صفحة جزء
ثم دخلت سنة ست ومائة

فمن الحوادث فيها أن هشاما عزل عبد الواحد النضري عن مكة والمدينة والطائف ، وولى ذلك خاله إبراهيم بن هشام بن إسماعيل المخزومي ، فقدم المدينة يوم الجمعة لسبع عشرة خلت من جمادى الآخرة ، وكانت ولاية النضري على المدينة سنة وثمانية أشهر .

وفيها: غزا سعيد بن عبد الملك الصائفة ، وغزا الحجاج بن عبد الملك اللان ، فصالح أهلها وأدوا الجزية .

وفيها: قدم خالد بن عبد الله القسري أميرا على العراق بعد خراسان ، فاستعمل أخاه لبيد بن عبد الله على خراسان .

وفيها: غزا مسلم بن سعيد الترك ، فورد عليه عزله عن خراسان من خالد وقد قطع النهر لحربهم . وتولية أسد بن عبد الله أخي خالد عليها .

وفيها: استقضى هشام إبراهيم بن هشام الجمحي ، ثم عزله واستقضى الصلت الكندي .

وفيها: ولد عبد الصمد بن علي في رجب .

وفيها: حج بالناس هشام بن عبد الملك ، وكتب إلى أبي الزناد قبل أن يدخل [ ص: 113 ] المدينة : اكتب إلي بسنن الحج ، فكتبها له وتلقاه ، فلما صلى هشام في الحجر كلمه إبراهيم بن محمد بن طلحة ، فقال له: أسألك بالله وبحرمة هذا البيت والبلد الذي خرجت معظما لحقه إلا رددت علي ظلامتي ، قال: وأي ظلامة؟ قال: داري ، قال:

فأين كنت عن عبد الملك؟ قال: ظلمني والله ، قال: فعن الوليد؟ قال: ظلمني والله ، قال: فعن سليمان؟ قال: ظلمني والله ، قال: فعن عمر؟ قال: يرحمه الله ردها والله علي ، قال: فعن يزيد؟ قال: ظلمني والله ، هو قبضها من بعد قبضي لها ، وهي في يديك ، قال: والله لو كان فيك ضرب لضربت ، فقال: في والله ضرب بالسيف والسوط ، فقال هشام: هذه قريش وألسنتها ولا يزال في الناس بقايا ما رأيت مثل هذا .

ولما دخل هشام المدينة صلى على سالم بن عبد الله ، فرأى كثرة الناس فضرب عليهم بعث أربعة آلاف ، فسمي عام الأربعة آلاف .

وكان العامل على مكة والمدينة والطائف إبراهيم بن هشام ، وعلى العراق وخراسان خالد القسري ، واستعمل على صلاة البصرة عقبة بن عبد الأعلى ، وعلى الشرطة مالك بن المنذر بن الجارود ، وعلى قضائها ثمامة بن عبد الله بن أنس ، وعلى خراسان أخاه أسد بن عبد الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية