صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر



1406 - حاتم الأصم ، وهو : حاتم بن عنوان . وقيل : حاتم بن يوسف ، أبو عبد الرحمن البلخي .

وهو مولى المثنى بن يحيى المحاربي . أسند الحديث عن شقيق بن إبراهيم ، وشداد بن حكيم ، وعبد الله بن المقدام ، ورجاء بن محمد الصاغاني .

روى عنه : حمدان بن ذي النون ، ومحمد بن فارس البلخيان ، ومحمد بن مكرم الصفار .

فأما تسمية الأصم : فأخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال : أخبرنا [أحمد بن علي بن ثابت ] الخطيب قال : أخبرنا عبد الكريم بن هوازن القشيري قال : سمعت أبا علي الحسن بن علي الدقاق يقول : جاءت امرأة فسألت حاتما عن مسألة ، فاتفق أن خرج منها ريح لها صوت فخجلت ، فقال لها حاتم : ارفعي من صوتك ، فأرى من نفسه أنه أصم ، فسرت المرأة بذلك وقالت : إنه لم يسمع الصوت ، فغلب عليه الأصم .

أخبرنا القزاز قال : أخبرنا [أحمد بن علي ] الخطيب قال : أخبرنا عبد العزيز بن علي الوراق قال : حدثنا علي بن عبد الله الهمذاني قال : حدثنا إبراهيم [ ص: 254 ] ابن أبي حصين قال : حدثنا عبد الله بن غنام قال : حدثنا الحسن بن محمد بن جعفر الحلواني قال : حدثني أبو عبد الله الخواص - وكان من [علية ] أصحاب حاتم - قال :

لما دخل حاتم بغداد اجتمع إليه أهلها فقالوا له : أنت رجل أعجمي ، ليس يكلمك أحد إلا قطعته لأي معنى ؟

قال حاتم : معي ثلاث خصال ، أظهر بها على خصمي ، قالوا : ما هي ؟

قال : أفرح إذا أصاب خصمي ، وأحزن إذا أخطأ ، وأحفظ نفسي لأتجاهل عليه ، فبلغ ذلك أحمد بن حنبل فقال : سبحان الله ما كان أعقله من رجل .

أخبرنا القزاز قال : أخبرنا أحمد بن ثابت قال : أخبرنا عبد العزيز بن علي [الوراق قال : حدثنا علي ] بن عبد الله الهمذاني قال : حدثنا محمد بن عبيد الله بن حفص ، عن علي بن الموفق قال : سمعت حاتما الأصم يقول : لقينا الترك ، وكان بيننا جولة ، فرماني تركي بوهق فقلبني عن فرسي ، ونزل عن دابته فقعد على صدري ، وأخذ بلحيتي هذه الوافرة ، وأخرج من خفه سكينا ليذبحني [به ] ، فو حق سيدي ما كان قلبي عنده أولا عند سكينه ، إنما كان قلبي عند سيدي ، أنظر ماذا ينزل به القضاء [منه ] ! فقلت :

يا سيدي ، إن قضيت على أن يذبحني هذا فعلى الرأس والعين ، إنما أنا لك وملكك ، فبينا أنا أخاطب سيدي وهو قاعد على صدري آخذ بلحيتي ليذبحني ، إذ رماه بعض المسلمين [بسهم ] فما أخطأ حلقه ، فسقط عني ، فقمت أنا إليه فأخذت السكين من يده فذبحته ! فما هو إلا أن تكون قلوبكم عند السيد حتى تروا من عجائب لطفه ما لم تروا من الآباء والأمهات .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد [القزاز قال : ] أخبرنا أحمد بن ثابت [الخطيب قال : ] أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد الأصبهاني قال : أخبرنا جعفر بن محمد الخلدي قال : حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق قال : حدثنا سعدون الرازي قال : كنت مع حاتم وكان يتكلم ، فقل كلامه فقيل له في ذلك ، فقال : قد كنت تتكلم فينتفع [ ص: 255 ] بك الناس ؟ قال : إني لا أحب أن أتكلم بكلمة قبل أن أستعد جوابها لله ، فإذا قال الله [تعالى لي ] يوم القيامة : لم قلت كذا ؟ قلت : يا رب لكذا .

توفي حاتم الأصم [على جبل واشجرد ] في هذه السنة .

1407 - حيان بن بشر بن المخارق الأسدي الأصبهاني .

سمع هشيم بن بشير ، وأبا يوسف القاضي ، وأبا معاوية وغيرهم .

روى عنه : أبو القاسم البغوي ، وكان من أصحاب الرأي ، قد ولي القضاء بأصبهان في أيام المأمون ، ثم عاد إلى بغداد ، فأقام بها إلى أن ولاه المتوكل قضاء الشرقية .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد [القزاز قال : ] أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال : أخبرنا محمد بن الحسن بن أحمد الأهوازي قال : أخبرنا أبو أحمد الحسن بن عبد الله العسكري قال : حدثني شيخ من شيوخ بغداد قال : كان حيان بن بشر قد ولي قضاء بغداد ، وقضاء أصبهان ، وكان من جلة أصحاب الحديث ، فروى يوما أن عرفجة قطع أنفه يوم الكلاب ، وكان مستمليه رجلا يقال له : كجة ، فقال : أيها القاضي ، إنما هو يوم الكلاب ، فأمر بحبسه ، فدخل الناس إليه ، وقالوا : ما دهاك ؟ فقال : قطع أنف عرفجة في الجاهلية ، وامتحنت أنا به في الإسلام . [ ص: 256 ]

توفي حيان في هذه السنة ، وقيل : سنة ثمان .

1408 - عبد الله بن مطيع بن راشد البكري .

سمع هشيما ، وابن المبارك .

روى عنه : البغوي ، وكان ثقة . توفي في ذي الحجة من هذه السنة .

1409 - عبد الأعلى بن حماد ، أبو يحيى الباهلي ، المعروف بالنرسي .

ونرس لقب لجده ، لقبته النبط ، وكان اسمه نصرا فقالوا : نرس .

سكن [عبد الأعلى ] بغداد ، وحدث بها عن مالك ، والحمادين .

روى عنه : البخاري ، ومسلم في صحيحيهما .

أخبرنا [عبد الرحمن بن محمد ] القزاز أخبرنا أحمد بن علي [بن ثابت قال : ] أخبرني الأزهري قال : حدثنا عبيد الله بن أحمد بن يعقوب المقرئ ومحمد بن عبد الله الشيباني قالا : حدثنا الحسن بن علي بن زكريا قال : حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال :

قدمت على المتوكل بسامراء ، فدخلت عليه يوما فقال : يا أبا يحيى ، قد كنا هممنا لك بأمر ، فتدافعت الأيام [به ] ، فقلت : يا أمير المؤمنين ، سمعت مسلم بن خالد الزنجي يقول : سمعت جعفر بن محمد يقول : من لم [يشكر ] الهمة لم يشكر النعمة ، فأنشدته :


لأشكرنك معروفا هممت به إن اهتمامك بالمعروف معروف     ولا أذمك إن لم يمضه قدر
فالشيء بالقدر المحتوم معروف

[ ص: 257 ] فجذب الدواة فكتبها ، ثم قال : ينجز لأبي يحيى ما كنا هممنا له به وهو كذا وكذا ، ويضعف لخبره هذا . توفي عبد الأعلى بالبصرة في هذه السنة .

1410 - معمر بن منصور ، أبو مسلم الإفريقي الكندي .

قاضي المغرب ، وله كتب مصنفة في الفقه ، توفي في هذه السنة . [ ص: 258 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية