صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2140 - إبراهيم بن أحمد (بن محمد بن الحارث ، أبو القاسم الكلابي ،

روى عن الحارث بن مسكين وغيره ، وكان رجلا صالحا فقيها على مذهب [الإمام] الشافعي ، وكان ثقة ، وكان من أهل الصيانة والانقباض .

وتوفي في شعبان هذه السنة .

2141 - أحمد بن يحيى ، أبو عبد الله الجلاء :

بغدادي سكن الشام ، وصحب أبا تراب ، وذا النون . [ ص: 182 ]

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، قال: أخبرنا أحمد بن علي ، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال: حدثنا محمد بن الحسين قال: سمعت محمد بن عبد العزيز الطبري يقول: سمعت أبا عمر الدمشقي ، يقول: سمعت ابن الجلاء يقول: قلت لأبي وأمي:

أحب أن تهباني لله ، فقالا: قد وهبناك [لله] فغيبت عنهما مدة ، ثم رجعت من غيبتي ، فكانت ليلة مطيرة فدققت عليهما الباب فقالا: من؟ قلت: ولدكما ، قالا: كان لنا ولد فوهبناه لله عز وجل ، ونحن من العرب لا نرجع فيما وهبنا ، وما فتحا لي الباب ، توفي أبو عبد الله ابن الجلاء الصوفي في [رجب] هذه السنة .

2142 - أحمد بن الحسن بن عبد الجبار بن راشد ، أبو عبد الله الصوفي

سمع علي بن الجعد ، وأبا نصر التمار ، ويحيى بن المعين في خلق كثير . وكان ثقة . وتوفي في يوم الجمعة لخمس بقين من رجب هذه السنة .

2143 - أحمد بن عمر بن سريج ، أبو العباس القاضي:

حدث عن الحسن بن محمد الزعفراني ، وعلي بن أشكاب ، وعباس الدوري ، وأبي داود وغيرهم ، روى عنه سليمان بن أحمد الطبراني ، [وأبو] أحمد [ ص: 183 ] الغطريفي ، وانتهت إليه رياسة أصحاب الشافعي ، وشرح المذهب ولخصه وعمل المسائل في الفروع .

أنبأنا محمد بن عبد الملك ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا أبو سعد الماليني ، حدثنا عبد الله بن عدي الحافظ ، قال: سمعت أبا علي بن خيران ، يقول: سمعت أبا العباس ابن سريج ، يقول: رأيت في المنام كأنا مطرنا كبريتا أحمر فملأت أكمامي وجيبي وحجري ، فعبر لي أني أرزق علما عزيزا كعزة الكبريت الأحمر .

قال ابن ثابت: وأخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى بن عبد العزيز الهمذاني ، [سمعت عبد الرحمن بن محمد بن خيران ، يقول: سمعت أبا عبد الله محمد بن عبد الله بن] عبيد الفقيه ، يقول: سمعت عثمان السندي ، يقول: قال [لي] أبو العباس بن سريج في علته التي مات فيها: أريت البارحة في المنام كان قائلا يقول [لي] هذا ربك [تعالى] يخاطبك [قال] فسمعت كأن قائلا يقول: ماذا أجبتم المرسلين ، قال: فوقع في قلبي بالإيمان والتصديق ، قال: فقيل: ماذا أجبتم المرسلين ، قال: فوقع في قلبي أنه يراد مني زيادة في الجواب ، فقلت: بالإيمان والتصديق غير أنا قد أصبنا من هذه الذنوب ، فقال: أما إني قد أغفر لكم . توفي ابن سريج في جمادى الأولى من هذه السنة عن سبع وخمسين سنة وستة أشهر ، ودفن بحجرة سويقة غالب . [ ص: 184 ]

2144 - إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن محمد ، أبو إسحاق العمري الموصلي:

قدم بغداد وحدث بها عن جماعة . وروى عنه ابن صاعد ، والنجاد ، والخلدي .

وكان ثقة . توفي في هذه السنة .

2145 - جبريل بن الفضل ، أبو حاتم السمرقندي :

ورد بغداد حاجا في سنة اثنتين وتسعين ومائتين ، وحدث عن قتيبة وغيره ، روى عنه عبد الباقي ابن قانع . وكان ثقة ، وتوفي في هذه السنة .

2146 - الحسين بن يوسف بن يعقوب بن إسماعيل بن حماد بن زيد ، أبو يعلى الأزدي:

هو أخو أبي عمر القاضي ، كان إليه ولاية القضاء بالأردن . توفي في محرم هذه السنة .

2147 - حاجب بن مالك بن أركين ، أبو العباس الفرغاني الضرير :

حدث عن أحمد بن إبراهيم الدورقي ، وأبي سعيد الأشج ، حدث عنه محمد بن المظفر ، وكان ثقة ، وأركين يكنى أبا بكر ، توفي بدمشق في هذه السنة .

