صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1535 - إسحاق بن منصور بن بهرام الكوسج المروزي .

ولد بمرو ورحل إلى العراق ، والحجاز ، والشام . فسمع سفيان بن عيينة ، ويحيى بن سعيد ، وابن مهدي ، ووكيع بن جراح ، والنضر بن شميل .

وحدث ببغداد فسمع منه إبراهيم الحربي ، وعبد الله بن أحمد ، وكان عالما ثقة مأمونا فقيها ، دون عن أحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه المسائل ، وكان أحمد لا يؤثر أن يكتب كلامه فقال يوما: بلغني أن الكوسج روى عني مسائل بخراسان اشهدوا أني رجعت عن ذلك كله . ثم قدم الكوسج ، فدخل على أحمد ، فما ذكر له شيئا من ذلك .

وفي رواية: أنه جاء بتلك المسائل إلى بغداد وعرضها على أحمد فأقر له بها ، وعجب من ذلك .

استوطن الكوسج نيسابور ، وتوفي بها في جمادى الأولى من هذه السنة .

1536 - حميد بن زنجويه ، أبو أحمد الأزدي

وزنجويه لقب ، واسمه: مخلد بن قتيبة بن عبد الرحمن . خراساني من أهل نسا ، كثير الحديث ، قديم الرحلة فيه إلى العراق ، والحجاز ، والشام ، ومصر .

سمع النضر بن شميل ، وإسماعيل بن أبي أويس ، ومحمد بن يوسف الفريابي .

روى عنه: البخاري ، ومسلم [في الصحيحين] وحدث ببغداد ، فسمع منه الحربي ، وابن صاعد ، والمحاملي ، وكان ثقة ، ثبتا ، حجة . قدم مصر فحدث بها ، وخرج عنها ، فتوفي في هذه السنة .

[ ص: 52 ]

1537 - زكريا بن يحيى بن عمر بن حصين بن حميد ، أبو السكين الطائي

قدم بغداد ، فحدث بها عن أبي بكر بن عياش . روى عنه: البخاري [وأبو بكر] بن أبي الدنيا وابن صاعد ، وكان ثقة [مأمونا] توفي في هذه السنة .

- عبد الوهاب بن عبد الحكم -ويقال: ابن الحكم- بن نافع ، أبو الحسن الوراق .

سمع يحيى بن سليم ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، روى عنه أبو داود ، وابن أبي الدنيا ، والبغوي ، وكان ثقة ورعا زاهدا ، كان أحمد يقول: عبد الوهاب رجل صالح ، مثله يوفق لإصابة الحق ، ومن يقوى على ما يقوى عليه عبد الوهاب؟!

أخبرنا عبد الرحمن [بن محمد قال:] أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، أخبرنا الأزهري ، حدثنا محمد بن العباس ، حدثنا أبو مزاحم موسى بن عبد الله بن يحيى بن خاقان قال: حدثني أبو بكر الحسن بن عبد الوهاب الوراق قال: ما رأيت أبي ضاحكا قط إلا تبسما ، وما رأيته مازحا قط . ولقد رآني مرة وأنا أضحك مع [ ص: 53 ] أمي فجعل يقول لي: صاحب قرآن يضحك هذا الضحك؟ وإنما كنت مع أمي .

توفي عبد الوهاب في ذي القعدة من هذه السنة ، قاله البغوي ، وقال غيره: توفي سنة خمسين .

1538 - علي بن الحسن بن عبد الرحمن بن يزيد ، أبو الحسن الذهلي النيسابوري ، المعروف: بالأفطس .

شيخ عصره بنيسابور ، له مسند مخرج على الرجال في الصحابة . سمع من النضر بن شميل ، وسفيان بن عيينة ، وابن أبي داود ، ووكيع ، وابن إدريس ، وحفص بن غياث ، وأبي بكر بن عياش ، وإسماعيل بن علية ، وجرير بن عبد الحميد ، وغيرهم .

توفي في هذه السنة .

1539 - محمد بن هشام بن شبيب بن أبي خيرة ، أبو عبد الله السدوسي البصري .

حدث عن عبد الوهاب الثقفي ، ومن في طبقته ، وكان ثقة ثبتا ، حسن الحديث ، توفي بمصر في هذه السنة .

1540 - يعقوب بن إسحاق بن البهلول بن حسان بن سنان ، أبو يوسف التنوخي الأنباري .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أحمد بن علي [بن ثابت قال: حدثني علي بن المحسن القاضي ، عن أبي الحسن أحمد بن] يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول ، عن أبيه قال: يعقوب بن إسحاق بن البهلول التنوخي ، يكنى: أبا يوسف ، وكان من حفاظ القرآن العالمين بعدده وقراءاته ، وكان حجاجا متنسكا ، وحدث [ ص: 54 ] حديثا كثيرا عن جماعة من مشايخ أبيه [إسحاق ، ولم ينتشر حديثه] .

ولد بالأنبار سنة سبع وثمانين ومائة ، ومات ببغداد لتسع ليال بقين من رمضان سنة إحدى وخمسين ومائتين ، ومات في حياة أبيه ، فوجد عليه وجدا شديدا ، ودفن في مقابر باب التبن ، وخلف يوسف الأزرق وإبراهيم يتيمين ، ومات وزوجته حامل ، فولدت بعد موته ولدا سمي إسماعيل ، فرباهم جدهم إسحاق بن بهلول ، وكان يؤثرهم ويحبهم جدا .

قال أبو الحسن: وحدثني عمي إسماعيل بن يعقوب قال: أخبرني أبي عن جدي [إسحاق بن بهلول] أنه [كان] يقول: بودي أن لي ابنا آخر مثل يعقوب في مذهبه ، وأني لم أرزق سواه . وأنه لما توفي يعقوب أغمي على إسحاق وفاتته صلوات [فأعادها] بعد ذلك لما لحقه من مضض المصيبة ، وأنه كان يقول: ابني يعقوب أكمل مني .

[ ص: 55 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية