سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
ذكر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر ونزول الملائكة لنصره

قال ابن إسحاق : ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى العريش ، ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه ليس معه غيره ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يناشد ربه ما وعده من النصر ، يقول فيما يقول : «اللهم إن تهلك هذه العصابة اليوم لا تعبد في الأرض» وأبو بكر رضي الله عنه يقول : «يا رسول الله بعض مناشدتك ربك ، فإن الله منجز لك ما وعدك» .

وروى ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن عبد الله بن رواحة قال : «يا رسول الله إني أريد أن أشير عليك ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم من أن يشار عليه ، وإن الله تبارك وتعالى أجل وأعظم من أن ينشد وعده» فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا ابن [ ص: 37 ] رواحة لأنشدن الله وعده ، إن الله لا يخلف الميعاد» .

وروى ابن سعد وابن جرير ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لما كان يوم بدر قاتلت شيئا من قتال ، ثم جئت مسرعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم لأنظر ما فعل ، فإذا هو ساجد يقول : «يا حي يا قيوم» لا يزيد عليهما ، ثم رجعت إلى القتال ، ثم جئت وهو ساجد يقول ذلك ، ثم ذهبت إلى القتال ثم رجعت وهو ساجد يقول ذلك [ففتح الله عليه] .

وروى البيهقي بسند حسن ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ما سمعت مناشدا ينشد مقالة أشد مناشدة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لربه يوم بدر ، جعل يقول : «اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك ، اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد» ثم التفت كأن وجهه شقة قمر ، فقال : «كأنما أنظر إلى مصارع القوم العشية» .

وروى البيهقي ، عن ابن عباس وحكيم بن حزام ، وإبراهيم التيمي قالوا : لما حضر القتال رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه يسأل الله النصر وما وعده ، ويقول : «اللهم إن ظهروا على هذه العصابة ظهر الشرك ، وما يقوم لك دين» .

وأبو بكر يقول له : «والله لينصرنك الله وليبيضن وجهك» وخفق رسول الله صلى الله عليه وسلم خفقة وهو في العريش ، ثم انتبه فأنزل الله عز وجل ألفا من الملائكة مردفين عند أكناف العدو ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أبشر يا أبا بكر ، هذا جبريل متعمم بعمامة صفراء آخذ بعنان فرسه بين السماء والأرض ، فلما نزل إلى الأرض تغيب عني ساعة ، ثم طلع على ثناياه النقع يقول : أتاك نصر الله إذ دعوته» .


وروى ابن أبي شيبة والإمام أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي وغيرهم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : لما كان في يوم بدر نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وهم ألف ، وأصحابه ثلاثمائة وتسعة عشر رجلا ، فاستقبل نبي الله صلى الله عليه وسلم القبلة ، ثم مد يديه ، فجعل يهتف بربه يقول : «اللهم أنجز لي ما وعدتني ، اللهم آتني ما وعدتني ، اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض»

فما زال يهتف بربه مادا يديه مستقبل القبلة حتى سقط رداؤه عن منكبيه ، فأتاه أبو بكر فأخذ رداءه وألقاه على منكبيه ، ثم التزمه من ردائه ، فقال : «يا نبي الله كفاك تناشد ربك؛ فإنه سينجز لك ما وعدك» فأنزل الله تعالى : [ ص: 38 ]
إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين [الأنفال : 9] فأمده الله تعالى بالملائكة .


وروى سعيد بن منصور ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال : لما كان يوم بدر نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وتكاثرهم وإلى المسلمين فاستقلهم ، فركع ركعتين ، وقام أبو بكر عن يمينه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته : «اللهم لا تودع مني ، اللهم لا تخذلني ، اللهم أنشدك ما وعدتني» .

وروى البخاري والنسائي وابن المنذر ، عن ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو في قبة يوم بدر : «اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك ، اللهم إن تشأ لا تعبد بعد اليوم» فأخذ أبو بكر بيده فقال : حسبك يا رسول الله ، لقد ألححت على ربك . فخرج وهو يثب في الدرع وهو يقول : سيهزم الجمع ويولون الدبر بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر [القمر : 45 ، 46] وأنزل الله تعالى : إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين [الأنفال : 9] أي : متتابعين يتبع بعضهم بعضا ، وأنزل الله عز وجل : ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين [آل عمران : 124] إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان [الأنفال : 12] .

قال ابن الأنباري : وكانت الملائكة لا تعلم كيف تقتل الآدميين فعلمهم الله تعالى بقوله : فاضربوا فوق الأعناق أي : الرؤوس واضربوا منهم كل بنان أي : مفصل .

وروى أبو يعلى والحاكم والبيهقي ، عن علي رضي الله قال : بينما أنا أمتح من قليب بدر جاءت ريح شديدة ما رأيت مثلها قط ، ثم ذهبت ، ثم جاءت ريح شديدة لم أر مثلها قط إلا التي كانت قبلها ، ثم جاءت ريح شديدة ، قال : فكانت الريح الأولى جبريل صلى الله عليه وسلم ، نزل في ألف من الملائكة ، وكانت الريح الثانية ميكائيل نزل في ألف من الملائكة عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أبو بكر عن يمينه ، وكانت الثالثة إسرافيل نزل في ألف من الملائكة عن ميسرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنا في الميسرة ، فلما هزم الله تعالى أعداءه حملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على فرسه ، فجمزت بي ، فلما جمزت خررت على عنقها فدعوت ربي فأمسكني ، فلما استويت عليها طعنت بيدي هذه في القوم حتى خضبت هذا ، وأشار إلى إبطه . [ ص: 39 ]

وروى البخاري والبيهقي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم بدر : «هذا جبريل آخذ برأس فرسه وعليه أداة الحرب» .

وروى ابن إسحاق وابن جرير ، عن ابن عباس عن رجل من بني غفار قال : حضرت أنا وابن عم لي بدرا ونحن على شركنا فإنا لفي جبل ننظر الوقعة على من تكون الدبرة فننتهب ، فأقبلت سحابة ، فلما دنت من الجبل سمعنا فيها حمحمة وسمعنا فيها فارسا يقول : أقدم حيزوم ، فأما صاحبي فانكشف قناع عليه ، فمات ، وأما أنا فكدت أهلك ، ثم انتعشت بعد ذلك .

وروى محمد بن عمر الأسلمي ، عن أبي رهم الغفاري ، عن ابن عم له قال : بينا أنا وابن عم على ماء ببدر فلما رأينا قلة من مع محمد وكثرة قريش قلنا : إذا التقت الفئتان عمدنا إلى عسكر محمد وأصحابه فانطلقنا نحو المجنبة اليسرى من أصحابه ، ونحن نقول : هؤلاء ربع قريش ، فبينا نحن نمشي في الميسرة إذ جاءت سحابة فغشيتنا فرفعنا أبصارنا إليها ، فسمعنا أصوات الرجال والسلاح ، وسمعنا رجلا يقول لفرسه : أقدم حيزوم ، وسمعناهم يقولون : رويدا تتام أخراكم . فنزلوا على ميمنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم جاءت أخرى مثل ذلك ، فكانت مع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فإذا هم على الضعف من قريش ، فمات ابن عمي ، وأما أنا فتماسكت ، وأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم ، وأسلمت .

وروى مسلم وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : بينما رجل من المسلمين يومئذ يشتد في إثر رجل من المشركين أمامه إذ سمع ضربة بالسوط فوقه ، وصوت الفارس يقول : أقدم حيزوم؛ إذ نظر إلى المشرك أمامه مستلقيا فنظر إليه فإذا هو قد خطم أنفه ، وشق وجهه كضربة السوط ، فاخضر ذلك الموضع أجمع ، فجاء الأنصاري فحدث بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «صدقت؛ ذلك مدد من السماء الثالثة» .

وروى ابن إسحاق وإسحاق بن راهويه ، عن ابن أسيد الساعدي أنه قال بعدما عمي : لو كنت معكم ببدر الآن ومعي بصري لأخبرتكم بالشعب الذي خرجت منه الملائكة ، لا أشك فيه ولا أتمارى . [ ص: 40 ]

وروى الإمام أحمد والبزار والحاكم برجال الصحيح ، عن علي قال : قيل لي ولأبي بكر يوم بدر ، قيل لأحدنا : معك جبريل ، وقيل للآخر : معك ميكائيل ، وإسرافيل ملك عظيم يشهد القتال ولا يقاتل يكون في الصف .

روى إبراهيم الحربي ، عن أبي سفيان بن الحارث قال : لقينا يوم بدر رجالا بيضا على خيل بلق بين السماء والأرض .

وروى الحاكم وصححه البيهقي وأبو نعيم ، عن سهل بن حنيف قال : لقد رأيتنا يوم بدر وإن أحدنا ليشير بسيفه إلى رأس المشرك ، فيقع رأسه قبل أن يصل إليه .

وروى البيهقي عن الربيع بن أنس قال : كان الناس يعرفون قتلى الملائكة ممن قتلوه بضرب فوق الأعناق وعلى البنان مثل سمة النار قد احترق .

وروى البيهقي وابن عساكر ، عن سهيل بن عمرو رضي الله عنه قال : لقد رأيت يوم بدر رجالا بيضا على خيل بلق بين السماء والأرض ، معلمين ، يقتلون ويأسرون .

وروى البيهقي عن خارجة بن إبراهيم ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجبريل : من القائل يوم بدر من الملائكة : أقدم حيزوم ؟ فقال جبريل : ما كل أهل السماء أعرف .

وروى البيهقي عن حكيم بن حزام قال : لقد رأيتنا يوم بدر وقد وقع بوادي خلص بجاد من السماء قد سد الأفق ، فإذا الوادي يسيل نملا فوقع في نفسي أن هذا شيء أيد به محمد صلى الله عليه وسلم ، فما كانت إلا الهزيمة ، وهي الملائكة .

وروى محمد بن عمر الأسلمي : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ : «هذا جبريل يسوق الريح كأنه دحية الكلبي ، إني نصرت بالصبا ، وأهلكت عاد بالدبور» .

وروى محمد بن عمر الأسلمي وابن عساكر ، عن عبد الرحمن بن عوف قال : رأيت يوم بدر رجلين : عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم أحدهما ، وعن يساره أحدهما ، يقاتلان أشد القتال ، ثم ثلثهما ثالث من خلفه ، ثم ربعهما رابع أمامه .

وروى ابن سعد عن حويطب بن عبد العزى ، قال : لقد شهدت بدرا مع المشركين فرأيت عبرا ، رأيت الملائكة تقتتل وتأسر بين السماء والأرض .

وروى البيهقي عن السائب بن أبي حبيش رضي الله عنه أنه كان يقول : والله ما أسرني أحد من الناس ، فيقال : فمن ؟ فيقول : لما انهزمت قريش انهزمت معها فيدركني رجل أبيض طويل على فرس أبلق بين السماء والأرض ، فأوثقني رباطا ، وجاء عبد الرحمن بن عوف فوجدني مربوطا ، فنادى في العسكر : من أسر هذا ؟ فليس أحد يزعم أنه أسرني ، حتى انتهى بي [ ص: 41 ] إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «يا ابن أبي حبيش من أسرك ؟ » فقلت : لا أعرفه ، وكرهت أن أخبره بالذي رأيت ، فقال : «أسرك ملك من الملائكة» .

وروى محمد بن عمر الأسلمي والبيهقي ، عن أبي بردة بن نيار رضي الله عنه قال : جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر بثلاثة رؤوس فقلت له : يا رسول الله ، أما رأسان فقتلتهما ، وأما الثالث فإني رأيت رجلا أبيض طويلا ضربه فأخذت رأسه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «ذاك فلان من الملائكة» .

وروى البيهقي ، عن ابن عباس قال : كان الملك يتصور في صورة من يعرفون من الناس يثبتونهم ، فيقول : إني قد دنوت منهم وسمعتهم يقولون : لو حملوا علينا ما ثبتنا ، ليسوا بشيء ، إلى غير ذلك من القول .

وروى ابن راهويه وأبو نعيم والبيهقي بسند حسن ، عن ابن جبير بن مطعم قال : رأيت قبل هزيمة القوم ، والناس يقتتلون ، مثل البجاد الأسود مبثوثا ، حتى امتلأ الوادي ، فلم أشك أنها الملائكة ، فلم يكن إلا هزيمة القوم .

وروى الإمام أحمد وابن سعد وابن جرير ، عن ابن عباس ، والبيهقي عن علي رضي الله عنهما ، قال : كان الذي أسر العباس أبو اليسر -بالمثناة التحتية والسين المهملة- وكان رجلا مجموعا وكان العباس رجلا جسيما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا أبا اليسر كيف أسرت العباس ؟ » قال : يا رسول الله لقد أعانني عليه رجل ما رأيته قبل ذلك ولا بعده ، هيئته كذا وكذا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لقد أعانك عليه ملك كريم» .

وروى ابن سعد وأبو الشيخ عن عطية بن قيس قال : لما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتال بدر جاء جبريل على فرس أنثى أحمر ، عليه درعه ، ومعه رمحه ، فقال : يا محمد ، إن الله بعثني إليك وأمرني ألا أفارقك حتى ترضى ، هل رضيت ؟ قال : «نعم ، رضيت ، فانصرف» .

وروى أبو يعلى عن جابر قال : كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر إذ تبسم في صلاته ، فلما قضى صلاته قلنا يا : رسول الله رأيناك تبسمت ، قال : «مر بي ميكائيل وعلى جناحه أثر الغبار ، وهو راجع من طلب القوم ، فضحك إلي فتبسمت إليه» .

[ ص: 42 ] وروى البخاري عن رفاعة بن رافع الزرقي قال : جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : «ما تعدون أهل بدر فيكم ؟ » قلنا : من أفضل المسلمين ، أو كلمة نحوها . قال جبريل : وكذلك من شهد بدرا من الملائكة .

وروى ابن سعد عن عكرمة قال : كان يومئذ يندر رأس الرجل لا يدرى من ضربه ، وتندر يد الرجل لا يدرى من ضربه .

وروى ابن جرير وابن المنذر ، عن ابن عباس في قوله تعالى : مردفين قال : وراء كل ملك ملك .

وروى عبد بن حميد وابن جرير ، عن قتادة في الآية قال : متتابعين ، أمدهم الله تعالى بألف ثم بثلاثة ، ثم أكملهم خمسة آلاف .

وروى ابن إسحاق والبيهقي عن أبي واقد الليثي قال : إني لأتبع يوم بدر رجلا من المشركين لأضربه فوقع رأسه قبل أن يصل إليه سيفي ، فعرفت أن غيري قتله .

وروى البيهقي ، عن حمزة بن صهيب ، عن أبيه قال : ما أدري كم يد مقطوعة أو ضربة جائفة لم يدم كلمها يوم بدر ، وقد رأيتها .

وروى أبو نعيم عن أبي دارة قال : حدثني رجل من قومي من بني سعد بن بكر قال : إني لمنهزم يوم بدر إذ أبصرت رجلا بين يدي منهزما ، فقلت : ألحقه ، فأستأنس به ، فتدلى من جرف ولحقته ، فإذا رأسه قد زايله ساقطا ، وما رأيت قربه أحدا .

وروى الطبراني عن رفاعة بن رافع ، وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : أمد الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم والمؤمنين بألف ، فكان جبريل في خمسمائة مجنبة ، وميكائيل في خمسمائة مجنبة ، وجاء إبليس في جند من الشياطين معه رايته في صورة رجال من بني مدلج ، والشيطان في صورة سراقة بن مالك بن جعشم ، فقال الشيطان للمشركين : لا غالب لكم اليوم من الناس ، وإني جار لكم ، وأقبل جبريل إلى إبليس فلما رآه -وكانت يده في يد رجل من المشركين- انتزع إبليس يده ، ثم ولى مدبرا وشيعته ، فقال الرجل : يا سراقة ، ألست تزعم أنك جار لنا ، فقال : إني أرى ما لا ترون ، إني أخاف الله ، والله شديد العقاب ، فذلك حين رأى الملائكة ، فتشبث به الحارث بن هشام ، وأسلم بعد ذلك ، وهو يرى أنه سراقة لما سمع كلامه ، فضرب الشيطان في صدر الحارث فسقط الحارث ، وانطلق إبليس لا يلوي ، حتى سقط في البحر ، ورفع يديه وقال : يا رب ، موعدك الذي وعدتني ، اللهم إني أسألك نظرتك [ ص: 43 ] إياي . وخاف أن يخلص إليه القتل ، فقال أبو جهل : يا معشر الناس لا يهمنكم خذلان سراقة ، فإنه كان على ميعاد من محمد ، ولا يهمنكم قتل عتبة وشيبة ، فإنهم قد عجلوا ، فواللات والعزى لا نرجع حتى نقرن محمدا وأصحابه بالحبال ، ولا ألفين رجلا منكم قتل رجلا منهم ، ولكن خذوهم أخذا حتى نعرفهم سوء صنيعهم .

ويروى أنهم رأوا سراقة بمكة بعد ذلك فقالوا له : يا سراقة أخرمت الصف ، وأوقعت فينا الهزيمة ، فقال : والله ما علمت بشيء من أمركم حتى كانت هزيمتكم ، وما شهدت وما علمت ، فما صدقوه حتى أسلموا وسمعوا ما أنزل الله تعالى فيه . فعلموا أنه كان إبليس تمثل لهم .

وروى ابن أبي حاتم عن الشعبي قال : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين أن كرز بن جابر المحاربي يريد أن يمد المشركين فشق ذلك عليهم ، فأنزل الله تعالى : ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين [آل عمران : 124 ، 125] فبلغ كرزا الهزيمة فرجع ولم يأتهم فلم يمددهم الله بالخمسة آلاف ، وكانوا قد أمدوا بألف من الملائكة .

وروى عبد بن حميد وابن جرير ، عن قتادة في قوله : مردفين قال : متتابعين ، أمدهم الله تعالى بألف ، ثم بثلاثة ، ثم أكملهم بخمسة آلاف .

التالي السابق


الخدمات العلمية