صفحة جزء
835 - الفضل بن عطية الخراساني المروزي ، مولى بني عبس: روى عن سالم بن عبد الله .

أخبرنا هبة الله بن محمد بن الحصين ، قال: أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان ، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، قال: حدثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، قال: حدثنا محمد بن علي السرخسي ، قال: حدثنا عبد الوهاب ، قال: حدثنا الحسن بن سهل ، عن سلام بن سالم ، قال: زاملت الفضل بن عطية إلى مكة فلما رحلنا من فيد أنبهني في جوف الليل ، فقلت: ما تشاء؟ قال: أريد أن أوصي إليك ، قلت: غفر الله لك وأنت صحيح ، فجزعت من قوله ، فقال: لتقبلن ما أقول لك ، قلت: نعم فأخبرني ما الذي حملك عليها هذه الساعة؟ قال: أريت في منامي ملكين فقالا: إنا قد أمرنا بقبض روحك ، فقلت لهم: لو أخرتماني إلى أن أقضي نسكي ، فقال: إن الله عز وجل قد تقبل منك نسكك ، ثم قال أحدهما للآخر: افتح إصبعيك ، ففتح السبابة والوسطى فخرج من بينهما ثوبان ملأت خضرتهما ما بين السماء والأرض ، فقالا: هذا كفنك من الجنة ، ثم طواه وجعله بين [ ص: 181 ] إصبعيه ، فما وردنا المنزل حتى قبض ، فإذا امرأة قد استقبلتنا وهي تسأل الرفاق: هل فيكم الفضل بن عطية؟ فلما انتهت إلينا قلت: ما حاجتك إلى الفضل؟ هذا الفضل زميلي ، فقالت: رأيت في المنام أنه يصبحنا اليوم رجل ميت يسمى الفضل بن عطية من أهل الجنة ، فأحببت [أن أشهد] الصلاة عليه .

836 - محمد بن عمران بن إبراهيم بن طلحة بن عبيد الله التيمي المدني ، أبو سليمان:

[ولي القضاء بالمدينة لبني أمية ، ثم ولاه ذلك المنصور ، وكان مهيبا قليل الحديث ، و] مات بالمدينة في هذه السنة وهو على القضاء ، فبلغ موته المنصور ، فقال: اليوم استوت قريش .

أخبرنا محمد بن ناصر ، قال: حدثنا محمد بن علي بن ميمون ، قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن علي العلوي ، وأبو الفرج محمد بن أحمد بن غيلان ، [قالا: أخبرنا القاضي أبو عبد الله محمد بن عبد الله الفزاري ، قال: حدثني أبو القاسم الحسن بن محمد السكوني ، قال:] حدثنا أبو الحسن أحمد بن سعيد الدمشقي ، قال: حدثني الزبير بن بكار ، قال: حدثني عمر بن أبي بكر ، عن نمير المدني ، قال: قدم علينا أمير المؤمنين المنصور المدينة ، ومحمد بن عمران الطلحي على قضائه وأنا كاتبه ، فاستعدى الحمالون على أمير المؤمنين في شيء ذكروه ، فأمرني أن أكتب إليه كتابا بالحضور معهم وإنصافهم ، فقلت: اعفني من هذا فإنه يعرف خطي ، فقال: اكتب ، فكتبت ثم ختمه وقال: لا يمضي به والله غيرك ، فمضيت به إلى الربيع وجعلت أعتذر إليه ، فقال: لا تفعل ، فدخل عليه بالكتاب ثم خرج الربيع فقال للناس وقد حضر وجوه أهل المدينة والأشراف وغيرهم: إن أمير المؤمنين يقرأ عليكم السلام ويقول لكم: إني قد دعيت إلى مجلس الحكم فلا أعلمن أحدا قام إلي إذا خرجت أو بدأني بالسلام . [ ص: 182 ]

قال: ثم خرج المسيب بين يديه والربيع وأنا خلفه في إزار ورداء ، فسلم على الناس ، فما قام إليه أحد ، ثم مضى حتى بدأ بالقبر فسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم ، ثم التفت إلى الربيع ، فقال: يا ربيع ، ويحك أخشى إن رآني محمد بن عمران أن يدخل قلبه هيبة فيتحول عن مجلسه ، وتالله لئن فعل لا ولي لي ولاية أبدا .

قال: فلما رآه - وكان متكئا - أطلق رداءه على عاتقه ثم احتبى به ودعى بالخصوم وبالحمالين ، ثم دعا بأمير المؤمنين ثم ادعوا وحكم عليه لهم ، فلما دخل الدار قال للربيع: اذهب فإذا قام وخرج من عنده من الخصوم فادعه ، فقال: يا أمير المؤمنين ، ما دعا بك حتى تفرغ من أمر الناس جميعا ، فدعاه ، فلما دخل عليه سلم ، فقال: جزاك الله عن دينك وعن بنيك وعن حسبك وعن خليفتك أحسن الجزاء ، قال: قد أمرت لك بعشرة آلاف دينار فاقبضها ، فكانت عامة أموال محمد بن عمران الطلحي من تلك الصلة .

837 - ابن عمار أبو عمرو بن العلاء القاري:

وقيل: اسمه زبان ، وقيل: سفيان ،
والصحيح أن اسمه كنيته ، وكان أبوه على طراز الحجاج . وجده عمار حمل راية علي [بن أبي طالب] عليه السلام يوم صفين .

ولد أبو عمرو بن العلاء في سنة سبعين في أيام عبد الملك بن مروان . ونشأ بالبصرة وقرأ على مجاهد ، وسعيد بن جبير ، والحسن ، وشيبة بن نصاح ، ويحيى بن يعمر ، وابن كثير . وكان مقدما في دهره ، عالما بالقراءة . عارفا بوجوهها ، أعلم الناس بأمور العرب مع صدق وصحة سماع .

وكان قد كتب عن العرب الفصحاء ما ملأ به بيتا إلى قريب من السقف ، ثم أنه تقرى فأحرقها كلها ، فلما رجع من بعد إلى علمه لم يكن عنده إلا ما قد حفظه ، وكانت عامة أخباره عن أعراب قد أدركوا الجاهلية .

توفي بالكوفة في هذه السنة وهو ابن أربع وثمانين سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية