صفحة جزء
وممن آمنت بموسى آسية

قال أبو هريرة: ضرب فرعون لامرأته أوتارا في يديها ورجليها ، وكانوا إذا تفرقوا عنها أظلتها الملائكة ، فقالت: رب ابن لي عندك بيتا في الجنة [66: 11] فكشف الله لها عن بيتها في الجنة حتى رأته قبل موتها .

أخبرنا ابن الحصين ، أخبرنا ابن المذهب ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال: حدثنا أبي ، حدثنا يونس ، حدثنا داود بن أبي الفرات ، عن علي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل نساء أهل الجنة: خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد ، ومريم بنت عمران ، وآسية ابنة مزاحم امرأة فرعون" .

وممن آمن ماشطة ابنة فرعون

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز ، أخبرنا عبد الصمد بن علي بن المأمون ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن حبان ، أخبرنا البغوي ، أخبرنا أبو نصر التمار ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أسري به مرت به رائحة طيبة ، فقال: يا جبريل ، ما هذه الرائحة؟ [ ص: 347 ] قال: ماشطة ابنة فرعون ، كانت تمشطها فوقع المشط من يدها ، فقالت: بسم الله ، فقالت بنت فرعون: أبي؟ قالت: بل ربي ورب أبيك ، قالت: أخبر بذلك أبي ، قالت: نعم ، فأخبرته فدعا بها ، فقال: من ربك؟ قالت: ربي وربك الله الذي في السماء ، فأمر فرعون ببقرة من نحاس فأحمت ودعا بها وبولدها ، فقالت: إن لي إليك حاجة ، قال: وما هي؟ قالت: تجمع بعظامي وعظام ولدي فتدقها جميعا ، قال: ذلك لك علينا من الحق ، قال: فألقى ولدها واحدا واحدا حتى إذا كان آخر ولدها كان صبيا مرضعا قال: اصبري يا أماه فإنك على الحق ، قال: ثم ألقيت مع ولدها .

التالي السابق


الخدمات العلمية