سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
ذكر اعتراف كعب بن أسد كبير بني قريظة وغيره بصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فلما عاد نباش إلى قومه ، وأخبرهم الخبر ، قال كعب بن أسد : يا معشر بني قريظة ، والله قد نزل بكم من الأمر ما ترون وإني عارض عليكم خلالا ثلاثا ، فخذوا ما شئتم منها ، قالوا : وما هي ؟ قال : نتابع هذا الرجل ونصدقه . فو الله لقد تبين لكم أنه نبي مرسل ، وأنه الذي تجدونه في [ ص: 7 ]

كتابكم فتأمنون به على دمائكم وأموالكم ونسائكم ، والله إنكم لتعلمون أن محمدا نبي ، وما منعنا من الدخول معه إلا الحسد للعرب حيث لم يكن نبيا من بني إسرائيل ، فهو حيث جعله الله ، ولقد كنت كارها لنقض العهد والعقد ولكن البلاء والشؤم من هذا الجالس - يعني حيي بن أخطب - ولقد كان حيي بن أخطب دخل معهم في حصنهم حين رجعت عنهم قريش وغطفان ، وفاء لكعب بن أسد ، بما كان عاهده عليه - أتذكرون ما قال لكم ابن جواس حين قدم عليكم : تركت الخمر والخمير والتمير ، وأجئت إلى السقاء والتمر والشعير ، قالوا : وما ذاك ؟ قال : إنه يخرج بهذه القرية نبي ، فإن يخرج وأنا حي أتبعه وأنصره ، وإن خرج بعدي ، فإياكم أن تخدعوا عنه ، واتبعوه ، فكونوا أنصاره وأولياءه ، وقد آمنتم بالكتابين ، كليهما الأول والآخر ، وأقرئوه مني السلام ، وأخبروه أني مصدق به . قال كعب : فتعالوا فلنتابعه ونصدقه ، فقالوا : لا نفارق حكم التوراة أبدا ، ولا نستبدل به غيره ، قال : فإذا أبيتم علي هذه فهلم فلنقتل أبناءنا ونساءنا ، ثم نخرج إلى محمد وأصحابه رجالا مصلتين السيوف ولم نترك وراءنا ثقلا حتى يحكم الله بيننا وبين محمد ، فإن نهلك نهلك ، ولم نترك وراءنا نسلا نخشى عليه ، إن نظهر فلعمري لنجدن النساء والأبناء . قالوا : أنقتل هؤلاء المساكين ؟ ! فما خير العيش بعدهم ؟

قال : فإن أبيتم علي هذه فإن الليلة ليلة السبت ، وأنه عسى وأن يكون محمد وأصحابه قد أمنوا فيها فانزلوا ، لعلنا نصيب من محمد وأصحابه غرة ، قالوا : نفسد سبتنا ونحدث فيه ما لم يحدث فيه من كان قبلنا إلا من قد علمت فأصابه ما لم يخف عليك من المسخ! فقال : ما بات رجل منكم منذ ولدته أمه ليلة واحدة من الدهر حازما ، فقال ثعلبة وأسيد ابنا سعية ، وأسد بن عبيد ابن عمهم ، وهم نفر من هذيل ليسوا من بني قريظة ، ولا النضير ، نسبهم فوق ذلك وهم بنو عم القوم : يا معشر بني قريظة ، والله إنكم لتعلمون أنه رسول الله ، وأن صفته عندنا ، وحدثنا بها علماؤنا وعلماء بني النضير ، هذا أولهم : يعني حيي بن أخطب مع جبير بن الهيبان - أنه أصدق الناس عندنا ، هو خبرنا بصفته عند موته . قالوا : لا نفارق التوراة . فلما رأى هؤلاء النفر إباءهم نزلوا تلك الليلة التي في صبحها نزلت بنو قريظة فأسلموا وأمنوا على أنفسهم وأهليهم وأموالهم .

وقال عمرو بن سعدى : يا معشر يهود ، إنكم قد حالفتم محمدا على ما حالفتموه عليه ، فنقضتم عهده الذي كان بينكم وبينه ، فلم أدخل فيه ، ولم أشرككم في غدركم ، فإن أبيتم أن تدخلوا معه فاثبتوا على اليهودية وأعطوا الجزية فو الله ما أدري يقبلها أم لا ، قالوا : فنحن لا نقر للعرب بخرج في رقابنا يأخذونه ، القتل خير من ذلك ، قال : فإني بريء منكم . وخرج في تلك الليلة مع ابني سعية ، فمر بحرس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليهم محمد بن مسلمة ، فقال محمد :

من هذا ؟ قال : عمرو بن سعدى ، قال محمد : مر اللهم لا تحرمني إقالة عثرات الكرام ، وخلى [ ص: 8 ]

سبيله ، وخرج حتى أتى مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبات به حتى أصبح فلما أصبح غدا فلم يدر أنى هو حتى الساعة فذكر شأنه لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

فقال : «ذاك رجل نجاه الله بوفائه» .

التالي السابق


الخدمات العلمية