صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1267 - عجيف بن عنبسة .

قائد كبير من القواد ، قد ذكرنا في الحوادث أنه خامر على الخليفة ، فأخذ ومنع الماء حتى مات . وروي أنه قتل وطرح تحت حائط .

[أنبأنا محمد بن عبد الباقي ، أنبأنا التنوخي ، عن أبيه روى عن محمد بن الفضل الجرجاني أنه تحدث في وزارته للمعتصم قال: كنت أتولى ضياع عجيف - وهو أحد القواد - فرفع علي أنني جئت وأخرجت الضياع ، فأنفذ إلي ، فأدخلت عليه وهو يطوف في داره على ضياع فيها ، فلما رآني شتمني وقال: أخربت الضياع ، ونهبت الارتفاع؟! والله لأقتلنك ، هاتوا السياف . فأحضرت ونحيت للضرب ، فلما رأيت ذلك ذهب عقلي وبلت على ساقي ، فنظر كاتبه إلي ، فقال: أعز الله الأمير ، أنت مشتغل القلب بهذا البناء ، وضرب هذا أو قتله في أيدينا ليس يفوت ، فتأمر بحبسه ، وانظر في أمره ، فإن كانت الرقعة صحيحة؛ فليس يفوتك عقابه ، وإن كانت باطلة لم تستعجل الإثم وتنقطع عما أنت بسبيله من المهم . فأمر بي إلى الحبس فمكثت أياما ، وقتل المعتصم عجيفا ، فاتصل الخبر بكاتبه فأطلقني ، فخرجت وما أهتدي إلى حبة فضة فما فوقها ، فقصدت صاحب الديوان بسر من رأى فسر بإطلاقي ، وقلدني عملا ، فنزلت دارا ، فرأيت مستحمها غير نظيف ، فإذا تل ، فجلست أبول عليه ، وخرج صاحب الدار ، فقال لي: أتدري على أي شيء بلت؟ قلت: على تل تراب . فضحك وقال: هذا رجل من قواد السلطان يعرف بعجيف سخط عليه ، وحمله مقيدا ، فلما صار ها هنا قتل ، وطرح في هذا المكان تحت حائط ، فلما [ ص: 86 ] انصرف العسكر طرحنا الحائط ليواريه من الكلاب ، فهو والله تحت هذا التل التراب .

قال: فعجبت من بولي خوفا منه ومن بولي على قبره] .

1268 - أحمد بن الحكم أبو علي العبدي [البغدادي] .

روى عن مالك بن أنس ، وإبراهيم بن سعد ، وشريك بن عبد الله . قال الدارقطني: هو متروك الحديث . قال أبو سعيد بن يونس: قدم مصر وتوفي بها في ذي القعدة من هذه السنة .

1269 - حسان بن غالب بن نجيح ، أبو القاسم الرعيني .

يروي عن مالك ، والليث ، وابن لهيعة ، وكان ثقة . توفي في رجب هذه السنة .

1270 - خالد بن خداش بن عجلان ، أبو الهيثم المهلبي ، مولى آل المهلب بن أبي صفرة .

حدث عن مالك ، وحماد بن زيد ، وخلق كثير . روى عن أحمد بن حنبل ، وغيره . وكان ثقة صدوقا .

توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ، وكان يخضب بالحناء .

1271 - عبد الله بن محمد بن حميد بن الأسود ، أبو بكر البصري ، ابن أخت عبد الرحمن بن مهدي .

كان ضامن همذان ، ويعرف بابن أبي الأسود ، وأبو الأسود هو حميد جده . سمع [ ص: 87 ] مالك بن أنس ، وحماد بن زيد وأبا عوانة . روى عنه: إبراهيم الحربي ، وابن أبي الدنيا - وكان حافظا متقنا .

توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

1272 - العباس بن المأمون .

قد ذكرنا [في الحوادث] أنه بويع في السر ، وأراد قتل المعتصم ، وذكرنا كيفية هلاكه . [ ص: 88 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية