صفحة جزء
ثم دخلت سنة إحدى وثلاثين ومائة

فمن الحوادث فيها توجيه قحطبة ابنه الحسن إلى نصر وهو بقومس . وذلك أنه لما قتل نباتة ارتحل نصر بن سيار فنزل الخوار ، ووجه قحطبة ابنه الحسن إلى قومس في محرم هذه السنة ، ثم وجه إلى ابنه جماعة من الرؤوس في سبعمائة ، فدخلوا حائطا ، فوجه إليهم نصر جندا فحصروهم ، فنقبوا الحائط وخرجوا ، وسار نصر حتى نزل الري ، فأقام يومين ثم مرض حتى إذا كان بساوة قريبا من همذان ، فمات بها .

وفيها: تحول أبو مسلم من مرو إلى نيسابور ، فنزلها ، ولما نزل قحطبة الري كتب إلى أبي مسلم بخبره ، فارتحل أبو مسلم من مرو ، فنزل نيسابور وخندق بها ، وبنى الجامع والمقصورة ، وغصب أكثر الأرض التي بناها ، إلا أن المسلمين سألوا من غصبت منه ، فأباحهم الصلاة فيها . وقيل: بل استوهبها أبو مسلم ولم يأخذها غصبا .

وفيها: قتل قحطبة عامر بن ضبارة [وسبب ذلك أن عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر لما . . . ابن ضبارة] مضى نحو خراسان وتبعه عامر ، وكتب ابن هبيرة إلى عامر وإلى ابنه داود بن يزيد بن عمر أن يسير إلى قحطبة ، فسار في خمسين ألفا حتى [ ص: 287 ] نزلوا أصفهان بمدينة يقال لها: جي ، فاقتتلوا ، فانهزم أهل الشام وقتلوا قتلا ذريعا ، وقتل ابن ضبارة ، وانهزم داود ، وأصيب من عسكرهم ما لا يدرى عدده من السلاح والمتاع والرقيق ، ووجدوا عندهم ما لا يحصى من البرابط والطنابير والمزامير والخمر .

وفيها: كانت وقعة قحطبة بنهاوند بمن كان لجأ إليها من جنود مروان بن محمد .

وقيل: كانت هذه الوقعة بجابلق من أرض أصفهان يوم السبت لسبع بقين من رجب .

وذلك أن قحطبة أرسل إلى أهل خراسان الذين في مدينة نهاوند يدعوهم إلى الخروج إليه ، فأعطاهم الأمان فأبوا ، ثم أرسل إلى أهل الشام بمثل ذلك فقبلوا وبعثوا إليه: اشغل أهل المدينة حتى نفتح الباب وهم لا يشعرون . فشغل أهل المدينة بالقتال ، ففتح أهل الشام الباب الذي كانوا عليه ، فخرج أهل خراسان فدفع قحطبة كل رجل منهم إلى رجل من قواد أهل خراسان ثم أمر مناديه أن ينادي: من كان في يديه أسير ممن خرج إلينا من المدينة فليضرب عنقه وليأتنا برأسه ، ففعلوا فلم يبق أحد من الذين كانوا هربوا من أبي مسلم وصاروا في ذلك الحصن إلا قتل ، ما خلا أهل الشام فإنه أخلى سبيلهم ، وأخذ عليهم الأيمان ألا يمالئوا عليه عدوا .

وفي هذه السنة: سار قحطبة نحو ابن هبيرة ، وكان ابن هبيرة قد استمد مروان ، وأقبل حتى نزلوا جلولاء ، واحتفر الخندق الذي كانت العجم احتفرته أيام وقعة جلولاء ، وأقام . وأقبل قحطبة حتى نزل قرماسين ، ثم سار إلى حلوان ، ثم جاء إلى خانقين ، ولم يزل حتى انتهى إلى الموضع الذي فيه ابن هبيرة .

وكان في هذه السنة: طاعون سلم بن قتيبة . قال الأصمعي: كان يمر في كل يوم بطريق المربد أحد عشر ألف نعش .

قال المدائني: كان هذا الطاعون في رجب واشتد في رمضان . وكان يحصى في سكة المربد كل يوم عشرة آلاف جنازة أياما ، وخف في شوال .

وقال الأصمعي: مات في أول يوم سبعون ألفا ، وفي الثاني نيف وسبعون ألفا ، [ ص: 288 ] وأصبح الناس في اليوم الثالث موتى . وكان على البصرة سلم بن قتيبة ، فلما قام على المنبر جعل ينظر يمنة ويسرة فلا يرى أحدا يعرفه ، وكان يغلق على الموتى الباب مخافة أن تأكلهم الكلاب ، وينادي المنادي: أدركوا آل فلان فقد أكلتهم الكلاب .

وفي هذه السنة: حج بالناس الوليد بن عروة بن محمد بن عطية السعدي ، وهو كان عامل مكة والمدينة والطائف من قبل عمه عبد الملك بن محمد ، وكان عامل العراق يزيد بن عمر بن هبيرة ، وكان على قضاء الكوفة الحجاج بن عاصم المحاربي ، وعلى قضاء البصرة عباد بن منصور الناجي .

التالي السابق


الخدمات العلمية