2148 - عبد الله بن أحمد [بن موسى] بن زياد ، أبو محمد الجواليقي القاضي المعروف بعبدان:

من أهل الأهواز ولد سنة [ست] عشرة ومائتين ، وكان أحد الحفاظ الأثبات ، [ ص: 185 ] جمع المشايخ والأبواب ، وحدث عن هدبة ، وكامل بن طلحة ، والزهراني وغيرهم .

روى عنه ابن صاعد والمحاملي .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت ، قال: حدثني الصوري ، قال: سمعت عبد الغني الحافظ ، يقول: سمعت حمزة بن محمد ، يقول: سمعت عبدان ، يقول: دخلت البصرة ثماني عشرة مرة من أجل حديث أيوب السختياني كلما ذكر [لي] حديث من حديثه دخلت إليها بسببه .

أخبرنا القزاز ، قال: أخبرنا الخطيب ، قال أخبرني محمد بن علي المقرئ ، قال: أخبرنا محمد بن علي النيسابوري ، قال: سمعت أبا علي الحافظ ، يقول: كان عبدان يحفظ مائة ألف حديث توفي عبدان بعسكر مكرم في ذي الحجة من هذه السنة .

2149 - علي بن الحسن بن سليمان ، أبو الحسن القافلائي القطيعي:

سمع مجاهد بن موسى ، روى عنه أبو بكر الشافعي ، وابن المظفر وكان ثقة ، توفي في محرم هذه السنة .

2150 - محمد بن بابشاذ ، أبو عبيد الله البصري:

سكن بغداد وحدث [بها] عن عبيد الله بن معاذ العنبري ، وبشر بن معاذ العقدي وغيرهما . روى عنه عبد العزيز بن محمد الهاشمي ، وعمر بن بشران السكري وغيرهما . وفي حديثه غرائب ومناكير وتوفي في شوال هذه السنة . [ ص: 186 ]

2151 - محمد بن الحسين بن شهريار ، أبو بكر القطان:

بلخي الأصل ، حدث عن بشر بن معاذ العقدي ، والفلاس . روى عنه أبو بكر الشافعي ، وابن الجعابي ، وابن المظفر . قال الدارقطني: ليس به بأس ، وكذبه ابن ناجية . وتوفي في محرم هذه السنة .

2152 - محمد بن خلف بن حيان بن صدقة بن زياد ، أبو بكر الضبي القاضي المعروف بوكيع:

كان عالما فاضلا عارفا بأيام الناس ، فقيها قارئا نحويا ، وكان يتقلد القضاء بالأهواز ، وله مصنفات منها "كتاب العدد" . وسئل ابن مجاهد أن يصنف كتابا [في] العدد ، فقال: قد كفانا ذاك وكيع . حدث عن الزبير بن بكار ، والحسن بن عرفة ، وخلق كثير . روى عنه أحمد بن كامل [القاضي] وأبو علي ابن الصواف ، وابن المظفر ، وغيرهم .

أنبأنا أبو منصور القزاز ، قال: أنبأنا أحمد بن علي بن ثابت الحافظ قال: أخبرنا محمد بن علي بن مخلد أخبرنا أحمد بن محمد بن عمران ، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن علي ، قال: أنشدني محمد بن خلف وكيع لنفسه:


إذا ما غدت طلابة العلم تبتغي من العلم يوما ما يخلد في الكتب [ ص: 187 ]     غدوت بتشمير وجد عليهم
ومحبرتي أذني ودفترها قلبي

توفي في ربيع الأول من هذه السنة .

2153 - محمد بن صالح بن ذريح بن حكيم بن هرمز ، أبو جعفر العكبري:

سمع جبارة بن مغلس ، وعثمان بن أبي شيبة ، وهناد بن السري ، وغيرهم .

وكان ثقة . توفي في هذه السنة . هذا قول الأكثرين ، وقال: بعضهم سنة سبع . وقال قوم:

سنة ثمان .

2154 - منصور [بن إسماعيل] بن عمر ، أبو الحسن الفقيه:

كان أديبا فهما عاقلا حاد المناظرة ، وصنف المختصرات [في الفقه] على مذهب الشافعي ، وله الشعر المليح ، سكن الرملة ثم قدم مصر ، وقيل: إنه كان جنديا ، ثم [إنه] كف بصره ، ويظهر في شعره التشيع ، توفي بمصر في هذه السنة .

2155 - أبو نصر المحب :

من مشايخ الصوفية ، كان له مروءة وسخاء .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت ، قال: أخبرنا أبو نعيم [ ص: 188 ] الحافظ ، قال: أخبرني جعفر الخلدي في كتابه إلي قال: أخبرني أبو العباس بن مسروق ، قال: اجتزت أنا وأبو نصر المحب بالكرخ وعلى أبي نصر إزار له قيمة فإذا نحن بسائل يسأل وهو يقول: شفيعي إليكم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فشق أبو نصر إزاره وأعطاه النصف ، ومضى خطوات ثم قال: هذا نذالة ، فانصرف وأعطاه النصف الآخر . [ ص: 189 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية