صفحة جزء
[ ص: 5 ] باب ذكر زكريا عليه السلام

وهو زكريا بن أدي - وقيل: ابن برخيا - من أولاد سليمان بن داود [ عليهما السلام ] ، أخبرنا ابن الحصين ، قال: أخبرنا ابن المذهب ، قال: أخبرنا القطيعي ، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال: حدثني أبي ، قال: حدثنا بريد ، قال: أخبرنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أبي نافع ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: " كان زكريا نجارا " .

ذكر الأحداث في زمن زكريا

وجود نذر حنة بنت فاقود ، فإنها لما حملت نذرت حملها محررا لله تعالى ليكون في المسجد متعبدا . فلما وضعت مريم جاءت بها إلى العباد ، فاقترعوا على كفالتها ، فرموا أقلامهم مع جرية الماء ، فرسبت وصعد قلم زكريا فكفلها ، وكانت أخت مريم عند زكريا ، فلما رأى رزقها يأتي من غير كلفة ، سأل ربه عز وجل ولدا ، وكانت زوجته اسمها: أشياع بنت عمران - وهي أخت مريم – فجاءته بيحيى ، وطلب آية على وجود [ ص: 6 ] الحمل ، لأن الحمل لا يتحقق بأوله ليبادر بالشكر ، فأمسك لسانه عن كلام الناس من غير مرض ، ولم يمسك عن الذكر لله سبحانه وتعالى .

قال الربيع بن أنس : لما سمع اليهود كلام عيسى في المهد حسدوا زكريا وعادوه ، وكان أخبرهم قبل ذلك بحبل مريم ، فتغامزوا به ، وقد وجدوا ذلك مكتوبا عندهم كيف يكون ، وأخبرهم به سليمان ، فالتمسوا زكريا ليقتلوه ، فهرب حتى انتهى إلى شجرة عظيمة ، فتجوفت له ودخل فيها ، فجاءوا يطيفون بالشجرة فرأوا هدبة من ثوبه ، فقطعوا الشجرة حتى خلصوا إليه فقتلوه .

وقال السدي : اتهموا زكريا وقالوا: هو أحبل مريم فطلبوه ، فهرب إلى الشجرة .

قال أحمد بن جعفر المنادي : وكان له من العمر أقل من مائة سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية