صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر .

806 - أشعث الحداني:

أخبرنا عبد الوهاب بن المبارك ، قال: أخبرنا أبو الحسين بن عبد الجبار ، قال: أخبرنا علي بن أحمد الملطي ، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن يوسف ، قال: أخبرنا ابن صفوان ، قال: أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال: حدثني محمد بن عمر بن علي ، قال: حدثنا سعيد بن عامر ، قال: حدثنا حزم ، قال: قال لنا أشعث الحداني: [ ص: 151 ]

انطلقوا إلى حبيب أبي محمد نسلم عليه - قال: وذاك عند ارتفاع النهار - فانطلقنا معه نسلم ، فخرج حبيب فأخذوا في البكاء ، فما زالوا يبكون حتى حضرت الظهر ، فصلينا ثم أخذوا في البكاء فما زالوا يبكون حتى حضرت العصر . قال: فصلينا العصر ، فما زالوا يبكون حتى حضرت المغرب ، ثم أدنينا حماره فركب فقال لنا: إن ناسا ينهون عن هذا أفأطيعهم؟ قلنا: أنت أعلم ، قال: إذا والله لا أطيعهم .

807 - جعفر الأكبر ابن المنصور :

كان يتولى إمارة الموصل ومات في حياة أبيه .

808 - حميد بن جابر الشامي ، الأمير:

أخبرنا محمد بن ناصر ، والمبارك بن علي ، قالا: أخبرنا علي بن محمد بن العلاف ، قال: أخبرنا علي بن أحمد الحمامي ، قال: أخبرنا جعفر بن محمد الخواص ، قال: حدثنا إبراهيم بن نصر مولى منصور بن المهدي ، قال: حدثني إبراهيم بن يسار ، قال: كنت يوما من الأيام مارا مع إبراهيم بن أدهم في صحراء ، إذ أتينا على قبر مسنم ، فوجم عليه وبكى ، فقلت: من هذا؟ قال: قبر حميد بن جابر أمير هذه المدائن كلها ، كان غرقا في بحر الدنيا أخرجه الله منها واستنقذه ، لقد بلغني أنه سر ذات يوم بشيء من ملاهي ملكه ودنياه وغروره ، ثم نام في مجلسه ذلك مع من يخصه من أهله ، فرأى رجلا واقفا على رأسه بيده كتاب ، فناوله إياه ففتحه وقرأه فإذا فيه مكتوب بالذهب: لا تؤثرون فانيا على باق ، ولا تغتر بملكك وسلطانك وعبيدك ولذاتك ، فإن الذي أنت فيه جسيم لولا أنه عديم ، وهو ملك لولا أن بعده هلك ، وهو فرح وسرور لولا أنه لهو وغرور ، وهو يوم لو كان يوثق فيه بغد ، فسارع إلى أمر الله عز وجل ، فإن الله قال: وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين ، فانتبه فزعا وقال: هذا تنبيه من الله عز وجل وموعظة . فخرج من ملكه إذ لا يعلم [ ص: 152 ] به ، وقصد هذا الجبل ، فتعبد فيه ، فلما بلغني قصته وحدثت بأمره قصدته فسألته فحدثني ببدء أمره ، فما زلت أقصده حتى مات ودفن هاهنا ، فهذا قبره .

809 - حسان بن أبي سنان:

روى عن الحسن البصري ، وأنس ، وثابت .

أنبأنا أبو القاسم الجريري ، قال: أخبرنا أبو طالب العشاري ، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن يوسف ، قال: أخبرنا الحسين بن صفوان ، قال: حدثنا أبو بكر القرشي ، قال: حدثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي ، قال: حدثني غسان بن الفضل ، قال: حدثنا شيخ لنا يقال له أبو حكيم ، قال: خرج [حسان بن أبي سنان] يوم العيد ، فلما رجع قالت له امرأته: كم امرأة حسنة قد رأيت اليوم؟ فلما أكثرت قال: ويحك ما نظرت إلا في إبهامي منذ خرجت من عندك حتى رجعت إليك .

قال أبو بكر القرشي: وحدثنا أحمد بن إبراهيم ، قال: حدثنا علي بن الحسن بن شقيق ، قال: أخبرنا عبد الله ، قال: كتب غلام لحسان بن أبي سنان إليه من الأهواز: إن قصب السكر أصابته آفة فاشتر السكر فيما قبلك . فاشترى من رجل فلم يأت عليه إلا قليل ، فإذا فيما اشترى ربح ثلاثين ألفا . قال: فأتى صاحب السكر فقال: يا هذا ، إن غلامي كان كتب إلي ولم أعلمك فأقلني فيما اشتريت منك ، قال الآخر: قد أعلمتني الآن وطيبته لك . فرجع فلم يحتمل قلبه ، فأتاه فقال: يا هذا ، إني لم آت الأمر من وجهه فأحب أن تسترد هذا البيع ، فما زال به حتى رده عليه .

وقال عاصم بن فرقد: دخلنا على حسان بن أبي سنان وقد حضره الموت ، [ ص: 153 ] فقال له [بعض] إخوانه: كيف تجدك؟ قال: أجدني بحال الموت ، قال: أفتجد يا أبا عبد الله كربا شديدا؟ قال: فبكى ثم قال: [إن ذلك ، ثم قال: إن ذلك ، ثم قال:] ينبغي للمؤمن أن يسلو عن كرب الموت وألمه لما يرجو من السرور في لقاء الله [عز وجل] .

810 - عبد الله بن عون بن أرطبان ، يكنى أبا عون مولى عبد الله بن درة المزني: كان ثقة ورعا .

أنبأنا محمد بن أبي طاهر ، قال: أخبرنا الحسن بن علي ، قال: أخبرنا أبو عمرو بن حيويه ، قال: أخبرنا أحمد بن معروف ، قال: حدثنا الحسين بن الفهم ، قال: حدثنا محمد بن سعد ، قال: أخبرنا بكار ، قال: ما رأيت ابن عون يمازح أحدا ولا يماري أحدا [ولا ينشد شعرا] ، وكان مشغولا بنفسه ، وكان إذا صلى صلاة الغداة مكث مستقبل القبلة في مجلسه يذكر الله ، فإذا طلعت عليه الشمس صلى ، ثم أقبل على أصحابه ، وما رأيته شاتما أحدا قط عبدا ولا أمة ولا دجاجة ولا شاة ، ولا رأيت أحدا أملك للسانه منه ، وكان يصوم يوما ويفطر يوما حتى مات ، وما رأيت بيده دينارا ولا درهما قط ، وما رأيته يزن شيئا قط ، وكان إذا توضأ لا يعينه عليه أحد ، وكان يمسح وجهه إذا توضأ بالمنديل أو بخرقة ، وكان طيب الريح لين الكسوة ، وكان إذا خلا في منزله صمت ولا يزيد على الحمد لله ربنا ، وما رأيته دخل حماما قط ، وكان إذا وصل إنسانا بشيء وصله سرا ، وإن صنع شيئا صنعه سرا يكره أن يطلع عليه أحد ، وكان له سبع يقرأه كل ليلة فإذا لم يقرأه بالليل أتمه بالنهار ، وكان يحفي شاربه ، وكان يأخذه أخذا وسطا ، وكان في مرضه أصبر من رأيت ، ما رأيته يشكو شيئا من علته حتى مات في رجب هذه السنة . [ ص: 154 ]

وروى حماد بن زيد ، عن ابن عون ، قال: كانت له حوانيت يكريها ، وكان لا يكريها من المسلمين ، فقيل له في ذلك ، فقال: إن لهذا إذا جاء رأس الشهر روعه ، وأنا أكره أن أروع المسلم .

811 - عثمان بن عطاء الخراساني:

يروي عن عبد الله بن وهب ، سكن فلسطين ، وتوفي في هذه السنة

[ ص: 155 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية