صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

470 - زر بن حبيش ، أبو مريم الأسدي :

روى عن عمر ، وعلي ، وابن عوف ، وابن مسعود ، وأبي بن كعب .

أخبرنا عبد الوهاب الأنماطي ، قال: أخبرنا المبارك بن عبد الجبار ، قال: أخبرنا محمد بن علي بن الفتح ، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الدقاق ، قال: أخبرنا الحسين بن صفوان ، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عبيد ، قال: حدثنا خلف بن هشام ، قال: حدثنا حماد ، عن عاصم بن أبي النجود ، قال:

أدركت أقواما كانوا يتخذون هذا الليل جملا منهم زر ، وأبو وائل .

أخبرنا محمد بن ناصر ، قال: أخبرنا ثابت بن بندار ، قال: أخبرنا أبو بكر البرقاني ، قال: حدثنا عمر بن نوح ، قال: حدثنا عبيد الله بن سليمان ، قال: حدثنا محمد بن يحيى النيسابوري ، قال: حدثنا نعيم بن حماد ، عن عبد الله بن إدريس ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، قال:

افتض زر بن حبيش جارية وهو ابن مائة وعشرين سنة ، وتوفي وهو ابن اثنين وعشرين ومائة سنة .

471 - شبيب بن يزيد الخارجي :

مات في هذه السنة . وقد ذكرنا قتله في الحوادث .

472 - عبيد بن عمير بن قتادة ، أبو عاصم الليثي الواعظ :

أسند عن أبي بن كعب ، وأبي ذر ، وأبي قتادة ، وابن عمر ، وابن عمرو ، وأبي هريرة ، وابن عباس ، وعائشة . [ ص: 197 ]

وروى عنه من كبار التابعين: مجاهد ، وعطاء ، وأبو حازم .

وكان مجاهد يقول: كنا نفخر بفقيهنا وبقاضينا: فأما فقيهنا فابن عباس ، وأما قاضينا فعبيد بن عمير .

أخبرنا محمد بن أبي القاسم البغدادي ، قال: أخبرنا حمد بن أحمد الحداد ، قال: أخبرنا أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ ، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال:

حدثنا محمد بن أبي سهل ، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عبد العزيز بن رفيع ، عن قيس بن سعيد ، عن عبيد بن عمير ، قال:

إن أهل القبور ليتلقون الموتى كما يتلقى الراكب ، يسألونه ، فإذا سألوه: ما فعل فلان؟ فمن كان قد مات يقول: ألم يأتكم؟ فيقولون: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أمه الهاوية .

أخبرنا يحيى بن ثابت بن بندار ، قال: أخبرنا أبي ، قال: أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن جعفر السلماسي ، قال: أخبرنا أبو العباس الوليد بن بكر الأندلسي ، قال: أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن زكريا الهاشمي ، قال: حدثنا صالح بن أحمد بن عبد الله بن مسلم العجلي ، قال: حدثني أبي ، قال: حدثني عبد الله ، قال:

كانت امرأة جميلة بمكة ، وكان لها زوج ، فنظرت يوما إلى وجهها في المرآة ، فقالت لزوجها: أترى أحدا يرى هذا الوجه لا يفتتن به ، قال: نعم ، قالت: ومن؟ قال عبيد بن عمير قالت: فأذن لي فيه فلأفتننه ، قال: قد أذنت لك .

قال: فأتته كالمستفتية ، فخلا معها في ناحية من المسجد الحرام . قال: فأسفرت عن وجه مثل فلقة القمر ، فقال لها: استتري يا أمة الله ، قالت: إني قد فتنت بك فانظر في أمري ، قال: إني سائلك عن شيء ، فإن أنت صدقت نظرت في أمرك ، قالت: لا تسألني عن شيء إلا صدقتك . قال: أخبريني ، لو أن ملك الموت أتاك ليقبض روحك كان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا . قال: صدقت ، فلو أدخلت [ ص: 198 ] قبرك فأجلست للمساءلة أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا ، قال: صدقت ، فلو أن الناس أعطوا كتبهم فلا تدرين أتأخذين كتابك بيمينك أو بشمالك ، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا ، قال: صدقت ، فلو أردت الممر على الصراط فلا تدرين تنجين أم لا تنجين ، أكان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا . قال: صدقت ، فلو جيء بالموازين وجيء بك لا تدرين تخفين أم تثقلين ، أيسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا ، قال: صدقت قال: فلو وقفت بين يدي الله تعالى للمساءلة ، كان يسرك أني قضيت لك هذه الحاجة؟ قالت: اللهم لا ، قال: صدقت ، فاتق الله يا أمة الله ، فقد أنعم الله عليك وأحسن إليك .

قال: فرجعت إلى زوجها ، قال: ما صنعت؟ قالت: أنت بطال ونحن بطالون . فأقبلت على الصلاة والصوم والعبادة .

قال: فكان زوجها يقول: ما لي ولعبيد بن عمير أفسد علي امرأتي كانت لي في كل ليلة عروسا ، فصيرها راهبة .

التالي السابق


الخدمات العلمية