صفحة جزء
ذكر الجبال

قال ابن عباس : كانت الأرض تميد حتى ألقيت فيها الجبال ، وكان أبو قبيس أول جبل وضع في الأرض ، وإن الجبال لتفخر على الأرض .

أخبرنا ابن الحصين : أخبرنا ابن المذهب ، أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال: حدثني أبي ، أخبرنا يزيد بن هارون ، أخبرنا العوام بن حوشب ، عن سليمان بن أبي سليمان ، عن أنس بن مالك ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، قال: " لما خلق الله الأرض جعلت تميد ، فخلق الجبال فألقاها عليها ، فاستقرت ، فتعجب الملائكة من خلق الجبال ، فقالت: يا رب هل من خلقك شيء أشد من الجبال؟ قال: نعم ، الحديد ، قالت: يا رب فهل من شيء أشد من الحديد؟ قال: نعم ، النار ، قالت: يا رب ، فهل من خلقك شيء أشد من النار؟ قال: نعم ، الماء ، قالت: يا رب ، فهل من خلقك شيء أشد من الماء؟ قال: نعم ، الريح ، قالت: يا رب فهل من خلقك شيء أشد من الريح؟ قال: نعم ، ابن آدم ، يتصدق بيمينه ويخفيها من شماله" .

قال قيس بن عباد : إن الله تعالى لما خلق الأرض جعلت تمور ، فقالت الملائكة: ما هذه تمور وما على ظهرها أحد ، فأصبحت الملائكة صبحا وفيها رواسيها لم يدروا من أين خلقت ، قالوا: يا ربنا ، هل من فعلك شيء أشد من هذا؟ قال: نعم الحديد . . .

فذكر نحو ما تقدم إلى أن قالوا: هل من خلقك شيء أشد من الريح؟ قال: نعم الرجل ، قالوا: ربنا فهل من خلقك شيء أشد من الرجل؟ قال: المرأة . [ ص: 138 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية