سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
ذكر إرسال رسول الله صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ليكشف له خبرهم

روى الحاكم وصححه ابن مردويه ، وأبو نعيم والبيهقي كلاهما في الدلائل من طرق عن حذيفة ومسلم ، وابن عساكر عن إبراهيم بن يزيد التيمي عن أبيه ، وابن إسحاق عن محمد بن كعب القرظي ، وأبو نعيم مختصرا عن ابن عمر : أن حذيفة رضي الله عنه ذكر مشاهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال جلساؤه : أما والله لو شهدنا ذلك لكنا فعلنا وفعلنا- وفي لفظ : فقال رجل : لو أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلت معه وأبليت- فقال حذيفة : لا تتمنوا ذلك ، لقد رأيتنا ليلة الأحزاب ونحن صافون قعود ، وأبو سفيان ومن معه من الأحزاب فوقنا ، وقريظة اليهود أسفل منا نخافهم على ذرارينا ، وما أتت علينا ليلة قط أشد ظلمة ، ولا أشد ريحا منها ، وفي أصوات ريحها أمثال الصواعق ، وهي ظلمة ما يرى أحدنا إصبعه ، فجعل المنافقون يستأذنون رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون : إن بيوتنا عورة وما هي بعورة [الأحزاب 13] فما يستأذنه أحد منهم إلا أذن له ، فيتسللون ، ونحن ثلاثمائة أو نحو ذلك ، فاستقبلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا رجلا ،

يقول : ألا رجل يأتيني بخبر القوم يكون معي يوم القيامة- وفي لفظ : جعله الله رفيق إبراهيم يوم القيامة-

فلم يجبه منا أحد ، ثم الثانية ، ثم الثالثة مثله . فقال [ ص: 388 ]

أبو بكر : يا رسول الله ابعث حذيفة ، فقلت : دونك والله ، فمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وما علي جنة من العدو ولا من البرد إلا مرطا لامرأتي ما يجاوز ركبتي ،

قال : فأتاني وأنا جاث على ركبتي فقال : «من هذا ؟ » فقلت : حذيفة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «حذيفة» . فقال حذيفة :

فتقاصرت للأرض ، فقلت : بلى يا رسول الله ، كراهية أن أقوم ، قال : «قم» ، فقمت ، فقال : «إنه كائن في القوم خبر ، فأتني بخبر القوم» . فقلت : والذي بعثك بالحق ، ما قمت إلا حياء منك من البرد . قال : «لا بأس عليك من حر ولا برد حتى ترجع إلي» . قال : «وأنا من أشد الناس فزعا وأشدهم قرا» ، فقلت : والله ما بي أن أقتل ، ولكن أخشى أن أوسر ، فقال : «إنك لن تؤسر» ، قال :

فخرجت ، فقال : «اللهم احفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه ، وعن شماله ، ومن فوقه ومن تحته» . قال : فوالله ما خلق الله تعالى في جوفي فزعا ولا قرا إلا خرج ، فما أجد فيه شيئا ، فمضيت كأنما أمشي في حمام ، فلما وليت ، دعاني فقال : «يا حذيفة ، لا تحدثن في القوم شيئا حتى تأتيني» .

وفي رواية : فقلت : يا رسول الله مرني بما شئت ، فقال صلى الله عليه وسلم : «اذهب حتى تدخل بين ظهري القوم ، فأت قريشا ، فقل : يا معشر قريش ، إنما يريد الناس إذا كان غدا أن يقولوا : أين قريش ؟ أين قادة الناس ؟ أين رؤوس الناس ؟ فيقدموكم ، فتصلوا القتال فيكون القتل فيكم ، ثم ائت بني كنانة فقل : يا معشر بني كنانة ، إنما يريد الناس إذ كان غدا أن يقولوا : أين بني كنانة ؟

أين رماة الحدق فيقدموكم ، فتصلوا القتال ، فيكون القتل فيكم ، ثم ائت قيسا فقل : يا معشر قيس ، إنما يريد الناس إذا كان غدا أن يقولوا : أين قيس ؟ أين أحلاس الخيل ؟ أين الفرسان ؟

فيقدموكم ، فتصلوا القتال ، فيكون القتل فيكم» .

فقال حذيفة : فخرجت حتى إذا دنوت من عسكر القوم نظرت في ضوء نار لهم توقد ، وإذا رجل أدهم ضخم يقول بيده على النار ويمسح خاصرته ، وحوله عصبة ، قد تفرق عنه الأحزاب ، وهو يقول : الرحيل الرحيل ولم أكن أعرف أبا سفيان قبل ذلك فانتزعت سهما من كنانتي أبيض الريش فوضعته في كبد القوس لأرميه في ضوء النار ، فذكرت

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا تحدثن في القوم شيئا ، حتى تأتيني»

فأمسكت ورددت سهمي . فلما جلست فيهم أحس أبو سفيان أن قد دخل فيهم غيرهم ، فقال : ليأخذ كل رجل منكم بيد جليسه ، وفي لفظ : فلينظر من جليسه . فضربت بيدي على يد الذي عن يميني فأخذت بيده ، فقلت : من أنت ؟ قال : معاوية بن أبي سفيان ، ثم ضربت بيدي على يد الذي عن شمالي فقلت : من أنت ؟ قال : عمرو بن العاص ، فعلت ذلك خشية أن يفطن بي فبدرتهم بالمسألة ، ثم تلبثت فيهم هنيهة . وأتيت بني كنانة وقيسا ، وقلت ما أمرني به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم دخلت في العسكر ، فإذا أدنى الناس مني بنو عامر ، ونادى عامر بن علقمة بن علاثة : يا بني عامر ، إن الريح قاتلتي وأنا على ظهر ، وأخذتهم ريح شديدة ، وصاح [ ص: 389 ]

بأصحابه . فلما رأى ذلك أصحابه جعلوا يقولون : يا بني عامر ، الرحيل الرحيل ، لا مقام لكم .

وإذا الريح في عسكر المشركين ما تجاوز عسكرهم شبرا ، فوالله إني لأسمع صوت الحجارة في رحالهم ، وفرشهم والريح تضرب بها ، فلما دنا الصبح نادوا : أين قريش ؟ أين رؤوس الناس ؟

فقالوا : أيهات ، هذا الذي أتينا به البارحة . أين كنانة ؟ فقالوا : أيهات ، هذا الذي أتينا به البارحة ، أين قيس ؟ أين أحلاس الخيل ؟ فقالوا : أيهات ، هذا الذي أتينا به البارحة . فلما رأى ذلك أبو سفيان أمرهم بأن تحملوا فتحملوا ، وإن الريح لتغلبهم على بعض أمتعتهم حتى رأيت أبا سفيان وثب على جمل له معقول ، فجعل يستحثه ولا يستطيع أن يقوم ، حتى حل بعد . ثم خرجت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما انتصف بي الطريق أو نحو ذلك إذا أنا بعشرين فارسا أو نحو ذلك معتمين ، قالوا : - وفي لفظ : فارسين ، فقالا- : أخبر صاحبك أن الله تعالى كفاه القوم بالجنود والريح ، فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مشتمل في شملة يصلي ، فوالله ما عدا أن رجعت راجعني القر ، وجعلت أقرقف ، فأومأ إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ، [وهو يصلي] فدنوت منه ، فسدل علي من فضل شملته- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صلى- فأخبرته خبر القوم ، وأني تركتهم يرحلون .

فلم أزل نائما حتى جاء الصبح فلما أن أصبحت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«قم يا نومان» .

وذكر ابن سعد أن عمرو بن العاص وخالد بن الوليد أقاما في مائتي فارس ساقة للعسكر ، وردءا لهم مخافة الطلب .

التالي السابق


الخدمات العلمية