صفحة جزء
[ ص: 225 ] ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1743 - إبراهيم بن نصر بن محمد بن نصر ، أبو إسحاق الكندي .

سمع عفان بن مسلم ، وقبيصة في آخرين ، وكان ثقة ، وتوفي في هذه السنة

1744 - إبراهيم بن منقذ بن إبراهيم ، [أبو إسحاق] العصفري .

من أصحاب ابن وهب ، وروى عن المنقري وإدريس بن يحيى ، وكانت كتبه قد احترقت ، وبقي منها بقية ، فحدث بما بقي منها وهو ثقة رضي .

توفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

1745 - خالد بن أحمد بن خالد بن عمرو بن مجالد بن مالك ، أبو الهيثم الذهلي الأمير .

ولي إمارة مرو ، وهراة ، وغيرهما من بلاد خراسان ، ثم ولي إمارة بخارى ، وسكنها ، وله آثار مشهورة وأمور محمودة ، وكان يحب الحديث ويقول : أنفقت في طلب العلم أكثر من ألف ألف درهم وكان قد سمع من ابن راهويه ، وعلي بن حجر ، وخلق كثير ، فلما استوطن بخارى أقدم إلى حضرته حفاظ الحديث ، مثل : محمد بن نصر المروزي ، وصالح جزرة ، ونصر بن أحمد البغداديين ، وغيرهم ، وصنف له نصر مسندا ، وكان يختلف مع هؤلاء المسمين إلى المحدثين .

وكان يمشي برداء ونعل ، يتواضع بذلك ، وبسط يديه بالإحسان إلى أهل العلم فغشوه ، وقدموا عليه من الآفاق ، [ ص: 226 ] وأراد من محمد بن إسماعيل البخاري أن يصير إلى حضرته فامتنع ، فاعتل عليه باللفظ ، فأخرجه [ من بخارى ] فمات بقرية ، وكأنه عوقب بما فعل بالبخاري ، فزال ملكه ، وكان قد ورد بغداد فحدث ، فسمع منه وكيع القاضي ، وأبو طالب الحافظ وابن عقدة ، ثم اعتقله السلطان فحبسه ببغداد ، فمات بالحبس في هذه السنة ، وكان السبب أنه اشتد على الظاهرية ، ومال إلى يعقوب بن الليث القائم بسجستان ، وكان ذلك سبب حبسه .

1746 - ذو الكفل الزاهد .

رجل من ولد مسكين بن الحارث ، يكنى أبا القاسم . يروي عنه : أحمد بن محمد بن حجاج بن رشدين ، وغيره . توفي بمصر في جمادى الآخرة من هذه السنة .

1747 - محمد بن إبراهيم ، أبو حمزة الصوفي بغدادي .

مولى عيسى بن أبان القاضي من كبار شيوخ الصوفية ، كان يتكلم في جامع الرصافة ، ثم انتقل إلى جامع المدينة ، وكان عالما بالقراءات خصوصا قراءة أبي عمرو ، وجالس أحمد بن حنبل ، وكان أحمد إذا عرضت مسألة يقول : ما تقول فيها يا صوفي؟

وجالس بشر بن الحارث ، وأبا نصر التمار ، وسريا السقطي ، وسافر مع أبي تراب النخشبي إلا أنه انغمس في مذاهب الصوفية ، حتى روينا أنه وقع في بئر فجاز قوم ، فأخذوا يطمونها ، فرأى من التوكل أن لا ينطق ، وسكوته في مثل هذا يخالف الشرع . وقد قيل إن الواقع في البئر أبو حمزة الخراساني لا البغدادي ، والله أعلم . [ ص: 227 ]

أخبرنا [أبو منصور] القزاز ، أخبرنا [أبو بكر أحمد بن علي] الخطيب قال : أخبرني الحسن بن أبي الفضل الشرمقاني ، حدثنا إبراهيم بن أحمد بن محمد الطبري ، حدثنا معروف بن محمد بن معروف الواعظ ، [حدثنا] أبو سعيد الزيادي قال : كان أبو حمزة أستاذ البغداديين ، وهو أول من تكلم ببغداد في هذه المذاهب من صفاء الذكر ، وجمع الهم ، والمحبة ، والشوق ، والقرب ، والأنس ، ولم يسبقه إلى الكلام على رءوس الناس ببغداد أحد ، وما زال حسن المنزلة عند الناس إلى أن توفي سنة تسع [ وستين ومائتين ، ودفن بباب الكوفة ، وقد ذكر السلمي أنه توفي في سنة تسع ] وثمانين والأول أصح .

1748 - محمد بن الخليل بن عيسى ، أبو جعفر المخرمي .

سمع عبيد الله بن موسى ، وروح بن عبادة ، وحجاج بن محمد ، وغيرهم . روى عنه : وكيع القاضي ، ومحمد بن مخلد ، وغيرهما ، وكان ثقة من خيار الناس .

وتوفي في شعبان هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية