سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الباب الخامس في عصمتها من الدجال والطاعون ببركته صلى الله عليه وسلم

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "على أنقاب المدينة ملائكة يحرسونها ، لا يدخلها الطاعون ولا الدجال" رواه الشيخان .

وعن أنس رضي الله عنه قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ، ليس من نقب من أنقابها إلا عليه ملائكة صافين يحرسونها ، فينزل السبخة ، ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فيخرج إليه كل كافر ومنافق" ،

حديث متفق عليه .

وعن أبي بكر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يدخل المدينة رعب المسيح الدجال ، لها يومئذ سبعة أبواب ، على كل باب ملكان" ، رواه البخاري .

وعن تميم الداري رضي الله عنه في حديثه الطويل في رؤية الدجال في اليقظة أن الدجال قال : يوشك أن يؤذن لي في الخروج ، فأخرج فأسير في الأرض ، فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة ، هما محرمتان علي ، كلما أردت أن أدخل واحدة منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا ، يصدني عنها ، وأن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر : "هذه طيبة ، هذه طيبة"
، رواه مسلم .

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "المدينة يأتيها الدجال فيجد الملائكة يحرسونها ، فلا يقربها الدجال ولا الطاعون إن شاء الله تعالى" ،

قوله : إن شاء الله تعالى للتبرك ، وللجزم به في بقية الأحاديث . وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال : "يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل أنقاب المدينة ، فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة ، فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول : أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه ، فيقول الدجال : أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر؟ فيقولون : لا ، فيقتله ثم يحييه ، فيقول : والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم ، فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه" ، رواه البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية