صفحة جزء
2326 - عبد السلام بن محمد [بن عبد الوهاب ] بن سلام بن خالد بن حرمان بن أبان مولى عثمان بن عفان :

وهو أبو هاشم بن أبي علي الجبائي
، المتكلم شيخ المعتزلة ، ومصنف الكتب على مذاهبهم ، ولد سنة سبع وسبعين ومائتين ، وتوفي في شعبان هذه السنة ، وكان عمره ستا وأربعين وثمانية أشهر وأياما .

2327 - علي بن أحمد بن مروان ، أبو الحسن المقرئ من أهل سامرا ويعرف بابن نقيش :

سمع الحسن بن عرفة ، وعمر بن شبة ، روى عنه ابن المظفر الحافظ ، وكان ثقة .

وتوفي في هذه السنة بسر من رأى .

2328 - محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية ، أبو بكر الأزدي .

ولد في سكة صالح بالبصرة سنة ثلاث وعشرين ومائتين ، ونشأ بعمان ، وتنقل في [ ص: 330 ] جزائر البحر والبصرة وفارس ، وطلب الأدب ، وعلم النحو واللغة ، وكان أبوه من الرؤساء وذوي اليسار ، وورد بغداد بعد أن أسن فأقام بها إلى آخر عمره ، وحدث عن عبد الرحمن ابن أخي الأصمعي ، وأبي حاتم ، والرياشي ، وكان المقدم في حفظ اللغة والأنساب ، وله شعر كثير ، روى عنه أبو سعيد السيرافي وأبو بكر ابن شاذان ، وأبو عبيد الله المرزباني وغيرهم . وكان يقال : أبو بكر بن دريد أعلم الشعراء وأشعر العلماء .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، قال : حدثني علي بن محمد بن نصر ، قال : سمعت حمزة يوسف ، يقول : سألت الدارقطني عن ابن دريد ؟ فقال : [قد ] تكلموا فيه .

قال حمزة : وسمعت أبا بكر الأبهري المالكي ، يقول : جلست إلى جنب ابن دريد ، وهو يحدث ومعه جزء فيه : [قال الأصمعي : فكان يقول في واحد حدثنا الرياشي ، وفي آخر ] حدثنا أبو حاتم ، [وفي آخر حدثنا ] ابن أخي الأصمعي ، عن الأصمعي ، كما يجيء على قلبه . وقال أبو منصور الأزهري دخلت على ابن دريد فرأيته سكران فلم أعد إليه .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا الخطيب ، قال : كتب إلي أبو ذر الهروي : سمعت ابن شاهين يقول : كنا ندخل على ابن دريد ونستحي مما نرى من العيدان المعلقة ، والشراب المصفى موضوع ، وقد كان جاز التسعين سنة .

[ ص: 331 ]

وتوفي يوم الأربعاء لثنتي عشرة ليلة بقيت من شعبان هذه السنة فلما حملت جنازته إذا بجنازة أبي هاشم الجبائي ، فقال الناس : مات علم اللغة [والكلام ] بموت ابن دريد والجبائي ، ودفنا جميعا في الخيزرانية .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال أبو بكر بن ثابت الخطيب : أخبرنا علي بن أبي علي ، عن أبيه ، قال : حدثني أبو علي الحسن بن سهل بن عبد الله الإيذجي القاضي ، قال : لما توفي أبو هاشم الجبائي ببغداد واجتمعنا لندفنه فحملناه إلى مقابر الخيزران في يوم مطير ، ولم يعلم بموته أكثر الناس ، وكنا جميعة في الجنازة ، فبينا نحن ندفنه! إذ حملت جنازة أخرى معها جميعة عرفتهم بالأدب فقلت لهم : جنازة من هذه ؟ فقالوا : جنازة أبي بكر بن دريد . فذكرت حديث الرشيد لما دفن محمد بن الحسن والكسائي بالري في يوم واحد ، فأخبرت أصحابنا وبكينا على الكلام والعربية طويلا وافترقنا .

2329 - محمد بن موسى ، أبو بكر الواسطي :

أصله من خراسان من فرغانة ، وكان يعرف بابن الفرغاني ، وهو من قدماء أصحاب الجنيد ، استوطن مرو .

أخبرنا محمد بن ناصر الحافظ ، قال : أنبأنا أبو بكر بن خلف الشيرازي ، أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، قال : سمعت محمد بن عبد الله الواعظ ، يقول : سمعت أبا بكر محمد بن موسى الفرغاني ، يقول : ابتلينا بزمان ليس فيه آداب الإسلام ولا أخلاق الجاهلية ولا أخلاق ذوي المروءة .

قال السلمي : توفي الواسطي بعد العشرين والثلاثمائة رحمة الله عليه .

[ ص: 332 ]

2330 - أبو جعفر المجذوم :

كان شديد العزلة عن الخلق ، وهو من أقران أبي العباس بن عطاء ، وله كرامات .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت ، أخبرنا محمد بن علي بن الفتح ، حدثنا أبو عبد الرحمن السلمي ، قال : سمعت علي بن سعيد المصيصي ، يقول : سمعت محمد بن خفيف ، يقول : سمعت أبا الحسين الدراج ، قال : كنت أحج فيصحبني جماعة ، فكنت أحتاج إلى القيام معهم والاشتغال بهم ، فذهبت سنة من السنين وخرجت إلى القادسية ، فدخلت المسجد ، فإذا رجل في المحراب مجذوم وعليه من البلاء شيء عظيم ، فلما رآني سلم علي وقال لي : يا أبا الحسين عزمت على الحج ؟ فقلت : نعم ، على غيظ وكراهية له [قال ] : فقال لي : فالصحبة ، فقلت في نفسي : أنا هربت من الأصحاء أقع في يدي مجذوم ، قلت : لا ، قال لي : افعل ، قلت : لا والله لا أفعل ، فقال : يا أبا الحسن يصنع الله للضعيف حتى يتعجب القوي ، فقلت : نعم ، على الإنكار عليه ، قال : فتركته فلما صليت العصر مشيت إلى ناحية المغيثة ، فبلغت من الغد ضحوة ، فلما دخلنا إذا أنا بالشيخ فسلم علي ، وقال لي : يا أبا الحسين يصنع الله عز وجل للضعيف حتى يتعجب القوي ، قال : فأخذني شبه الوسواس في أمره قال : فلم أحس حتى بلغت القرعاء على الغدو فبلغت مع الصبح ، فدخلت المسجد فإذا أنا بالشيخ قاعد ، وقال لي : يا أبا الحسين يصنع الله للضعيف حتى يتعجب القوي ، قال : فبادرت إليه فوقعت بين يديه على وجهي ، فقلت : المعذرة إلى الله عز وجل وإليك ، قال لي : ما لك ؟ قلت : أخطأت ، قال : ما هو ؟ قلت الصحبة ، قال : ألست حلفت ؟ وإنا نكره أن نحنثك قال : قلت : [ ص: 333 ]

فأراك في كل منزل قال ذلك لك ، قال : فذهب عني الجزع والتعب في كل منزل ليس لي هم إلا الدخول إلى المسجد ، فأراه إلى أن بلغت المدينة فغاب عني فلم أره ، فلما قدمت مكة حضرت أبا بكر الكتاني ، وأبا الحسن المزين ، فذكرت لهم فقالوا لي : يا أحمق ، ذاك أبو جعفر المجذوم ، ونحن نسأل الله أن نراه ، فقالوا : إن لقيته فتعلق به لعلنا نراه قلت : نعم .

فلما خرجنا من منى ومن عرفات لم ألقه ، فلما كان يوم الجمرة رميت الجمار فجذبني إنسان ، وقال لي : يا أبا الحسين [السلام عليك ، فلما رأيته لحقني من رؤيته شيء عظيم ، فصحت وغشي علي وذهب عني وجئت إلى مسجد الخيف وأخبرت أصحابنا ، فلما كان يوم الوداع طفت وصليت خلف المقام ركعتين ، ورفعت يدي ، فإذا إنسان خلفي يجذبني ، فقال لي : يا أبا الحسين ] عزمت عليك أن لا تصيح ، قلت : لا أسألك أن تدعو لي ، فقال : سل ما شئت ، فسألت الله تعالى ثلاث دعوات فأمن على دعائي وغاب عني فلم أره . فسألته عن الأدعية فقال : أما أحدها قلت : يا رب حبب إلي الفقر فليس شيء في الدنيا أحب إلي منه ، والثاني : قلت : اللهم لا تجعلني أبيت ليلة ولي شيء أدخره لغد وأنا منذ كذا وكذا سنة ما لي شيء أدخره ، والثالث : قلت : اللهم إذا أذنت لأوليائك أن ينظروا إليك فاجعلني منهم وأنا أرجو ذلك .

[ ص: 334 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية