صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2466 - أحمد بن محمد بن سعيد بن عبد الرحمن ، أبو العباس الكوفي المعروف بابن عقدة

: [ ص: 36 ]

قدم بغداد فسمع من محمد بن عبيد الله المنادي . وعقدة لقب أبيه محمد لقب بذلك لأجل تعقيده في التصريف والنحو ، وكان عقدة ورعا زاهدا ناسكا ، علم ابن هشام الخزاز الأدب ، فوجه أبوه إليه دنانير فردها فأضعفها فردها وقال: ما رددتها استقلالا لها ، ولكن سألني الصبي أن أعلمه القرآن فاختلط تعليم النحو بتعليم القرآن فلا أستحل أن آخذ منه شيئا ولو دفع إلي الدنيا .

وأما ولده أبو العباس فإنه سمع الحديث الكثير ، وكان من أكابر الحفاظ ، وروى عنه من أكابرهم: أبو بكر بن الجعابي ، وعبد الله بن عدي ، والطبراني ، وابن المظفر ، والدارقطني ، وابن شاهين .

وقال الدارقطني: أجمع أهل الكوفة إنه لم ير من زمن عبد الله بن مسعود إلى زمن أبي العباس بن عقدة أحفظ منه .

قال أبو العباس: ودخل البرديجي الكوفة فزعم أنه أحفظ مني ، فقلت: لا تطول ، نتقدم إلى دكان وراق ، ونضع القبان وتزن من الكتب ما شئت ، ثم تلقى علينا فنذكرها .

فبقي .

وكان بعض الهاشميين جالسا عند ابن عقدة ، فقال ابن عقدة: أنا أجيب في ثلاثمائة ألف حديث من حديث أهل بيت [هذا] سوى غيرهم . وقال [ابن عقدة]

[ ص: 37 ]

مرة: أحفظ من الحديث بالأسانيد والمتون منسقا خمسين ومائتي ألف حديث وأذاكر [من] الأسانيد ، وبعض المتون والمراسيل والمقاطيع بستمائة ألف حديث .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: حدثني الصوري قال: قال لي عبد الغني بن سعيد: سمعت الدارقطني يقول: كان أبو العباس بن عقدة يعلم ما عند الناس ولا يعلمون ما عنده .

قال مؤلف الكتاب : ومع هذا الحفظ العظيم وكثرة ما سمع وكتب عنه فإنه انتقل من مكان إلى مكان فكانت كتبه ستمائة حمل ، فقد ذمه الناس لأسباب ، فذكر ابن عدي أنه كان يسوي نسخا للأشياخ ويأمرهم بروايتها . وقال الدارقطني: ابن عقدة رجل سوء .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، قال: أخبرنا أحمد بن علي ، حدثنا علي بن محمد بن نصر قال: سمعت حمزة بن يوسف يقول: سمعت أبا عمر بن حيويه يقول:

كان ابن عقدة [يجلس] في جامع براثا يملي مثالب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو قال: الشيخين يعني أبا بكر وعمر - فتركت حديثه ، لا أحدث عنه بشيء .

قال المصنف: وتوفي ابن عقدة في ذي القعدة من هذه السنة .

2467 - الحسن بن يوسف بن يعقوب بن ميمون ، أبو علي الحداد :

روى عن يونس بن عبد الأعلى وغيره وكان إمام جامع مصر العتيق .

وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة . [ ص: 38 ]

2468 - سليمان بن الحسن ، أبو القاسم :

وزر للراضي ثم ملك المتقي لله فأبقاه على حاله ، وتوفي في رجب هذه السنة .

2469 - عبد الله بن أحمد بن إسحاق ، أبو محمد الجوهري المصري :

سكن بغداد بنهر الدجاج ، وحدث بها عن الربيع بن سليمان المرادي وغيره ، وكان ثقة روى عنه الدارقطني وابن شاهين وآخرون، وآخر من روى عنه أبو عمر بن مهدي ، وكان ثقة مأمونا توفي في ربيع الأول من هذه السنة .

2470 - عبد الله بن محمد بن عمر بن أحمد ، أبو بكر البزاز :

وهو خال ابن الجعابي ، روى عنه الدارقطني ، وابن شاهين .

وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة . [ ص: 39 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية