سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب قصيدة حسان اللامية رضي الله عنه

يجيب ابن الزبعرى- بكسر الزاي وبفتح الموحدة وسكون العين المهملة وفتح الراء وآخره ألف تأنيث- وأسلم بعد ذلك .

العلل- بفتح العين المهملة واللام الأولى- الشرب ثانيا .

النهل- بفتحتين- : الشرب الأول حتى يروى .

الأصبح : كذا في النسخ التي وقفت عليها من السيرة ، بصاد مهملة فموحدة فحاء مهملة . وفي نسخة أبي ذر «الأضياح» ، بضاد معجمة فتحتية : قال في الروض : يريد الضيح وهو اللبن الممزوج بالماء وهو في معنى الأصبح ، لأن الصبحة بياض غير صالح فجعله وصفا للبن الممزوج المخرج من بطونهم .

الأستاه- بهمزة مفتوحة فسين مهملة ساكنة ففوقية فألف فهاء- جمع است وهو الدبر .

النيب- بنون مكسورة فتحتية ساكنة فموحدة- جمع ناب ، وهي الناقة المسنة .

العصل- بفتح العين والصاد المهملتين- نبات تأكله الإبل فتسلح إذا أكلته فيخرج منها أحمر .

أشباه الرسل- بكسر الراء وفتح السين المهملة- قال أبو ذر : الإبل الرسل : التي بعضها في إثر بعض . وقال بعض اللغويين : الرسل : الجماعة من كل شيء . وقال السهيلي : الرسل :

الغنم إذا أرسلها الراعي ، يقال لها حينئذ الرسل . [ ص: 294 ]

فأجأناكم : ألجأناكم ومنه قوله تعالى : فأجاءها المخاض [مريم 23] أي ألجأها وفي رواية فأجأناهم .

سفح الجبل : جانبه المقارب لأصله .

الخناطيل- بخاء معجمة مفتوحة فنون فألف فطاء مهملة فتحتية فلام- : الجماعات .

الأمذاق- بالذال المعجمة- : الأخلاط من الناس هنا ، ومن رواه الأشداق- بالشين المعجمة- فهي الأشخاص ، ومن رواه كجنان يعني به الجن .

الملا- بالقصر- المتسع من الأرض .

يهل : قال أبو ذر : أي يرتاع ، من الهول وهو الفزع . وقال السهيلي : أراد فيهال ثم جزم للشرط فانحذفت الألف لالتقاء الساكنين ، وهو من الهول ، يقال : هالني الأمر يهولني هولا إذا أفزعك .

نجزعه- بنون فجيم فزاي فعين مهملة فهاء ضمير الغائب : أي نقطعه ، وفي رواية :

نفرعه- بنون فراء .

الفرط- بفتح الفاء وسكون الراء وبالطاء المهملة- وهو هنا : ما علا من الأرض . قاله أبو ذر . وفي الروض : الفرط- بتحريك الراء- وهي الأكمة وما ارتفع من الأرض .

الرجل- بكسر الراء المشددة وفتح الجيم هنا- جمع رجلة وهو المطمئن من الأرض .

أيدوا جبريل أراد أيدوا بجبريل فحذف حرف الجر وعدى الفعل .

الجحجاح- بجيمين بينهما حاء مهملة- وهو السيد وجمعه جحاجحة وجحاجح .

رفل- براء مكسورة ففاء مفتوحة- وهو الذي يجر ثوبه خيلاء .

التنابيل- بالفوقية والنون المفتوحتين وبعد الألف موحدة فتحتية- : القصار ، ومن رواه القنابيل- بالقاف بدل الفوقية- فهو جمع قنبلة وهي القطعة من الخيل .

الهبل- يروى بضم الهاء والموحدة- أي الذين ثقلوا لكثرة اللحم عليهم ، ومنه يقال :

رجل مهبل ، إذا كثر لحمه . ويروى بفتحهما ، وبضم الهاء وفتح الموحدة .

الهمل- بفتح الهاء والميم- : الإبل المهملة ، وهي الإبل التي ترسل في المرعى بلا راع .

ولد- بضم الواو وسكون اللام- جمع ولد ، كما يقال : أسد وأسد .

ولد استها : كلمة تقولها العرب عند السب ، تقول : يا ابن استها . [ ص: 295 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية