صفحة جزء
وفي هذه السنة قدم قتيبة بن مسلم خراسان واليا عليها من قبل الحجاج

قدم والمفضل يعرض الجند ، وهو يريد أن يغزو فخطب قتيبة وحثهم على الجهاد ، ثم عرض الجند وسار واستخلف بمرو على حربها إياس بن عبد الله بن عمرو ، وعلى الخراج عثمان بن السعدي ، فعبر النهر وتلقته الملوك بهدايا ، وافتدوا منه بلادهم فرضي ورجع إلى مرو .

وقد زعم بعضهم أن قدوم قتيبة خراسان كان في سنة خمس وثمانين ، وكان فيما سبى امرأة برمك ، أبي خالد بن برمك .

وفيها غزا مسلمة بن عبد الملك أرض الروم

روى أبو بكر بن دريد ، عن أبي حاتم ، عن أبي معمر ، عن رجل من أهل الكوفة ، قال: كنا مع مسلمة بن عبد الملك ببلاد الروم ، فسبى سبيا كثيرا وأقام ببعض المنازل ، فعرض السبي على السيف ، فقتل خلقا كثيرا حتى عرض عليه شيخ ضعيف ، فأمر بقتله ، فقال: ما حاجتك إلى قتل شيخ مثلي ، إن تركتني جئتك بأسيرين من المسلمين شابين ، قال: ومن لي بذلك؟ قال: إني إذا وعدت وفيت ، قال: لست أثق بك ، قال: فدعني أطوف في العسكر لعلي أعرف من يكلفني إلى أن أمضي وأجيء بالأسيرين .

فوكل به من أمره بالطواف معه في عسكره والاحتفاظ به ، فما زال الشيخ يتصفح الوجوه حتى مر بفتى من بني كلاب قائما يحس فرسا له ، فقال: يا فتى اضمني للأمير ، وقص عليه قصته .

قال: فجاء الفتى معه إلى مسلمة فضمنه ، فأطلقه مسلمة ، فلما مضى قال: أتعرفه؟ قال: لا والله ، قال: فلم ضمنته؟ قال: رأيته يتصفح الوجوه فاختارني من بينهم فكرهت أن أخلف ظنه .

[ ص: 272 ]

فلما كان من الغد عاد الشيخ ومعه أسيران من المسلمين شابان ، فدفعهما إلى مسلمة وقال: أسأل الأمير أن يأذن لهذا الفتى أن يصير معي إلى حصني لأكافئه على فعله بي ، قال مسلمة للفتى: إن شئت فامض معه ، فمضى فلما صار إلى حصنه ، قال: يا فتى ، تعلم أنك ابني؟ قال: وكيف أكون ابنك وأنا رجل من العرب مسلم وأنت رجل نصراني من الروم ؟ قال: أخبرني عن أمك ما هي؟ قال: رومية ، قال: فإني أصفها لك ، فبالله إن صدقت إلا صدقتني ، قال: أفعل . وأقبل الرومي يصف أن الفتى لا يحترم منها شيئا ، قال: هي كذلك ، فكيف عرفت أني ابنها؟ قال: بالشبه ، وتعارف الأرواح ، وصدق الفراسة ، ووجود شبهي فيك . ثم أخرج إليه امرأة ، فلما رآها الفتى لم يشك أنها أمه لشدة شبهها بها ، وخرجت معها عجوز كأنها هي ، فأقبلا يقبلان رأس الفتى ، فقال له الشيخ: هذه جدتك وهذه خالتك . ثم اطلع من حصنه فدعا بشباب في الصحراء فأقبلوا فكلمهم بالرومية ، فجعلوا يقبلون رأس الفتى ويديه ورجليه ، فقال: هؤلاء أخوالك وبنو خالاتك ، وبنو عم والدتك . ثم أخرج إليه حليا كثيرة ، وثيابا فاخرة ، وقال: هذه لوالدتك عندنا منذ سبيت ، فخذه معك وادفعه إليها فإنها ستعرفه ، ثم أعطاه لنفسه مالا كثيرا وثيابا جليلة ، وحمله على عدة دواب وبغال وألحقه بعسكر مسلمة وانصرف .

وأقبل الفتى قافلا حتى دخل منزله ، وأقبل يخرج الشيء بعد الشيء مما عرفه الشيخ أنه لأمه ، فتراه فتبكي ، فيقول لها: قد وهبته لك ، فلما كثر هذا عليها ، قالت: يا بني ، أسألك بالله ، أي بلدة دخلت حتى صارت إليك هذه الثياب؟ وهل قتلتم أهل الحصن الذي كان فيه هذا؟ فقال لها الفتى صفة الحصن كذا ، وصفة البلد كذا ، ورأيت فيه قوما من حالهم كذا ، فوصف لها أمها وأختها ، وهي تبكي وتقلق ، فقال: ما يبكيك؟

فقالت: الشيخ والله أبوك ، والعجوز أمي ، وتلك أختي ، فقص عليها الخبر وأخرج بقية ما كان أنفذه معه أبوه إليها فدفعه إليها .

التالي السابق


الخدمات العلمية