صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1907 - أحمد بن المبارك ، أبو عمرو المستملي ، الزاهد النيسابوري ، ويلقب ، بحكمويه العابد .

سمع قتيبة بن سعيد ، وإسحاق بن راهويه ، وأحمد بن حنبل ، وسريج بن يونس في خلق كثير ، وكان راهب أهل عصره ، يصوم النهار ، ويحيى الليل ، واستملى على المشايخ ستا وخمسين سنة وحدث .

أنبأنا زاهر بن طاهر [قال : ] أنبأنا أبو بكر البيهقي ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم قال : سمعت الحسن بن علي بن محمد القاضي يقول : حضرت مجلس أبي عثمان سعيد بن إسماعيل ودخل أبو عمرو المستملي وعليه أثواب رثة ، فبكى أبو عثمان ، فلما كان يوم مجلس الذكر بكى أبو عثمان في آخر مجلسه ، ثم قال : دخل علي شيخ من مشايخ أهل العلم ، فاشتغل قلبي برثاثة حاله ، ولولا أني أجله عن تسميته في هذا الموضع لسميته ، فجعل الناس يرمون بالخواتيم والدراهم والكسوة بين يديه وتجمع بين يديه ، فقام أبو عمرو المستملي على رءوس الناس ، وقال : أنا الذي ذكرني أبو عثمان برثاثة الحال ، ولولا أني كرهت أن يتهم في غيري فيأثم فيه [ ص: 375 ] لسترت ما ستر الله علي ، فتعجب أبو عثمان من إخلاصه ، وأخذ جميع ما جمع له ، وحمله معه [ وخرج نحو الجامع ] فبلغ باب الجامع ، وقد وهب الفقراء [ كل ] ما جمع له . وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

1908 - [إبراهيم بن جعفر بن مسعر ، أبو إسحاق الكرماني .

قدم مصر وحدث بها وتوفي في هذه السنة ] .

1909 - [إبراهيم بن عبد العزيز بن صالح ، أبو إسحاق الصالحي .

حدث عن أبي سعيد الأشج وغيره وروى عنه الباغندي في جماعة .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي ، أخبرنا محمد بن عبد العزيز قال : الصالحي من ولد صالح صاحب المصلى ، كان يعرف بالطلب والصلاح ، كتب الناس عنه ، ووثقوه ، وكان ينزل درب سليمان بالرصافة ، مات في جمادى الأولى سنة أربع وثمانين ] .

1910 - إسحاق بن الحسن بن ميمون بن سعد ، أبو يعقوب الحربي .

سمع عفان ، وهوذة بن خليفة ، والقعنبي ، وأبا نعيم في آخرين . روى عنه : ابن صاعد ، والنجاد ، وأبو بكر والشافعي ، وابن الصواف ، وكان أكبر من إبراهيم الحربي بثلاث سنين ، ووثقه إبراهيم ، والدارقطني ، وتوفي لأربع عشرة ليلة بقيت من شوال ، ونودي عليه في أكناف مدينة السلام ، واجتمع خلق من الناس لحضور جنازته ، وغلط قوم فقصدوا منزل إبراهيم الحربي ، فقال لهم إبراهيم : ليس إلى هذا الموضع [ ص: 376 ] قصدتم ، وغدا تأتونه أيضا ! وعاش إبراهيم الحربي بعده سنة دون شهرين .

1911 - إسحاق بن محمد ، أبو يعقوب مولى بني سدوس .

ولد بالبصرة سنة أربع وتسعين ومائة ، وكان صالحا يتجر في الجوهر .

وتوفي بمصر في ذي الحجة من هذه السنة .

1912 - [عبد الله بن محمد بن يحيى بن المبارك ، أبو القاسم العدوي ، المعروف بابن اليزيدي .

سمع محمد بن منصور ، وعبد الرحمن بن يحيى ، والأصمعي ، وكان ثقة .

وتوفي في محرم هذه السنة ] .

1913 - عبيد الله بن علي بن الحسن بن إسماعيل ، أبو العباس الهاشمي .

كان الإمام في جامع الرصافة ، وإليه الحسبة ببغداد ، وحدث عن نصر الجهضمي ، روى عنه : أبو الحسن بن المنادي ، وتوفي في صفر هذه السنة .

1914 - عبد العزيز بن معاوية بن عبد الله بن أمية بن خالد بن عبد الرحمن بن سعيد بن عبد الرحمن بن عباد بن أسيد ، أبو خالد القرشي الأموي البصري .

قدم بغداد ، وحدث بها عن أزهر السمان ، وأبي عاصم النبيل . روى عنه : أبو عمرو بن السماك . توفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

1915 - يزيد بن الهيثم بن طهمان ، أبو خالد الدقاق ، يعرف بالباد .

كذا يقول المحدثون وصوابه : البادي بكسر الدال لأنه ولد هو وأخ له توأمان فكان هو البادي في الولادة . سمع عاصم بن علي ، ويحيى بن معين روى عنه : ابن صاعد ، وغيره . وكان ثقة . وتوفي في شوال هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية