب ، وقال بعض المحققين :

المغفرة هنا كناية عن العصمة أي فعصمت فيما تقدم من عمري وفيما تأخر منه ، وهذا القول في غاية الحسن . وقد عد البلغاء من أساليب البلاغة في القرآن أنه يكني عن التخفيفات بلفظ المغفرة والعفو والتوبة ، كقوله عند نسخ قيام الليل : علم أن لن تحصوه فتاب عليكم [المزمل : 20] وعند نسخ تقديم الصدقة بين يدي النجوى فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم [المجادلة : 13] وعند نسخ تحريم الجماع ليلة الصيام : فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن [البقرة : 187] .

ثم نقل عن السبكي أنه قال : «قد تأملت هذه الآية بذهني مع ما قبلها وما بعدها فوجدتها لا تحتمل إلا وجها واحدا وهو تشريف النبي صلى الله عليه وسلم ، من غير أن يكون هناك ذنب ، ولكنه أريد أن تستوعب في الآية جميع أنواع النعم من الله تعالى على عباده . وجميع النعم الأخروية شيئان : سلبية وهي غفران الذنوب ، وثبوتية وهي لا تتناهى وقد أشار إليها بقوله :

ويتم نعمته عليك [يوسف : 6] وجميع النعم الدنيوية شيئان : دينية أشار إليها بقوله . [ ص: 141 ]

ويهديك صراطا مستقيما [الفتح : 2] ودنيوية وإن كان المقصود بها الدين وهي قوله تعالى : وينصرك الله نصرا عزيزا [الفتح : 3] وقدم الأخروية على الدنيوية تقديما للأهم ، فانتظم بذلك تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم بإتمام أنواع نعم الله تعالى المتفرقة في غيره» .

وبعد أن وقفت على هذا المعنى رأيت ابن عطية قد وقع عليه فقال : «وإنما المعنى تشريف النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحكم ، ولم تكن ذنوبا البتة» ، وقد وفق فيما قاله .

التالي السابق


الخدمات العلمية