سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب رؤيا عاتكة

الرؤيا (بغير تنوين) .

أعظمتها : استكبرت أمرها .

أفظعتني -بفاء فظاء معجمة مشالة فعين مهملة- أي : اشتدت علي ، يقال : فظع الأمر -بالضم- فظاعة فهو فظيع ، أي شديد شنيع يجاوز المقدار ، وكذلك أفظع الأمر فهو مفظع ، وأفظع الرجل بالبناء للمفعول لم يسم فاعله .

الأبطح : مسيل واسع فيه دقاق الحصى ، وهو ما بين المحصب ومكة ، وليس الصفا منه .

انفروا : أسرعوا .

يال (بفتح اللام) . [ ص: 131 ]

غدر -بغين معجمة مضمومة- قال في النهاية : معدول عن غادر للمبالغة . يقال للذكر غدر ، وللأنثى غدار -بفتح أوله- وهما مختصان بالنداء في الشتم ، وقال السهيلي : غدر جمع غدور ولا تصح رواية من رواه بفتح الدال مع كسر الراء ولا فتحها؛ لأنه لا ينادي واحدا ، ولأن لام الاستغاثة لا تدخل على مثل هذا البناء في النداء ، وإنما يقول : يال غدر ، انفروا -تحريضا لهم- إن تخلفتم غدر لقومكم . والغدر : ترك الوفاء .

المصارع : جمع مصرع -بفتح الميم والراء- الموضع والمصدر .

في ثلاث : أي بعد ثلاثة أيام يكون نفرهم إلى مصارعهم ، وكان كذلك .

مثل به بعيره -بالميم والثاء المثلثة المفتوحتين واللام- انتصب قائما .

أبو قبيس : جبل مشهور بمكة .

نزعها : جذبها .

تهوي- بفتح أوله وكسر ثالثه- تسقط وتنزل .

الفلقة -بكسر الفاء وإسكان اللام- القطعة .

استكتمه إياها : أمره بكتمانها .

أقبل إلينا (بفتح الهمزة وكسر الموحدة) .

فرسي رهان ، أي يتسابقان إلى غاية .

المجد : الشرف .

تحاكت الركب ، تقدم في باب اعتراف أبي جهل بصدقه صلى الله عليه وسلم .

كبير (بالموحدة) .

ولا خرقا -بفتح الخاء المعجمة وكسر الراء وبالقاف- من الخرق وهو الحمق .

مهلا : رفقا وتؤدة .

يا مصفر استه : رماه بالأبنة -بضم الهمزة وسكون الموحدة- وهي التهمة بالفاحشة وأنه كان يزعفر استه ، وقيل : هي كلمة تقال للمتنعم المترفه الذي لم تحنكه التجارب والشدائد ، وقيل : أراد يا مضرط نفسه ، من الصفير وهو الصوت بالفم ، كأنه قال : يا ضراط ، نسبه إلى الجبن والخور . وقال ابن هشام : هذا مما يؤنب الرجل به وليس من الحبق . قلت : والحبق -بفتح الحاء المهملة والموحدة وبالقاف- وهو الضراط . وقال في الإملاء : العرب تقول هذا للرجل الجبان ولا تريد به التأنيب ، وهذا القول من العباس في أبي جهل يرد ما ذكره السهيلي في قول عتبة هذا القول لأبي جهل ، كما سيأتي . [ ص: 132 ]

أفشى : أظهر .

غير -بكسر الغين المعجمة فمثناة تحتية مفتوحة فراء- وهو اسم من قولك : غيرت الشيء فتغير .

وايم الله ، أي : يمين الله . وفيها اثنتا عشرة لغة .

لأكفيكنه -بضم الكاف الثانية وفتح النون المشدودة- وهو خطاب لجماعة النسوة .

حديد (بفتح الحاء وكسر الدال المهملتين) .

مغضب -بفتح الضاد المعجمة- اسم مفعول من الغضب .

خفيفا : سريعا .

حديد الوجه : قويه .

يشتد : يعدو .

الفرق -بفتح الفاء والراء وبالقاف- الخوف .

اللطيمة اللطيمة -بلامين ، الثانية مشددة ، وطاء مهملة مكسورة فمثناة تحتية ساكنة فميم فتاء تأنيث- الجمال التي تحمل العطر . ولطائم المسك : أوعيته ، وهما منصوبان بفعل مقدر ، أي : أدركوا .

الغوث الغوث : بنصبهما ، يقال : غوث الرجل إذا صاح : واغوثاه ، والاسم الغوث والغواث والغواث .

أشفقوا : خافوا .

الفل -بفتح الفاء وتشديد اللام- القوم المنهزمون .

جهاز المسافر -بفتح الجيم وكسرها- أهبته وما يحتاج إليه في قطع المسافة .

ليعلمن ، بضم الميم إن كان مسندا للواو المحذوفة لالتقاء الساكنين ، وبفتحها إن كان مسندا لمحمد صلى الله عليه وسلم .

الصباة : يأتي في شرح قتل أمية بن خلف .

العيرات : جمع عير ، وتقدم بيانه .

الحملان -بالضم- مصدر حمل .

أشخصوه معهم : أخرجوه .

المقنب -بكسر الميم فقاف ساكنة فنون مفتوحة فموحدة وزن منبر- الجماعة من [ ص: 133 ] الخيل مقدار ثلاثمائة أو نحوها .

لاط له بأربعة آلاف درهم . قال في النهاية : اللياط : الربا؛ لأن كل شيء ألصق بشيء وأضيف إليه فقد أليط به ، والربا ملصق برأس المال . يقال : لاط حبه بقلبي يليط ويلوط ليطا ولوطا ولياطا ، وهو أليط وألوط . وقال أبو عبيد : سمي الربا لياطا؛ لأنه ملصق بالبيع وليس ببيع .

هبل -بضم الهاء وفتح الموحدة- اسم صنم .

استقسم بالأزلام : ضرب بها لإخراج ما قسم الله له من أمر وتمييزه بزعمهم .

الآمر والناهي : القدح الذي فيه افعل ، والقدح الذي فيه لا تفعل .

الأزلام : القداح واحدها زلم ، بفتحتين ويضم الأول .

القدح -بكسر القاف وسكون الدال المهملة- السهم بلا ريش .

أجمعوا المقام ، يقال : أجمعت المسير والأمر ، وأجمعت عليه ، يتعدى بنفسه وبالحرف : عزمت عليه .

أزعجهم : أزالهم عن رأيهم .

جليلا -بالجيم- عظيما .

جسيما : عظيما .

بين ظهراني قومه -بفتح النون- أي : بينهم .

المجمرة -بكسر الميم- وهي المبخرة والمدخنة . قال بعضهم : والمجمر كمنبر أيضا : ما يتبخر به من عود وغيره ، وهي لغة في المجمرة .

استجمر به ، فعل أمر ، أي : تبخر به .

تثبطه -بفتح المثناة الفوقية والثاء المثلثة وضم الموحدة- شغله عن التخلف عن السفر .

التالي السابق


الخدمات العلمية