صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1836 - أحمد بن عيسى ، أبو سعيد الخراز .

وكان من المذكورين بالمجاهدة والورع والمراقبة . حدث عن إبراهيم بن بشار صاحب ابن أدهم وغيره . روى عنه علي بن محمد المصري .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر بن ثابت أخبرنا أبو سعد الماليني [قال] : حدثنا ثقف بن عبد الله ، حدثنا أحمد بن أحمد المقري ، حدثنا أبو بكر الشقاق قال : قال أبو [ ص: 282 ] سعيد الخراز : إذا بكت أعين الخائفين فقد كاتبوا الله بدموعهم .

أخبرنا عمر بن خلف ، أخبرنا جعفر بن أحمد ، أخبرنا عبد العزيز بن علي ، أخبرنا ابن جهضم قال : حدثني أحمد بن محمد الرمادي قال : سمعت أبا سعيد الخراز يقول : العافية سترت البر والفاجر ، فإذا جاءت البلوى يتبين عندها الرجال .

توفي أبو سعيد في هذه السنة ، وقيل : في سنة ست وثمانين ، وقيل : فيما بين ذلك ، ولا يصح .

1837 - إبراهيم بن إسحاق بن أبي العنبس ، أبو إسحاق الزهري القاضي الكوفي .

سمع يعلى بن عبيد الطنافسي وغيره . وروى عنه : أبو بكر بن أبي الدنيا ، وعامة الكوفيين ، ولي قضاء مدينة المنصور بعد أن صرف أحمد بن محمد بن سماعة ، وكان ثقة خيرا فاضلا دينا صالحا .

توفي في ربيع الآخر من هذه السنة ، فقد بلغ ثلاثا وتسعين سنة .

1838 - إسحاق بن يعقوب ، أبو العباس العطار الأحول .

سمع خلف بن هشام البزاز في خلق كثير ، روى عنه : محمد بن مخلد ، وأبو عمرو بن السماك ، وقال الدارقطني : كان ثقة . وتوفي في هذه السنة .

1839 - جعفر بن أحمد . وقيل : جعفر بن المبارك ، أبو محمد المعروف بكردان الخلقاني .

حدث عن [ أبي كامل ] الجحدري ، وشيبان بن فروخ . روى عنه ابن مخلد ، وكان ثقة ، ينزل نهر طابق . وتوفي في هذه السنة .

1840 - جعفر بن محمد بن عبيد الله بن يزيد المنادي .

[ ص: 283 ] سمع عاصم بن علي ، وأحمد بن حنبل ، وابن أبي شيبة ، وكريبا وغيرهم ، روى عنه : ابنه أبو الحسين ، وكان ثقة .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر الخطيب ، أخبرنا محمد بن عبد الواحد ، حدثنا محمد بن العباس قال : قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قال : توفي أبي جعفر بن محمد المنادي يوم السبت بين الظهر والعصر ، ودفن يوم الأحد لإحدى عشرة ليلة بقيت من شعبان سنة سبع وسبعين يعني ومائتين - كتب الناس عنه في حياة جدي وبعد ذلك .

1841 - جعفر بن هاشم أبو يحيى العسكري .

سكن بغداد ، وحدث عن أبي الوليد الطيالسي ، والقعنبي . روى عنه : ابن مخلد ، وابن السماك ، وكان ثقة . توفي في ربيع الأول من هذه السنة .

1842 - الحسن بن سلام بن حماد بن أبان ، أبو علي السواق .

سمع أبا نعيم ، وقبيصة ، وعفان بن مسلم . روى عنه : ابن صاعد ، والنجاد . قال الدارقطني : [ هو ] صدوق . توفي في صفر هذه السنة .

1843 - [الحسين بن معاذ بن حرب ، أبو عبد الله الأخفش .

من أهل البصرة ، قدم بغداد محدثا بها عن سلمة بن حبيب ، وغيره ، وحدث بسر من رأى ، روى عنه : أبو بكر النجاد ، والكوكبي . توفي في هذه السنة ] . [ ص: 284 ]

1844 - عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن علي بن عبد الله بن العباس ، أبو العباس الهاشمي .

من أهل سر من رأى ، حدث عن يزيد بن هارون ، وشبابة ، وروح ، وعفان . روى عنه : أحمد بن عيسى الخواص ، وكان ثقة . توفي بسر من رأى في هذه السنة .

1845 - عيسى بن عبد الله بن سنان بن دلويه ، أبو موسى الطيالسي ، يلقب : رغاث .

ولد سنة ثلاث وتسعين ومائة ، وسمع من عفان ، وأبي نعيم ، وكان يعد من الحفاظ . روى عنه : أحمد بن كامل القاضي ، وأبو بكر الشافعي ، قال الدارقطني : كان ثقة . توفي في شوال هذه السنة .

1846 - علي بن الحسن بن عبدويه ، أبو الحسن الخزاز .

سمع أبا النضر ، وأسود بن عامر . روى عنه : ابن مجاهد ، والنجاد . وكان ثقة . توفي في ذي الحجة من هذه السنة .

1847 - محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران ، أبو حاتم الحنظلي الرازي .

كان أحد الأئمة الحفاظ ، والأثبات العارفين بعلل الحديث ، والجرح والتعديل . سمع محمد بن عبد الله الأنصاري ، وأبا زيد النحوي ، وعبيد الله بن موسى ، وأبا مسهر الدمشقي ، وأبا اليمان ، وخلقا كثيرا . روى عنه يونس بن عبد الأعلى ، والربيع بن سليمان المصريان ، وهما أكبر سنا منه ، وأقدم سماعا . قدم بغداد فحدث بها . روى عنه من أهلها إبراهيم الحربي ، وابن أبي الدنيا ، والمحاملي ، وغيرهم .

أخبرنا [أبو منصور] القزاز ، أخبرنا [أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت] الخطيب قال : أخبرنا أبو زرعة روح بن محمد الرازي إجازة أخبرنا علي بن محمد بن عمر [ ص: 285 ] الفقيه ، حدثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : سمعت أبي يقول : خرجت في طلب الحديث فأحصيت أني مشيت على قدمي زيادة على ألف فرسخ ، فلما زاد على الأمر تركت ، وبقيت بالبصرة في سنة أربع [ عشرة ] ومائتين ثمانية أشهر ، فانقطعت نفقتي ، فعجلت أبيع ثيابي ، حتى بقيت بلا نفقة ، ومضيت أطوف مع صديق لي إلى المشيخة ، وأسمع منهم إلى المساء ، فانصرف رفيقي ، ورجعت إلى بيت خال ، فجعلت أشرب الماء من الجوع ، ثم أصبحت من الغد ، وغدا علي رفيقي ، فجعلت أطوف معه في سماع الحديث على جوع شديد ، فانصرف عني ، وانصرفت جائعا ، فلما كان من الغد ، غدا علي رفيقي وقال : سر بنا إلى المشايخ . فقلت : أنا ضعيف لا يمكنني . فقال : ما ضعفك؟ قلت : لا أكتمك أمري قد مضى [ علي ] يومان ما طعمت . فقال : معي دينار ، فأنا أواسيك بنصفه ، ونجعل النصف الآخر في الكراء .

فخرجنا من البصرة ، وقبضت منه نصف الدينار قال : وقلت على باب أبي الوليد الطيالسي من أغرب علي حديثا غريبا مسندا صحيحا [ لم أسمع به ] فله علي درهم يتصدق به ، وقد حضر على باب أبي الوليد خلق من الناس [ منهم ] أبو زرعة فمن دونه ، وإنما كان مرادي أن يلقى علي ما لم أسمع ليقولوا : هو عند فلان فأذهب فأسمع . فكان مرادي أن أستخرج منهم ما ليس عندي فما تهيأ لأحد أن يغرب علي حديثا .

توفي أبو حاتم في شعبان هذه السنة .

1848 - محمد بن الجهم بن هارون ، أبو عبد الله السمري الكاتب .

[ ص: 286 ] سمع يعلى بن عبيد الطنافسي ، وعبد الوهاب بن عطاء ، ويزيد بن هارون ، وغيرهم . روى عن الفراء تصانيفه ، وهذا آخر من بقي من أصحاب الفراء ، روى عنه : ابن مجاهد ، ونفطويه ، وأبو بكر الشافعي ، وغيرهم . قال الدارقطني : وهو ثقة صدوق .

توفي في يوم الأحد سلخ جمادى الآخرة من هذه السنة وله تسع وثمانون سنة .

1849 - محمد بن الحسين بن الحسن بن موسى بن أبي الحنين ، أبو جعفر الخزاز ، المعروف : بالحنيني .

كوفي قدم بغداد ، وحدث بها عن عبيد الله بن موسى العبسي ، وأبي نعيم ، والقعنبي ، وغيرهم . روى عنه : ابن صاعد ، والمحاملي ، وابن السماك ، وغيرهم .

[أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، أخبرنا الأزهري ، حدثنا ] علي بن عمر الحافظ قال : محمد بن الحسين بن موسى الكوفي صنف مسندا ، وحدث به ، وكان ثقة صدوقا .

توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة بالكوفة .

1850 - محمد [بن] سعدان ، أبو جعفر البزاز .

حدث عن أبي جعفر النفيلي ، وفيض بن وثيق ، وغيرهما ، وكان قد سمع من نحو من خمسمائة شيخ لم يحدث إلا باليسير ، وتوفي في شعبان هذه السنة .

وثم آخر يقال له : محمد بن سعدان البزاز ، إلا أنه شيخ غير مشهور ، روى عن القعنبي .

وثالث يقال له : محمد بن سعدان النحوي ، هو مشهور ، قد ذكرناه في سنة إحدى وثلاثين .

التالي السابق


الخدمات العلمية