صفحة جزء
[ ص: 305 ]

باب ذكر خلافة موسى الهادي

وهو موسى بن محمد المهدي بن المنصور ، ويكنى أبا محمد ، وأمه:

الخيزران أم ولد ، وكان طويلا جسيما أبيض مشربا حمرة ، وفي شفته العليا تقلص ، ولد بالري ، وكان يثب على الدابة وعليه درعان ، وكان المهدي يسميه: ريحانتي .

ذكر بيعته

بويع لموسى الهادي يوم توفي المهدي ، وكان الهادي إذ ذاك بجرجان يحارب أهل طبرستان ، فاجتمع الموالي والقواد على هارون ، وقالوا: إن علم الجند بوفاته لم نأمن الشغب ، والرأي أن تنادي في الجند بالقفول حتى نواريه ببغداد ، فقال هارون:

ادعوا إلي أبا يحيى بن خالد ، وكان المهدي قد ولى هارون المغرب كله من الأنبار إلى إفريقية ، فأمر يحيى بن خالد أن يتولى ذلك ، وكان يقوم بأعماله ودواوينه إلى أن توفي ، فلما جاء يحيى قال له هارون: يا أبت ، ما تقول فيما يقول عمرو بن بزيع ونصير والمفضل؟ قال: وما قالوا؟ فأخبره ، قال: ما أرى ذلك ، قال: ولم؟ قال: لأن هذا لا يخفى ، ولا آمن إذا علم الجند أن يتعلقوا بمحمله ويقولون: لا نخليه حتى نعطى لثلاث سنين وأكثر ، ويتحكموا ويشتطوا ، ولكن أرى أن يوارى هاهنا ، وتوجه نصيرا إلى أمير المؤمنين الهادي بالخاتم والقضيب والتعزية والتهنئة ، فإن البريد لا ينكر أحد خروجه ، [ ص: 306 ] وأن تأمر لمن معك من الجند بجوائز مائتين مائتين ، وتنادي فيهم بالقفول ، فإنهم إذا قبضوا الدراهم لم يكن لهم همة سوى أهاليهم وأوطانهم ، فلما قبض الجند الدراهم قالوا: بغداد بغداد ، فلما وصلوا إلى بغداد وعلموا خبر الخليفة ساروا إلى منزل الربيع فأخرجوه ، وطالبوا بالأرزاق وضجوا ، وقدم هارون بغداد ، وأعطى الجند لسنتين ، فسكتوا .

ووجه هارون الجنود إلى الأمصار ونعى لهم المهدي ، وأخذ بيعتهم للهادي ، وله بولاية العهد ، ولما بلغ الهادي وفاة المهدي نادى من فوره بالرحيل ، فلما وصل إلى مدينة السلام استقبله الناس ، فوصل لعشر بقين من صفر ، فسار من جرجان إلى بغداد في عشرين يوما ، فلما قدمها نزل القصر الذي يسمى الخلد ، وكان له [جارية] حظية تحبه ، فكتبت إليه وهو بجرجان .

يا بعيد المحل أمسى بجرجان نازلا

[في أبيات أخر] فلما دخل بغداد لم يكن له هم سواها ، فدخل فأقام عندها يومه وليلته قبل أن يظهر للناس .

ثم ولى الربيع الوزارة مكان عبيد الله بن زياد بن أبي ليلى ، وضم إليه ما كان عمر بن بزيع يتولاه من الزمام ، وولى الفضل بن الربيع الحجابة ، وولى محمد بن جميل ديوان خراج العراق ، وولى ابن زياد خراج الشام وما يليه ، وأقر على حرسه علي بن عيسى بن ماهان ، وضم إليه ديوان الجند ، وولى شرطه عبد الله بن مالك مكان عبد الله بن حازم ، وأقر الخاتم بيد علي بن يقطين ، وولى أبا يوسف القضاء .

ذكر أولاده

كان له جعفر وهو الذي يرشحه للخلافة ، والعباس ، وعبد الله ، وإسحاق ، [ ص: 307 ] وإسماعيل ، وسليمان ، وموسى ولد بعد موت أبيه ، وكلهم لأمهات أولاد ، وكان له ابنتان: أم عيسى وكانت عند المأمون ، وأم العباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية