صفحة جزء
[ ص: 46 ] وفي هذه السنة : قتل محمد بن هارون ، وذلك أنه لما تيقن محمد أنه لا عدة له للحصار ، وخاف أن يظفر به وبأصحابه صار إليه حاتم بن الصقر ، ومحمد بن إبراهيم بن الأغلب الأفريقي وقواده ، فقالوا : قد آلت حالك وحالنا إلى ما ترى ، وقد رأينا رأيا نعرضه عليك فانظر فيه ، فإنا نرجو أن يكون صوابا . قال : ما هو ؟ قالوا : قد تفرق عنك الناس ، وأحاط بك عدوك من كل جانب ، وقد بقي من خيلك معك ألف فرس ، فنرى أن تختار من قد عرفناه بمحبتك من الأبناء مع ألف رجل ، ونخرج ليلا من هذه الأبواب حتى نلحق بالجزيرة والشام ، فتفرض [الفروض ] وتجبي الخراج ، وتصير في مملكة واسعة ، ويسارع إليك الناس . فقال : نعم ما رأيتم . واعتزم على ذلك .

فخرج الخبر إلى طاهر ، فكتب إلى سليمان بن أبي جعفر ، وإلى محمد بن عيسى بن نهيك ، وإلى السندي بن شاهك : والله لئن لم تردوه عن هذا الرأي لا تركت لكم ضيعة إلا قبضتها ، ولا يكون لي همة إلا أنفسكم . فدخلوا على محمد فقالوا : قد بلغنا الذي عزمت عليه ، ولسنا نأمن الذين تخرج معهم أن يأخذوك أسيرا ويأخذوا رأسك ، فيتقربوا بك .

فأضرب عما كان عزم عليه ، ومال إلى طلب الأمان ، فلما اشتد الحصار عليه فارقه سليمان بن أبي جعفر ، وإبراهيم بن المهدي ، ومحمد بن عيسى بن نهيك ، ولحقوا جميعا بعسكر المأمون ، وقال له السندي : بادر بنا إلى هرثمة ، واخرج ليلا ، فغضب طاهر ، وأراد أن يخرج إليه . فقيل له يخرج إلى هرثمة لأنه يأنس به ، ويدفع إليك الخاتم والقضيب والبردة . فقيل لطاهر : هذا مكر منه ، وإن الخاتم والقضيب والبردة تحمل معه إلى هرثمة .

فاغتاظ وكمن حول القصر كمينا بالسلاح ، وذلك ليلة الأحد لخمس مضين من المحرم سنة ثمان وأربعين ومائة ، وذلك لخمس وعشرين من أيلول .

فلما أراد الخروج استسقى ماء ، فلم يوجد له ، فدعا بولديه فضمهما إليه وقبلهما [ ص: 47 ] وقال : أستودعكما الله . وجعل يمسح دموعه ، ولبس ثياب الخلافة ، وركب يريد هرثمة ، وبين يديه شمعة . فلما انتهى إلى دار الحرس قال لخادمه : اسقني من جباب الحرس .

فناوله كوزا ، فعافه لزهوكته ، فلم يشرب منه ، فلما أن سار في الحراقة خرج طاهر وأصحابه فرموا الحراقة بالسهام والحجارة فانكبت الحراقة ، فغرق محمد ومن كان فيها ، فشق محمد ثيابه وسبح حتى عبر ، فصار إلى بستان موسى ، فعرفه محمد بن حميد الطاهري ، فصاح بأصحابه ، فنزلوا فأخذوه ، فبادر محمد الماء ، فأخذوا بساقيه ، ثم حمل على برذون وألقي عليه إزار من أزر الجند غير مفتول ، وحمل إلى منزل إبراهيم بن جعفر البلخي ، وكان بباب الكوفة ، وأردف رجل خلفه ليلا يسفط كما يفعل بالأسير .

وقيل إنه عرض على الذين أخذوه مائة حبة ، كل حبة قيمتها مائة ألف ، فأبوا أن يتركوه ، وجاء الخبر بذلك إلى طاهر بن الحسين ، فدعا مولى له يقال له : قريش الدنداني ، فأمره بقتل محمد ، فلما انتصف الليل فتح الدار قوم من العجم ، بأيديهم السيوف مسللة ، فلما رآهم قام قائما وقال : إنا لله وإنا إليه راجعون ذهبت والله نفسي في سبيل الله ، أما من حيلة ، أما من مغيث ! ؟ فلما وصلوا إليه أحجموا عن الإقدام ، وجعل بعضهم يقول لبعض : تقدم . فأخذ محمد بيده وسادة وجعل يقول : ويحكم ، إني ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وابن هارون ، وأخو المأمون ، الله الله في دمي . فدخل عليه رجل يقال له : حميرويه - غلام لقريش الدنداني - فضربه بالسيف ضربة وقعت على مقدم رأسه ، وضرب وجهه بالوسادة التي كانت في يده ، ودخل جماعة ، فنخسه واحد منهم بالسيف في خاصرته ، وركبوه فذبحوه ذبحا من قفاه ، وأخذوا رأسه ، فمضوا به إلى طاهر ، وتركوا جثته ، فنصب طاهر الرأس [ ص: 48 ] على رمح على برج حائط البستان الذي يلي باب الأنبار ، وفتح باب الأنبار ، وتلى : قل اللهم مالك الملك .

وخرج من أهل بغداد من لا يحصى عدده ينظر إليه ، ثم بعث برأسه إلى المأمون مع الرداء والقضيب والبردة ، فأمر له بألف ألف دينار ، فأدخل ذو الرئاستين الرأس بيده على ترس إلى المأمون ، فلما رآه سجد ، وأعطى طاهر بعد قتل محمد الناس كلهم الأمان ، وهدأ الناس ، ودخل طاهر المدينة يوم الجمعة ، فصلى بالناس وخطبهم ، وحض على الطاعة ولزوم الجماعة ، وانصرف إلى معسكره . وفي هذه السنة : وثب الجند بعد مقتل محمد بخمسة أيام بطاهر ، وشهروا السلاح ، ونادوا : يا منصور . فهرب منهم طاهر ، وتغيب أياما حتى أصلح أمرهم .

وكان السبب أنه لم يكن عنده مال ، فضاق به الأمر فهرب ، وانتهب بعض متاعه ، ومضى إلى عقرقوف ، وتهيأ لقتالهم بمن معه من القواد ، فأتوه واعتذروا ، وأحالوا على السفهاء والأحداث ، وسألوه الصفح عنهم ، فأمر لهم برزق أربعة أشهر ، وكان قد أمر بحفظ أبواب المدينة ، وباب القصر على أم جعفر ، وموسى ، وعبد الله ابني محمد ، ثم أمر بتحويل زبيدة وموسى وعبد الله معها من قصر أبي جعفر إلى الخلد ، فحولوا ليلة الجمعة لاثنتي عشرة ليلة بقيت من ربيع الأول ، ثم أمر بحمل موسى وعبد الله إلى عمهما . وفي هذه السنة : ورد كتاب المأمون بعد قتل محمد على طاهر وهرثمة بخلع القاسم بن هارون ، فأظهرا ذلك ، ووجها كتبهما به ، وقرئ الكتاب بخلعه يوم الجمعة لليلتين بقيتا من شهر ربيع الأول .

التالي السابق


الخدمات العلمية