سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب قصيدة حسان الحائية رضي الله عنه

الشجو- بفتح الشين المعجمة- : الحزن .

الحاملات الوقر- بكسر الواو- : الحاملات الحمل من الماء .

الملحات : الثابتات التي لا تبرح . يقال : لح الجمل .

الدوالح جمع دالحة : المثقلة . وقال أبو ذر : التي تحمل الثقل .

المعولات- بضم الميم وسكون العين المهملة- : الباكيات بصوت .

الخامشات : الخادشات .

الأنصاب : حجارة كانوا يذبحون لها ويطلونها بالدماء .

بادية : ظاهرة .

المسايح- بسين وتحتية وحاء مهملة- جمع مسيحة ، وهي ما لم يمشط من الشعر بدهن ولا غيره . وقال أبو ذر : ذوائب الشعر .

شمس- بشين معجمة مضمومة فميم ساكنة فسين مهملة- جمع شموس ، أي نوافر .

روامح ، أي ترمح بأرجلها ، أي تدفع عنها .

مجزور : مذبوح .

يذعذع- بذالين معجمتين وعين مهملة- أي يفرق .

البوارح : الرياح الشديدة .

مسلبات- بفتح اللام وكسرها وتشديدها- أي اللائي لبسن ثياب الحزن ، وروي بتخفيف اللام ، والمعنى كذلك .

الكوادح هنا نوائب الدهر .

مجل- بالميم والجيم . قال في الإملاء : أي جرح فيه ماء . وقال السهيلي : كالجرح :

يقال : مجلت يدي من العمل .

جلب- بجيم مضمومة فلام مفتوحة جمع جلبة ، وهي قشرة الجرح التي تكون عند البرء .

قوارح- بالقاف- : موجعة .

أقصد : أصاب .

الحدثان : حادث الدهر . [ ص: 296 ]

نشايح- بنون مضمومة فشين معجمة فألف فتحتية فحاء مهملة- أي نحذر .

غالهم- بغين معجمة- : أهلكهم .

ألم- بتشديد الميم- نزل .

المسالح- بسين وحاء مهملتين- : القوم الذين يقدمون طليعة للجيش واشتقاقه من لفظ السلاح .

صر- بصاد مهملة فراء مشددة- فعل ماض مبني للمفعول .

اللقائح جمع لقحة ، وهي الناقة التي لها لبن ، والمعنى ما ربطت أخلافها ليجتمع فيها اللبن ، وخوفا على الفصيل أن يرضعها .

المناخ- المنزل .

تلامح : تنظر بعينها نظرا سريعا ثم تغمضها .

ينوب : ينزل .

اللاقح من الحروب : التي تزايد شرها .

المدره- بميم مكسورة فدال مهملة ساكنة فراء فهاء- : المدافع عن القوم بلسانه ويده المصامح ، بميم فصاد مهملة فألف فميم ويروى بالفاء بدلها ، فحاء مهملة ، فعلى الأول معناه المدافع الشديد ، وعلى الثاني معناه الراد للشيء . تقول : صفحته عن حاجته ، أي رددته عنها .

عنا (بعين مهملة فنون مشددة ) .

الفادح- بفاء ودال فحاء مهملتين- : الأمر العظيم .

الشريفون جمع شريف .

الجحاجح : تقدم الكلام عليه .

القماقم- بقافين- : السادة .

سبط اليدين ، يعني جوادا ، ويقال في البخيل جعد اليدين .

أغر- بغين معجمة فراء- : أبيض .

واضح : مضيء مشرق .

الطائش : الخفيف الذي ليس له وقار .

رعش- بفتح الراء- : جبان . [ ص: 297 ]

الآنح- بكسر النون وبالحاء المهملة- : البعير الذي إذا حمل الشيء الثقيل أخرج من صدره صوت المعتصر .

السيب- بفتح السين المهملة- : العطاء .

المنادح- بفتح الميم وكسر الدال وبالحاء المهملتين- : الاتساع . وقال السهيلي :

يجوز أن يكون جمع مندوحة وهي السعة ، وقياسه مناديح بالياء وحذفها ضرورة ، ويجوز أن يكون من الندح فيكون مفاعلا بضم الميم ، أي مكاثرا ، ويكون بفتح الميم فيكون جمع مندوحة وهي السعة مفعلة من الكثرة والسعة . انتهى . ويروى : المنائح ، وهي العطايا .

أودى- بفتح الهمزة وسكون الواو وفتح الدال المهملة- : هلك .

الحفائظ جمع حفيظة ، وهي الغضب .

المراجح : الذين يزيدون على غيرهم في الحلم .

المشاتي : جمع مشتاة- بفتح الميم- بمعنى المشتى .

ما يصفقهن- بصاد مهملة ففاء مشددة مكسورة فقاف فهاء فنون مشددة- أي ما يحلبهن مرة واحدة في اليوم ، ويروى بضاد معجمة بدل المهملة أي ما يحلبهن بجميع الكف .

وأراد ما يصفق فيهن ، فحذف حرف الجر وأوصل الفعل . وحكى الفراء أن العرب تقول : أقمت ثلاثا لا أذوقهن طعاما ، أراد لا أذوق فيهن .

الناضح هنا : الذي يشرب دون الري .

الجلاد- بكسر الجيم هنا- الإبل القوية .

الشطب- بضم الشين المعجمة وفتح الطاء المهملة- : الطرائق في السيف .

الضغن- بكسر الضاد وسكون الغين المعجمتين- : العداوة .

المكاشح : المعادي .

لهفي : حزني .

الشبان (بضم المعجمة وتشديد الموحدة ) .

الشم : جمع الأشم ، وهو الأعز .

البطارقة- بكسر الموحدة- : الرؤساء .

الغطارفة : السادة .

الخضارمة جمع خضرم : الذين يكثرون العطاء . [ ص: 298 ]

المسامح : الأجواد .

الجامزون- بالجيم والزاي- أي الواثبون . يقال : جمز . إذا وثب .

اللجم- بالجيم- جمع لجام .

ما إن تزال : بزيادة «إن» .

الركاب هنا : الإبل .

يرسمن من الرسيم ، وهو ضرب من السير .

غبر «بضم الغين المعجمة وسكون الموحدة» .

الصحاصح جمع صحصح : الأرض المستوية .

البواقر ، يروى بالموحدة قبل الواو ، أي الدواهي ، وبالنون بدلها ، أي غوائل الدهر التي تنقر عن الإنسان ، أي تبحث عنه .

راحت : سارت .

تبارى : أي تتبارى ، حذفت تاؤه الأولى ، أي تتعارض .

رواشح : ترشح بالعرق .

تؤوب : ترجع .

الفوز- بفاء فواو فزاي- النجاة والظفر بالخير ، والهلاك ، ضد يقال : فاز : مات ، وبه ظفر ، ومنه : نجا .

السفائح جمع سفيح وهو من قداح الميسر . وقال السهيلي : السفائح جمع سفيحة وهي كالجوالق ونحوه .

شذبه- بفتح الشين والذال المشددة المعجمتين- أي أزال أغصانه .

الكوافح : الذين يتناولونه بالقطع .

المكور- بالواو والراء- : الذي بعضه فوق بعض .

الصفائح : الحجارة العريضة .

الجندل : الحجارة .

الضرح : الشق ، وأراد شق القبر ، ومنه سمي القبر ضريحا .

المماسح : ما يمسح به التراب .

البرح : الأمر الشاق . [ ص: 299 ]

الجانح : المائل إلى جهة .

النوافح- بنون وفاء وحاء مهملة- : الذين كانوا ينفحون بالمعروف ويسمعون به .

المائح- : الذي ينزل في البئر فيملأ الدلو إذا كان ماؤها قليلا . والماتح- بالفوقية- :

الذي يجذب الدلو إليه ، ضربها مثلا للقاصدين له الذين ينتجعون معروفه .

التالي السابق


الخدمات العلمية