صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1895 - إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران ، أبو إسحاق الثقفي السراج النيسابوري .

سمع أحمد بن حنبل ، وغيره ، وكان أحمد يحضره ويفطر عنده ، وينبسط في منزله ، وكان ثقة ينزل الجانب الغربي من نواحي قطيعة الربيع .

وتوفي في صفر هذه السنة .

1896 - إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن حازم بن سنين ، أبو القاسم الختلي .

سمع داود بن عمرو الضبي ، وعلي بن الجعد ، وخلقا كثيرا . روى عنه الباغندي . وأبو سهل بن زياد ، وأبو بكر الشافعي ، وذكره الدارقطني فقال : ليس بالقوي ، وتوفي في هذه السنة وقد بلغ ثمانين سنة ، وقد ذكرنا قبل هذا بسنتين إسحاق بن إبراهيم الجبلي ، وربما ظن من لا يعلم أنهما واحد ، وأن إعجام الحروف اختلط ، وليس هما كذلك بل هما غيران . [ ص: 362 ]

1897 - جعفر بن محمد بن علي ، أبو القاسم الوراق المؤدب البلخي .

سكن بغداد ، وحدث بها ، فروى عنه ابن مخلد . وتوفي في رمضان هذه السنة .

1898 - سهل بن عبد الله بن يونس ، [أبو محمد] التستري .

لقي ذا النون [ المصري ] وكان من أهل الزهادة وله كلام حسن .

أخبرنا عمر بن ظفر ، أخبرنا جعفر بن أحمد ، أخبرنا عبد العزيز بن علي ، حدثنا ابن جهضم ، حدثنا المفيد ، حدثنا محمد بن الحسن بن الصباح قال : سمعت سهل بن عبد الله يقول : أمس قد مات ، واليوم في النزع ، وغدا لم يولد . توفي سهل في هذه السنة ، وقيل : في سنة ثلاث وسبعين ومائتين .

1899 - صالح بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن ، أبو الفضل الشيرازي .

كان يسكن الجانب الشرقي ببغداد ، وحدث عن عفان ، وعلي بن الجعد ، وخالد بن خداش . روى عنه : أبو عمرو بن السماك ، وأبو بكر الشافعي ، وكان ثقة مأمونا قارئا للقرآن ، يقول : قد ختمت أربعة آلاف ختمة .

وتوفي في شوال هذه السنة .

1900 - عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد بن خراش ، أبو محمد الحافظ .

مروزي الأصل . سمع نصر بن علي الجهضمي ، [ و ] الدورقي ، وعلي بن خشرم ، وكان أحد الرحالين في الحديث إلى الأمصار ، وممن يوصف بالحفظ والمعرفة ، إلا أنه ينبز بالرفض . روى عنه : أبو العباس بن عقدة .

أخبرنا أبو منصور القزاز قال : أخبرنا أبو بكر بن ثابت قال : أخبرني محمد بن [ ص: 363 ] أحمد بن يعقوب [القزاز] أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال : سمعت بكر بن محمد بن حمدان يقول : سمعت عبد الرحمن بن يوسف يقول : شربت بولي في هذا الشأن - يعني في الحديث - خمس مرات .

قال المصنف : يشير إلى اضطراره في السفر .

توفي في رمضان هذه السنة .

1901 - علي بن محمد بن أبي الشوارب ، واسم أبي الشوارب : عبد الملك ، ويكنى علي أبا الحسن الأموي البصري قاضي سر من رأى [وبغداد] .

سمع أبا الوليد الطيالسي ، وأبا عمر الحوضي ، وغيرهما . روى عنه : ابن صاعد ، والنجاد ، وابن قانع ، وكان ثقة .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا [أبو بكر] أحمد بن علي ، أخبرنا علي بن المحسن ، أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال : لما مات إسماعيل بن إسحاق مكثت بغداد بغير قاض ثلاثة أشهر وستة عشر يوما ، فاستقضي في يوم الخميس لعشر خلون من ربيع الآخر سنة ثلاث وثمانين علي بن محمد بن عبد الملك على قضاء المدينة ، مضافا إلى ما كان يتقلده من القضاء بسر من رأى وأعمالها . قال : وقبل هذا كان على قضاء القضاة بسر من رأى في أيام المعتز والمهتدي ، فلما توفي الحسن وجه المعتمد بعبيد الله بن يحيى بن خاقان إلى علي بن محمد فعزاه بأخيه ، وهنأه بالقضاء ، فامتنع من قبول ذلك ، فلم يبرح الوزير عبيد الله من عنده حتى قبل ، وتقلد قضاء القضاة ، ومكث يدعى بذلك إلى أن توفي . وهو رجل صالح ضيق الستر ، عظيم الخطر ، ثقة أمين على طريق [ الشيوخ ] المتقدمين ، حمل الناس عنه حدثنا كثيرا . [ ص: 364 ] وتوفي في شوال هذه السنة ببغداد ، وحمل إلى سر من رأى ، ودفن هناك .

التالي السابق


الخدمات العلمية