سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر نقض بني قريظة العهد

أكلمك بالجزم : جواب شرط محذوف ويجوز الرفع .

الجشيشة- بجيم مفتوحة فشينين معجمتين بينهما تحتية- وهي أن تطحن الحنطة أو غيرها طحنا جليلا ، ثم تلقى في القدر ويلقى عليها لحم أو تمر ، وتطبخ ، وقد يقال لها :

دشيشة- بالدال المهملة- قال المحب الطبري : وهذا هو الجاري على ألسنة الناس اليوم .

وقال في الإملاء : والصواب فيه الجيم .

أحفظ الرجل- بالحاء المهملة والفاء والظاء المعجمة المشالة- : أغضبه .

ببحر طام- بطاء مهملة- : مرتفع .

القادة : الكبراء ، من قاد الأمير الجيش قيادة فهو قائد ، وجمعه قادة .

الجهام- بجيم مفتوحة فهاء مخففة فميم- : السحاب الذي لا ماء فيه .

أهرق- بضم الهمزة وسكون الهاء وكسر الراء- : صب وأفرغ .

يفتله في الذروة والغارب- قال في الروض : هذا مثل ، وأصله في البعير يستصعب عليك ، فتأخذ الفراد من ذروته وغارب سنامه ، وتفتل هناك فيجد البعير لذة ، فيستأنس عند ذلك ، فضرب هذا الكلام مثلا في المراوضة والمخاتلة . قال الحطيئة :


لعمرك ما قراد بني بغيض إذا نزع القراد بمستطاع

يريد أنهم لا يخدعون ولا يستذلون .

وقال أبو ذر : الذروة والغارب أعلى ظهر البعير ، وأراد بذلك أنه لم يزل يخدعه كما يخدع البعير إذا كان نافرا ، فيمسح باليد على ظهره حتى يستأنس ، فيجعل الخطام على رأسه .

بنو سعنة- بسين وعين مهملتين فنون وقيل بالتحتية- وبسط الكلام عليه في باب «حسن خلقه» .

أسيد : قال الحافظ عبد الغني بن سعيد المصري : إنه بفتح الهمزة وزن أمير ، وقيل :

بضم الهمزة .

اللحن هنا : العدول بالكلام عن الوجه المعروف إلى وجه لا يعرفه إلا صاحبه . [ ص: 407 ]

تفتوا- بضم الفاء وتشديد الفوقية- يقال : فت في عضده إذا أضعفه وكسر قوته .

وضرب العضد مثلا :

في أعضاد الناس ، ولم يقل : أعضاد الناس ، لأنه كناية عن الرعب الداخل في القلوب ، ولم يرد كسرا حقيقيا ، ولا العضد الذي هو العضو ، وإنما هو عبارة عما يدخل في القلب من الوهن ، وهو من أفصح الكلام .

ناشده الله : سأله به .

القبال (بكسر القاف وبالموحدة واللام ) .

الشتم كالضرب : السب .

أربى : أزيد وأعظم .

عقر الدار- بفتح العين المهملة وضمها وبالقاف- : أصلها .

الرجيع- بفتح الراء وبالجيم- : ماء لبني هذيل بين مكة وعسفان .

تقنع : غطى رأسه بثوب .

نجم النفاق- بفتحات- : ظهر وطلع .

القر- بضم القاف- : البرد .

الثلمة- بالضم- في الحائط وغيره : الخلل .

الحضن- بالكسر- : ما دون الإبط إلى الكشح .

الغطيط : الصوت الذي يخرج مع نفس النائم ، وهو تزيده حيث لا يجد مساغا .

الغرة- بكسر الغين المعجمة- الغفلة .

نذر- بذال معجمة- : علم ، وزنا ومعنى .

المكيدة : المكر والاحتيال .

يجيلون خيلهم- بجيم فتحتية مشددة- يطلقونها .

يغدو ، يقال : غدا إلى كذا : أصبح إليه .

يناوشون- بتحتية فنون فألف فواو فشين معجمة فواو فنون- : يتدانون إلى القتال . [ ص: 408 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية