صفحة جزء
[ ص: 274 ] ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1820 - بقي بن مخلد ، أبو عبد الرحمن الأندلسي .

كانت له رحلة مشهورة ، وطلب مشهور . سمع من أحمد بن حنبل وغيره من الأئمة ، وله تصانيف كثيرة منها "مسنده" . روى فيه عن ألف وستمائة صحابي ، بل يزيدون على هذا العدد ، وشيوخه أعلام ، فإنه روى عن مائتي رجل وأربعة وثلاثين ، جمهورهم مشاهير ، وجمع إلى العلم الصلاح والتقوى .

أخبرنا أبو بكر أحمد بن خلف ، أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن علي البناء ، أخبرنا عبد الكريم بن هوازن قال : سمعت حمزة بن يوسف السهمي يقول : سمعت نصر بن أحمد بن عبد الملك يقول : سمعت عبد الرحمن بن أحمد يقول : سمعت أبي يقول : جاءت امرأة إلى ابن مخلد فقال : إن ابني قد أسره الروم ، ولا أقدر على مال أكثر من دويرة ، ولا أقدر على بيعها ، فلو أشرت إلى من يفديه بشيء ، فليس لي ليل ولا نهار ، ولا نوم ولا قرار . فقال : انصرفي حتى أنظر في أمره إن شاء الله تعالى .

قال : وأطرق الشيخ وحرك شفتيه . قال : فلبثنا مدة فجاءت المرأة مع ابنها ، وأخذت تدعو له وتقول : قد رجع سالما وله حديث يحدثك به . فقال الشاب : كنت في يدي بعض ملوك الروم مع جماعة من الأسارى ، وكان له إنسان يستخدمنا كل يوم ، نخرج إلى الصحراء ، ثم يردنا وعلينا قيودنا فبينا نحن نجيء من العمل بعد المغرب ، انفتح القيد من رجلي ، ووقع على الأرض ، ووصف اليوم والساعة فوافق الوقت الذي جاءت المرأة ودعا الشيخ . قال : فنهض إلي الذي كان يحفظني صاح علي وقال : قد كسرت القيد . قلت : لا إنه سقط من رجلي . فتحير وأخبر صاحبه ، وأحضر الحداد وقيدني ، [ ص: 275 ] فلما مشيت خطوات سقط القيد من رجلي ، فتحيروا في أمري ، فدعوا رهبانهم فقالوا لي : ألك والدة؟ قلت : نعم . قالوا : قد وافق دعاءها الإجابة . وقالوا : أطلقك الله لا يمكننا نقيدك . فردوني ، وأصحبوني إلى ناحية المسلمين . وتوفي بقي بن مخلد بالأندلس في هذه السنة .

1821 - جعفر بن أحمد بن العباس ، أبو الفضل .

سمع من جماعة ، وروى عنه : محمد بن مخلد ، وأحمد بن كامل القاضي . قال الدارقطني : ثقة مأمون . توفي بالبصرة قاضيا في ربيع الأول من هذه السنة .

1822 - صاعد بن مخلد .

من عمال السلطان ، كان كثير التعبد والصدقة ، وكان ينفرد فيصلي ويدعو وأصحابه يرون أنه في عمل السلطان ، وكان لا يركب حتى ينفذ صدقاته من الدراهم والدنانير والثياب والدقيق في كل يوم .

وقال نصر الحاجب : رأيت ليلة مات صاعد في المنام كأن قائلا يقول : صر إلى شط دجلة إلى مكان كذا وكذا إلى مسجد هناك ، حتى عرفت الموضع ، فأقم حتى تصلي على رجل من أهل الجنة . فصرت إلى الموضع ، فإذا خدم سود قد عبروا من دار ابن طاهر بعد العصر ، ومعهم جنازة ، فصعدوا بها إلى المسجد ، فصليت على الرجل ، وسألت عنه فقالوا : هذا صاعد بن مخلد .

1823 - عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن كثير ، أبو العباس الدورقي .

[ ص: 276 ] سمع من عفان وغيره ، روى عنه : ابن صاعد ، وابن مخلد ، والمحاملي ، وكان يسكن سر من رأى ، وقدم بغداد فحدث بها . وقال الدارقطني : هو ثقة .

[أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي ، أخبرنا محمد بن محمد بن عبد الواحد ، أخبرنا محمد بن العباس قال : قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال : ] قدم علينا [ عبد الله بن أحمد بن إبراهيم ] فسمعنا منه . ثم [ قال : قرئ أنه ] زلق من الدرجة في الدار التي نزلها ، فمات ، وذلك في ربيع الأول من هذه السنة .

1824 - عبد الله بن مسلم بن قتيبة ، [أبو محمد] الكاتب المروزي ، وقيل : الدينوري لأنه أقام بالدينور مدة .

سكن بغداد ، وحدث بها عن إسحاق بن راهويه ، وأبي حاتم وغيرهما . وكان عالما ، ثقة ، دينا ، فاضلا وله التصانيف المشهورة ، منها : "غريب القرآن" و "غريب الحديث" و "مشكل القرآن" و "ومشكل الحديث" و "المعارف" و "أدب الكاتب" و "عيون الأخبار" وغير ذلك .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت [أخبرنا محمد بن عبد الواحد ، ] أخبرنا محمد بن العباس قال : قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال : مات عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري صاحب التصانيف فجأة ، فصاح [ ص: 277 ] صيحة سمعت من بعد ، ثم أغمي عليه فمات .

قال ابن المنادي : ثم إن أبا القاسم إبراهيم بن محمد بن أيوب بن بشير الصائغ أخبرني أن ابن قتيبة أكل هريسة ، فأصابه حرارة ، فصاح صيحة شديدة ، ثم أغمي عليه إلى وقت صلاة الظهر ، ثم اضطرب [ ساعة ] ثم هدأ ، فما زال يتشهد إلى وقت السحر ، ثم مات وذلك أول ليلة من رجب سنة ست وسبعين .

وقد روي أنه مات سنة سبعين ، والأول أصح . وذكر [ بعض ] أهل العلم بالنقل أنه مات بالكوفة ، ودفن إلى جنب قبر أبي حازم القاضي .

1825 - عبد الملك بن محمد بن عبد الله ، أبو قلابة الرقاشي .

ولد سنة تسعين ومائة ، وكان يكنى أبا محمد ، فكني بأبي قلابة ، وغلبت عليه . سمع يزيد بن هارون ، وأبا داود الطيالسي ، وروح بن عبادة ، وخلقا كثيرا .

روى عنه : ابن صاعد ، والمحاملي ، والنجاد ، وأبو بكر الشافعي ، وكان صدوقا من أهل الخير ، وكان يصلي كل يوم أربع مائة ركعة ، وحدث من حفظه بستين ألف حديث ، فوقع في بعضها الخطأ .

توفي في [ شوال ] هذه السنة .

1826 - محمد بن أبي العوام واسمه : أحمد بن يزيد بن دينار ، أبو بكر الرياحي التميمي .

سمع يزيد بن هارون ، وعبد الوهاب بن عطاء ، وأبا عامر العقدي ، وغيرهم . [ ص: 278 ] روى عنه : المحاملي ، وابن عقدة ، وابن السماك ، والنجاد ، وأبو بكر الشافعي ، ومحمد بن جعفر بن الهيثم البندار وهو آخر من روى عنه . قال الدارقطني : هو صدوق . توفي لأيام خلت من رمضان هذه السنة .

1827 - محمد بن إبراهيم بن يحيى بن إسحاق بن جناد ، أبو بكر المنقري .

سمع أبا الوليد الطيالسي ، وغيره ، وروى عنه : البغوي ، وغيره .

[أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر الخطيب ، أخبرنا علي بن محمد الدقاق ، أخبرنا الحسين بن هارون الضبي ، عن أبي العباس بن سعيد قال : سمعت عبد الرحمن بن يوسف بن خراش] يقول : أبو بكر بن جناد عدل ، ثقة ، مأمون .

[أخبرنا القزاز ، أخبرنا الخطيب ، أخبرنا السمسار ، أخبرنا الصفار] ، حدثنا ابن قانع أن أبا بكر بن جناد مات في طريق مكة في ذي الحجة [ من ] سنة ست وسبعين ومائتين .

1828 - [محمد بن إبراهيم بن يوسف ، أبو حمزة المروزي .

سكن بغداد ، وانتخب عليه عبيد العجلي وحدث عن عبدان بن عثمان ، وروى عنه : أبو عمرو بن السماك ، وغيره ، وكان ثقة ] .

[ ص: 279 ] 1829 - [محمد بن إبراهيم بن عبد الحميد ، أبو بكر الحلواني .

قاضي بلخ ، سكن بغداد ، وحدث بها عن أبي جعفر النفيلي ، وغيره .

وروى عنه : أبو عمرو بن السماك ، وغيره ، وكان ثقة ] .

1830 - [محمد بن إسماعيل بن سالم ، أبو جعفر الصائغ .

سكن مكة ، وحدث بها عن حجاج الأعور ، وشبابة بن سوار ، وروح بن عبادة .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت منه بمكة ، وهو صدوق .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال : أخبرنا علي بن محمد الدقاق قال : قرأنا على الحسين بن هارون ، عن أبي العباس بن سعيد قال : سمعت عبد الرحمن بن يوسف بن خراش يقول : محمد بن إسماعيل الصائغ من أهل الفهم والأمانة ] .

1831 - محمد بن جعفر بن راشد ، أبو جعفر الفارسي يلقب لقلوق وأصله بلخ .

سمع منصور بن عثمان ، وغيره ، وكان ثقة .

1832 - محمد بن جعفر بن محمد بن إسماعيل بن أبي سيرين بن [علي أبو العباس الهاشمي .

[ ص: 280 ] حدث عن إبراهيم الترجماني ] . روى عنه : ابن مخلد [ توفي في هذه السنة في ذي الحجة ] . وكان ثقة .

1833 - [محمد بن الحسين بن معدان ، أبو جعفر البلخي الوراق .

حدث عن إسماعيل بن أبي موسى . روى عنه : ابن صاعد ، وكان ثقة ] .

1834 - محمد بن خليفة بن صدقة ، أبو جعفر ، يلقب : بعنبر ، من أهل دير العاقول .

[ روى عن عفان ، وأبي نعيم ، وسعيد بن منصور ، وغيرهم ، وكان صدوقا . وتوفي بدير العاقول ] في هذه السنة .

1835 - محمد بن محمد بن الحسن بن عطية العوفي .

حدث عن يزيد بن هارون ، وروح بن عبادة ، وغيرهما . كان لينا في الحديث . قال الدارقطني : لا بأس به . وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية