صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2510 - أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس ، أبو جعفر النحوي ، المعروف: بابن النحاس :

وكان عالما بالنحو حاذقا ، وكتب الحديث ، وخرج إلى العراق فلقي أصحاب المبرد ، وله تصانيف حسان [في] تفسير القرآن ، والنحو .

توفي في ذي الحجة من هذه السنة . [ ص: 76 ]

2511 - إبراهيم بن محمد بن أحمد بن أبي ثابت ، أبو إسحاق العطار .

روى عن سعدان بن نصر والربيع بن سليمان والحسن بن عرفة ولم يكن عنده عنه إلا حديث واحد ، روى عنه ابن المظفر وابن شاهين ، وكان ثقة وسكن دمشق ، ومات بها في هذه السنة .

2512 - عبد الله المستكفي بالله أمير المؤمنين ابن علي بن المكتفي .

بويع فمكث في الخلافة سنة وأربعة أشهر ويومين ، وخلع وقبض عليه أبو الحسن بن بويه ، واعتقله في داره ، فمات هناك بنفث الدم في هذه السنة ، وقيل: بل شمله المطيع واعتقله ، وتوفي [وهو] ابن ست وأربعين سنة وشهرين .

2513 - علي بن حمشاذ بن سختويه بن نصر ، أبو الحسن المعدل :

محدث عصره بنيسابور ، سافر البلدان ، وسمع وأكثر عن إسماعيل القاضي وطبقته ، وكان كثير الحديث والتصانيف ، شديد الإتقان ، وجمع "المسند الكبير" في أربعمائة جزء و "الأنوار" مائتين وستين جزءا ، و "التفسير" مائتين وثلاثين جزءا وكان أبو بكر بن إسحاق يقول: صحبت علي بن حمشاذ في السفر والحضر ، فما أعلم أن الملائكة كتبت عليه خطيئة ، وكان لا يترك قيام الليل ، وتوفي في يوم الجمعة رابع عشر شوال من هذه السنة فجأة ، دخل الحمام يوم الجمعة فمات فيه من غير مرض . [ ص: 77 ]

2514 - علي بن محمد بن محمد بن أحمد بن الحسن ، أبو الحسن الواعظ :

ولد في محرم سنة إحدى وخمسين ومائتين ، وهو بغدادي أقام بمصر مدة طويلة ، فقيل له: المصري ، ثم رجع إلى بغداد . سمع من جماعة بمصر وبغداد ، روى عنه ابن المظفر والدارقطني وابن شاهين وابن رزقويه وأبو الحسين بن بشران .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت قال:

كان أبو الحسن المصري ثقة أمينا عارفا ، جمع حديث الليث بن سعد ، وابن لهيعة ، وصنف كتبا كثيرة في الزهد ، وكان له مجلس يتكلم فيه بلسان الوعظ ، فحدثني الأزهري أن أبا الحسن المصري كان يحضر مجلس وعظه رجال ونساء ، وكان يجعل على وجهه برقعا مخافة أن يفتتن به النساء من حسن وجهه .

قال الأزهري: وحدثت أن أبا بكر النقاش المقرئ حضر مجلسه مستخفيا ، فلما سمع كلامه قام قائما ، وشهر نفسه ، وقال لأبي الحسن: أيها الشيخ ، القصص بعدك حرام . توفي في ذي القعدة من هذه السنة .

2515 - علي بن بويه ، أبو الحسن .

أول من ظهر من الديلم ، وقد ذكرنا مبدأ أمره وأمر أبيه في سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة ، وأنه ضمن البلاد من الخليفة ، وتمكن وكان فيه عقل وشجاعة ، وكانت إمارته [ ص: 78 ] ست عشرة سنة ، وكان الخليفة يخاطبه بأمير الأمراء ، وتوفي بشيراز في هذه السنة وعمره سبع وخمسون سنة .

2516 - محمد بن عبد الله بن دينار ، أبو عبد الله المعدل الزاهد .

من أهل نيسابور روى عنه ابن شاهين ، وكان ثقة ، فقيها ، عارفا بمذهب أبي حنيفة ، ورغب عن الفتوى لاشتغاله بالعبادة وكان يديم الصيام والقيام مع صبره على الفقر وكسب الحلال من عمل يده ، وكان يحج في كل عشر سنين ، ويغزو في كل ثلاث سنين .

وتوفي منصرفه عن الحج يوم الاثنين غرة صفر من هذه السنة ، ودفن بقرب الإمام أبي حنيفة .

2517 - محمد بن أحمد بن موسى ، أبو المثنى الزاهد ، المعروف: بالدردائي .

من أهل الكوفة قدم بغداد ، وحدث بها في صفر في سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة عن الحسن بن علي بن عفان العامري .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: كتب إلي أبو طاهر محمد بن محمد بن الحسين بن الصباغ المعدل من الكوفة وحدثنيه محمد بن علي الصوري عنه قال: أخبرنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن حماد الحافظ قال: مات أبو المثنى الدردائي الفقيه لتسع بقين من رمضان سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة ، وكان رجلا صالحا أحد من يفتي في الحلال والحرام والدماء ثقة صدوقا ، وكان يرمى [ ص: 79 ] بالقدر ، وقد جالسته طويلا وعريضا فما سمعت منه في هذا شيئا .

2518 - محمد بن إبراهيم بن أحمد بن صالح بن دينار ، أبو الحسن البغوي المعدل [البغشيني] يعرف: بابن حبيش ، لأن أحمد جده كان يلقب حبيشا .

ولد في شعبان سنة اثنتين وخمسين ومائتين ، وإنما سميناه بالبغشيني لأنه من قرية من خراسان من مرو الروذ يقال لها: بغشة قال: وكان المنصور بنى لهم مسجد البغشيين ، وصلى فيه المنصور ، واستسقى [فيه] ماء ، وحدث عن عباس الدوري وغيره ، روى عنه الدارقطني [فقال: لم يكن بالقوي] .

وتوفي يوم الثلاثاء لعشر خلون من جمادى الآخرة من هذه السنة . [ ص: 80 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية