سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر .

يناشد ربه : يسأله ويرغب إليه .

تهلك (بفتح الفوقية وكسر اللام) .

العصابة ، بالرفع ، فاعل تهلك ، وهي الجماعة من الناس .

المناشدة : المسألة .

شقة قمر : تقدم بيان ذلك في أبواب صفاته الحسية صلى الله عليه وسلم .

الأكناف : جمع كنف ، وهي الجوانب .

ألححت : ألحفت بالمسألة .

يهتف بربه : يناديه ويدعوه .

كذاك مناشدتك لربك : كذاك -بذال معجمة- يعني كفاك . قال قاسم بن ثابت : كذاك يراد بها الإغراء ، والأمر بالكف عن الفعل ، وهو المراد هنا . وأنشد لجرير :


كذاك القول إن عليك عينا



أي : حسبك من القول فدعه .

وفي البخاري : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأنجشة : يا أنجشة رويدك سوقك بالقوارير ، وأورده مرة أخرى فقال : كذاك سوقك بالقوارير ، وإنما دخله النصب كما دخل في عليك زيدا وفي دونك؛ لأنك إذا قلت : دونك زيدا وهو يطالبه فقد أعلمته بمكانه ، فكأنك قلت : خذه . ومسألة «كذاك» من هذا الباب؛ لأنك إذا قلت : كذاك القول أو السير فكأنك قلت : كذاك أمرت فاكفف ودع .

[ ص: 146 ] خفق -بخاء معجمة فقاف- حرك رأسه وهو ناعس .

أبشر (بقطع الهمزة) .

أداة الحرب -بفتح الهمزة وبالدال المهملة- آلتها .

الدبرة -بفتحتين وتسكن- وهي النصرة والظفر على العدو ، والدبرة أيضا الهزيمة .

الحمحمة -بحاءين مهملتين- صوت الفرس دون الصهيل .

أقدم -بضم الدال والهمزة ، وبفتح الهمزة وكسر الدال ، وعكسه ، ورجح النووي وصاحب النهاية الثاني ، وهو من التقدم في الحرب . والإقدام : الشجاعة ، واقتصر في البارع على الثالث ، وقال في الإملاء : أقدم كلمة تزجر بها الخيل .

حيزوم -بحاء مهملة مفتوحة فتحتية ساكنة فزاي مضمومة فواو فميم- وهو فيعول من الحزم . والحيزوم أيضا يطلق على الصدر ، فيجوز أيضا أن يكون سمي به؛ لأنه صدر خيل الملائكة ومتقدم عليها ، وروي بالنون عوض الميم ، أي أقدم يا حيزوم . وقول من قال : إنه اسم فرس جبريل يرده ما رواه البيهقي عن خارجة بن إبراهيم ، عن أبيه : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجبريل : من القائل يوم بدر من الملائكة : أقدم حيزوم ؟ فقال جبريل : ما كل أهل السماء أعرف .

قناع القلب -بكسر القاف وتخفيف النون وبالعين المهملة- غشاؤه .

يشتد : يعدو .

إثر (بكسر الهمزة وإسكان الثاء المثلثة ويجوز فتحها ، وحكي تثليث الهمزة) .

انتعشت : ارتفعت وقمت .

رويدا : اسم فعل أمر ، ويكون صفة ، نحو ساروا سيرا رويدا ، وحالا نحو : ساروا رويدا .

البنان : الأصابع ، وقيل : أطرافها .

مجنبة الجيش : هي التي تكون في الميمنة والميسرة ، وهي مجنبتان -والنون مكسورة- وقيل : هي الكتيبة التي تأخذ ناحية الطريق . قال في النهاية : والأول أصح .

الماتح -بالفوقية- المستقي من البئر بالدلو من أعلى البئر ، وبالتحتية الذي يملأ الدلو ، والأول المراد هنا .

رأيتنا (بضم التاء) .

[ ص: 147 ] المدد : المعين .

البجاد -بكسر الموحدة- الكساء الأسود ، أراد الملائكة الذين أمدهم الله بهم .

مبثوث : متفرق .

الأفق -بضمتين- الناحية من الأرض ومن السماء .

الصبا كالحصى : الريح الشرقية .

الدبور -بفتح الدال- الريح التي تقابل الصبا من جهة المغرب . ويقال : تقبل من جهة الجنوب ذاهبة نحو المشرق .

خطم بالبناء للمفعول ، وأنفه نائب الفاعل . والخطم : الكسر .

يندر- بفتح التحتية وسكون النون وضم الدال المهملة- أي يسقط .

الكلم -بفتح الكاف- الجرح .

الجرف -بضمتين وبالسكون تخفيفا- ما جرفته السيول وأكلته من الأرض .

زايله : فارقه .

تشبث : تعلق .

لا يلوي : لا يلتفت .

أسألك نظرتك ، أشار إلى قوله تعالى : فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم [الحجر 37 ، 38] .

ألفى : وجد .

الخذلان -بكسر الخاء- ضد النصر .

نقرن -بنون فقاف فراء- نجمع .

التالي السابق


الخدمات العلمية