سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب قصيدة كعب بن مالك رضي الله عنه

غسان- بغين معجمة مفتوحة فسين مهملة مشددة- ذكرهم لأنهم بنو عم الأنصار ، والأنصار بنو حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر ، والذين نزلوا الشام بنو جفنة- بفتح الجيم- ابن عمرو بن عامر ، والكل غسان ، لأن غسان ما شربوا منه حين ارتحالهم فسموا به .

خرق (بفتح الخاء المعجمة وسكون الراء وآخره قاف ) .

متنعنع- بميم مضمومة فمثناة فوقية فنون فعينين مهملتين بينهما نون أخرى ويروى . [ ص: 286 ]

بثلاث تاءات فوقيات- فمن رواه بالنون فمعناه المضطرب ، ومن رواه بالتاءات فهو المتردد ، يقال : تتعتع في كلامه ، إذا تردد فيه .

صحار : جمع صحراء وهي البرية .

الأعلام : الجبال المرتفعة .

القتام هنا : ما مال لونه إلى السواد .

النقع : الغبار .

الهامد : المتلبد الساكن .

تظل : تصير .

البزل- بضم الموحدة وسكون الزاي- : الإبل القوية ، واحدها بازل .

العراميس- بعين مهملة مفتوحة فراء فألف فميم فتحتية فسين مهملة وزان جواميس- :

الناقة القوية على السير .

الرزخ- براء مضمومة فزاي مفتوحة مشددة فحاء مهملة- أي المعيبة .

يمرع- بتحتية فراء مهملة- أي يخصب ويكثر فيه النبات .

الحسرى- بفتح الحاء وسكون السين المهملتين فراء فألف تأنيث- وهي هنا المعيبة .

الصليب- وزن كريم- : الودك .

الموضع- بميم مضمومة فواو فضاد معجمة مشددة مفتوحتين فعين مهملة- أي المبسوط المنفرش .

العين- بعين مهملة مكسورة فتحتية ساكنة فنون- : بقر الوحش .

الأرأم- بفتح الهمزة وسكون الراء وفتح الهمزة الثانية وبالميم- : الظباء البيض البطون ، السمر الظهور .

خلفة- بخاء معجمة مكسورة فلام ساكنة ففاء- أي يمشين قطعة خلف قطعة .

القيض- بقاف مفتوحة فتحتية ساكنة فضاد معجمة- : قشر البيض الأعلى .

يتقلع- بتحتية ففوقية فقاف فلام فعين مهملة- : يتشقق .

فخمة- بفاء مفتوحة معجمة- يعني كتيبة عظيمة .

مدربة ، يروى بدال مهملة من الدربة يعني أنهم دربوا للقتال ، ويروى بالذال المعجمة ، يعني محددة ، والذرب : الحاد . [ ص: 287 ]

القوانس- بقاف فواو مفتوحتين فألف فنون مكسورة فسين مهملة- جمع قونس وهي بيضة السلاح . وقال أبو ذر : رؤوس بيض السلاح .

تلمع : تضيء .

كل صموت ، يعني درعا أحكم نسجها ، وتقارب حلقها ، فلا تسمع لها صوت .

الصوان بكسر الصاد المهملة- : كل ما يصان فيه من الدروع والثياب وغيرها .

النهي- بنون مكسورة وتفتح فهاء فتحتية- : كل موضع يجتمع فيه الماء ، وجمعه أنهاء ونهاء . وقال السهيلي : سمي لأن ماءه قد منع من الجريان بارتفاع الأرض فغادر السيل فسمي غديرا ، ونهته الأرض فسمي نهيا .

المترع- بميم مضمومة فمثناة فوقية ساكنة فراء مفتوحة فعين مهملة- : المملوء .

الأنباء : الأخبار .

فأقشعوا- بقاف فشين معجمة فعين مهملة فواو- : فروا وزالوا .

يزجي- بتحتية مضمومة فزاي ساكنة فجيم مكسورة- : يسوق .

تورعوا- يروى براء بعد الواو أي ذلوا ، ويروى بالزاي- يعني تقسموا .

يهابوا : يحذروا .

ويفظع- بفاء فظاء معجمة فعين- : الشيء الفظيع وهو الهائل المنظر .

وابتنوا : ضربوا أبنيتهم ، وهي القباب والأخبية .

العرض- بكسر العين المهملة- : موضع خارج المدينة .

سراة القوم- بفتح السين المهملة والراء- : أخبارهم .

نتطلع- بنون ففوقية فطاء- روي إهمالها ، أي لا ننظر إليه إجلالا وهيبة له ، ويروى بالظاء المعجمة المشالة ، أي لا نتكاسل عن أمره ولا نتوانى فيه ، ويروى بالضاد المعجمة الساقطة ، أي لا نميل عنه .

تدلى عليه : نزل .

الروح هنا جبريل صلى الله عليه وسلم .

ينزل (بضم أوله وفتح ثانيه وثالثه وتشديده ) .

الجو : ما بين السماء والأرض .

يرفع (بضم أوله ) . [ ص: 288 ]

قصرنا- بقاف مفتوحة فصاد مهملة فراء- أي غايتنا .

يشري الحياة : يبيعها .

جهرة : معاينة .

الرحال- بكسر الراء وبالحاء المهملة- جمع رحل وهو المنزل .

ضحيا- بضم الضاد المعجمة وكسر الحاء المهملة وتشديد التحتية- تصغير الضحى .

وهو أول النهار .

البيض : السيوف- جمع بيضة وهي السلاح .

لا تتخشع : لا تخضع ولا تذل .

بملمومة : أي كتيبة مجتمعة .

السنور- بسين مهملة مشددة فنون فواو مشددة مفتوحات فراء- : السلاح .

القنا : الرماح .

أقدامها : جمع قدم .

لا تورع- بمثناة فوقية فواو فراء مهملة وروي إعجامها مشددة مفتوحات فعين مهملة- فعل الإهمال معناه لا تكف ، وعلى الإعجام معناه لا تفترق .

الحاسر- بحاء وسين مهملتين- وهو هنا الذي لا درع عليه .

المقنع الذي على رأسه المغفر .

النصية- بنون مفتوحة فصاد مهملة مكسورة فتحتية مفتوحة مشددة- : الخيار من القوم .

نعاورهم ، يقال : تعاور القوم إذا تناوبوا .

نشارعهم : نشاربهم .

نشرع : نشرب .

تهادى- بفتح الفوقية والدال المهملة- : تمايل بين رجلين معتمدا عليهما ، من ضعفه وتمايله .

النبع- بنون مفتوحة فموحدة- : شجر تصنع منه القسي .

اليثربي : الأوتار تنسب إلى يثرب .

المقطع- بضم الميم وفتح القاف وتشديد الطاء المهملة- : المقطوع . [ ص: 289 ]

منجوفة- بميم مفتوحة فنون ساكنة فجيم فواو ففاء- أي مقشورة منحوتة .

حرمية : منسوبة إلى أهل الحرم ، يقال : رجل حرمي ، إذا كان من أهل الحرم .

صاعدية : منسوبة إلى صانع اسمه صاعد .

تصوب : تقع .

الأعراض : الجوانب .

البصار- بكسر الموحدة- : حجارة تشبه الكدان .

تقعقع ، بحذف التاء ، أي تصوت .

الفضاء- بالفاء- أي متسع من الأرض .

الصبا- بفتح الصاد المهملة- الريح الشرقية .

القرة- بفتح القاف والراء المشددة- : البرد .

يتريع- بتحتية ففوقية فراء فتحتية مشددة مفتوحات فعين مهملة- أي يجيء ويذهب .

الرحى : معظم موضع القتال فيها .

حمه الله- بفتح الحاء المهملة والميم المشددة- : قدره .

سراتهم- بفتح السين المهملة- خيارهم .

القاع : المنخفض من الأرض .

خشب- بضم الخاء وسكون الشين المعجمتين- : جمع خشبة .

لدن : ظرف مكان بمعنى عند .

غدوة : ما بين صلاة الصبح وطلوع الشمس .

الذكا- بالذال المعجمة المفتوحة- : الالتهاب في الحرب .

تلفع- بتشديد الفاء- أي يشتمل حرها على من دنا منها .

موجفين- بفتح الجيم وكسر الفاء- أي مسرعين .

الجهام- بفتح الجيم والهاء- : السحاب الرقيق الذي ليس فيه ماء .

هراقت : أراقت ، أي صبت .

مقلع (بضم الميم ) .

بيشة- بموحدة مكسورة فتحتية فشين معجمة- : واد من أودية تهامة تنسب إليه الأسود . [ ص: 290 ]

الذمار- بذال معجمة مكسورة- : ما يجب على الرجل أن يحميه .

جلاد- بكسر الجيم- وهو هنا جمع جليد وهو الصبور .

ريب الحوادث : صروفها .

لا نعيا بشيء نقوله : لا نقول خلاف البيان .

بفحش (بضم الفاء وفتح الحاء المهملة المشددة ) .

أظفار الحرب : [أي ويلاتها] .

الشهاب : القطعة من النار .

فخرت علي (بتشديد الياء ) .

ابن الزبعرى (بفتح نون ابن وكسر الزاي ) .

يسفع- بتحتية مفتوحة فسين ساكنة فعين مهملتين- : يحرق ويغير يقال : سفعته النار إذا غيرت لونه .

متبع (بضم الميم وسكون الفوقية المخففة وكسر الموحدة ) .

سل عنك : سل عن نفسك .

عليا معد : أشرافها ، ومعد : اسم قبيلة .

أشنع : أقبح .

خده- بفتح الخاء المعجمة- المراد هنا شخصه .

أضرع- بضاد معجمة فراء فعين مهملة- : ذليل . يقال : أضرعته الحاجة ، إذا أذلته .

حول الله : قوته وعونه .

شرع- بضم الشين المعجمة وفتح الراء المشددة- : مائلة المطعن ، يقال : أشرعت الرمح قبله ، إذا أملته إليه .

نكر (بفتح النون وضم الكاف والراء المشددة ) .

الفروغ- بفاء فراء مضمومة فواو ساكنة فعين معجمة- هي هنا الطعن المتسع .

العزالي- بفتح اللام وكسرها- جمع عزلاء وهو فم المزادة أو السقاء .

يتهزع- بتحتية ففوقية فهاء فزاي ، ويروى بالراء ، مفتوحات فعين مهملة . فبالزاي معناه يتقطع ، وبالراء معناه يتفرغ ويسرع سيلانه .

الجذم- بكسر الجيم وسكون الذال المعجمة- : الأصل . [ ص: 291 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية