صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2087 - إبراهيم بن محمد الهيثم ، أبو القاسم القطيعي :

كان يسكن قطيعة عيسى بن علي ، وحدث عن جماعة . روى عنه القاضي المحاملي ، وأبو الحسين بن المنادي ، والخطبي وغيرهم ، وقال الدارقطني: هو ثقة صدوق .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، قال: أخبرنا [ ص: 145 ] محمد بن عبد الواحد ، قال: حدثنا محمد بن العباس ، قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع ، قال أبو القاسم إبراهيم بن محمد القطيعي: مات في جمادى الآخرة سنة إحدى وثلاثمائة ، وكان حسن المعرفة بالحديث ، ثقة متيقظا ، منزله بالجانب الغربي من قطيعة عيسى ، كتب عنه الناس .

2088 - إبراهيم بن خالد الشافعي :

جمع العلم والزهد ، ومن تلامذته أبو بكر الإسماعيلي ، توفي في هذه السنة .

2089 - إسماعيل بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول ، أبو الحسن التنوخي الأنباري :

ولد بها سنة اثنتين وخمسين ومائتين ، وورد بغداد فحدث بها عن عبد الله بن أحمد ، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة ، وغيرهما . وكان حافظا للقرآن ، عالما بأنساب اليمن ، كثير الحديث ، ثقة صدوقا ، وتوفي بالأنبار في هذه السنة .

2090 - جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض ، أبو بكر الفريابي :

قاضي الدينور ، طاف البلاد شرقا وغربا في طلب العلم ، ولقي الأعلام ، وسمع بخراسان وما وراء النهر ، واستوطن بغداد ، وحدث عن هدبة ، وابن المديني ، وبندار ، وأبي كريب ، وقتيبة وخلق كثير . روى عنه أبو الحسين بن المنادي ، وأحمد بن سلمان النجاد ، وأبو بكر الشافعي ، وغيرهم . وكان ثقة حجة . [ ص: 146 ]

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ، قال: أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي: قال: بلغنا عن شيخنا أبي حفص عمر بن علي الزيات ، قال: لما ورد جعفر الفريابي إلى بغداد استقبل بالطيارات والزبازب ووعد له الناس إلى شارع المنار بباب الكوفة ليسمعوا منه . فاجتمع الناس فحزر من حضر مجلسه لسماع الحديث ، فقيل: [نحو] ثلاثين ألفا ، وكان المستملون ثلاثمائة وستة عشر ، قال العتيقي: وسمعت شيخنا أبا الفضل الزهري ، يقول: سمعت جعفر بن محمد الفريابي يقول: كان في مجلسه من أصحاب المحابر من يكتب حدود عشرة آلاف إنسان ما بقي منهم غيري سوى من كان لا يكتب .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي ، حدثنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ ، عن أبيه ، قال: سمعت أبا الحسن محمد بن جعفر بن محمد الفريابي يقول: ولد أبي سنة سبع ومائتين ، وتوفي في ليلة الأربعاء في المحرم سنة إحدى وثلاثمائة وهو ابن أربع وتسعين سنة ، وكان قد حفر لنفسه قبرا في مقابر أبي أيوب قبل موته بخمس سنين ، فكان يمر إليه فيقف عنده ، ولم يقض أن يدفن فيه .

2091 - الحسن بن الحباب بن مخلد بن محبوب ، أبو علي المقرئ الدقاق :

سمع لوينا وغيره وكان يقرأ بقراءة أبي عمرو ، روى عنه ابن المنادي ، وكان ثقة .

توفي في يوم التروية يوم جمعة ، ودفن يوم عرفة من هذه السنة وقد قارب التسعين .

2092 - الحسن بن سليمان بن نافع ، أبو معشر الدارمي البصري:

سكن بغداد وحدث بها عن [أبي] الربيع الزهراني ، وهدبة . روى عنه ابن [ ص: 147 ] قانع ، وأبو بكر الشافعي ، وقال الدارقطني: ثقة .

توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ، ودفن في مقابر باب الكوفة .

2093 - عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب :

من سروات الرجال وله قدر وجلالة . استقضاه المكتفي بالله على مدينة المنصور في سنة اثنتين وتسعين ومائتين ، فما زال كذلك إلى سنة ست وتسعين فإن المقتدر نقله إلى الجانب الشرقي .

وتوفي بالسكتة في هذه السنة ، وقيل: سنة ثمان وتسعين ومائتين .

2094 - عبد الله بن محمد بن ناجية بن نجية أبو محمد البربري:

سمع سويد بن سعيد ، وأبا بكر بن أبي شيبة ، روى عنه أبو بكر ابن الأنباري ، وابن مقسم ، والشافعي ، وكان ثقة ثبتا فاضلا مشهورا بالطلب ، مكثرا [إلا أنه اشتهر بصحبة الكرابيسي] .

وتوفي في رمضان هذه السنة . .

2095 - علي بن أحمد الراسبي :

كانت إليه الأعمال من حد واسط إلى حد شهرزور ، وكان يتقلد جنديسابور ، [ ص: 148 ] والسوس ، وبادرايا ، وباكسايا إلى آخر حدودهما ، وكان ضمانه إلى آخر عمله بألف ألف دينار ، وأربعمائة ألف دينار [كل سنة . فتوفي في هذه السنة ، وورد الخبر بوفاته في جمادى الآخرة ، وخلف من العين ألف ألف دينار] ، وآنية ذهب وفضة بقيمة مائة ألف دينار ، ومن الخيل والبغال والجمال ألف رأس ، ومن الخز ألف ثوب ، وقيل: إنه كان له ثمانون طرازا ينسج فيها الثياب .

2096 - محمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر بن علي بن مقدم ، أبو عبد الله القاضي المقدمي مولى ثقيف:

سمع عمرو بن علي الفلاس ، ويعقوب الدورقي ، وبندارا وغيرهم ، وكان ثقة .

وتوفي في غرة شوال هذه السنة .

2097 - محمد بن جعفر بن عبد الله بن جابر بن يوسف ، أبو جعفر الراشدي:

سمع عبد الأعلى بن حماد النرسي ، وحدث عن أبي بكر الأثرم ، وروى عنه أبو بكر بن مالك القطيعي ، وكان ثقة ، وتوفي في محرم هذه السنة .

2098 - محمد بن جعفر بن سعيد ، أبو بكر الجوهري :

حدث عن الحسن بن عرفة ، وروى عنه علي بن الحسن بن المثنى العنبري .

2099 - محمد بن حبان بن الأزهر ، أبو بكر الباهلي البصري:

حدث عن أبي عاصم النبيل ، وروى عنه أبو بكر الجعابي قال عبد الغني [ ص: 149 ] الحافظ: يحدث بمناكير ، وقال الصوري: هو ضعيف أنبأنا القزاز ، قال: أخبرنا أبو بكر علي بن ثابت قال: أخبرنا البرقاني ، قال:

سمعت عبد الله بن إبراهيم الأبندوني ، يقول: ابن حبان لا بأس به إن شاء الله تعالى .

2100 - محمد بن عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب :

يعرف بالأحنف ، كان يخلف أباه على القضاء بمدينة السلام ، وكان سريا جميلا واسع الأخلاق . وتوفي في جمادى [الأولى] من هذه السنة ، وتوفي أبوه في رجبها ، فكان بينهما في الوفاة ثلاثة وسبعون يوما ، ودفنا في موضع واحد بالقرب من [مقابر] باب الشام . [ ص: 150 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية