صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2550 - الحسن بن زيد بن الحسن بن محمد بن حمزة ، أبو محمد الجعفري

. [ ص: 99 ]

من أهل وادي القرى ، ولد سنة إحدى وخمسين ومائتين ، وقدم بغداد ، وحدث عن جماعة ، وروى عنه ابن رزقويه ، وخرج مع الحاج إلى الري ، فتوفي في الطريق في ربيع الآخر من هذه السنة .

2551 - عبد الله بن إبراهيم بن محمد بن عمر بن هرثمة ، أبو محمد .

هروي الأصل ، كان ينزل سوق العطش بالجانب الشرقي ، وحدث عن الحارث بن أبي أسامة ، والكديمي ، والباغندي ، روى عنه ابن رزقويه ، وكان ثقة ، وتوفي في صفر هذه السنة .

2552 - عثمان بن أحمد بن عبد الله بن يزيد ، أبو عمرو الدقاق ، المعروف: بابن السماك .

سمع محمد بن عبيد الله المنادي ، وحنبل بن إسحاق ، وخلقا كثيرا ، روى عنه الدارقطني ، وابن شاهين ، وابن شاذان ، وكان ثقة صدوقا [ثبتا] صالحا ، كتب المصنفات الكبار بخطه وكان كل ما عنده بخطه ، توفي في ربيع الأول من هذه السنة ودفن في مقبرة باب الدير وحرز الجمع بخمسين ألف إنسان .

2553 - محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد ، أبو جعفر القاضي السمناني

. [ ص: 100 ]

ولد في سنة إحدى وستين ومائتين ، وسكن بغداد وحدث بها عن علي بن عمر السكري [وروى عن] الدارقطني وأبي القاسم بن حبابة وغيرهم وكان ثقة عالما [فاضلا] سخيا حسن الكلام عراقي المذهب وكان له في داره مجلس نظر يحضره الفقهاء ويتكلمون وتوفي في يوم الثلاثاء سادس ربيع الأول من هذه السنة بالموصل وهو قاضيها .

2554 - محمد بن أحمد بن بطة بن إسحاق الأصبهاني ، أبو عبد الله .

وطنه أصبهان ، ونزل نيسابور ، ثم عاد إلى وطنه سمع الكثير وحدث ، وكان بطة محدثا أيضا ، وبطة اسم ، وكنيته أبو سعيد ، وتوفي أبو عبد الله بأصبهان في هذه السنة ، وربما اشتبه بابن بطة العكبري فيقال: أبو عبد الله بن بطة ، وأبو عبد الله بن بطة ، والفرق إذا لم يذكر الاسم ضم الباء في حق الأصبهاني ، وفتحها في حق العكبري .

2555 - محمد [بن محمد] بن يوسف بن الحجاج ، أبو النضر الطوسي

. [ ص: 101 ]

كان فقيها أديبا عابدا ، يصوم النهار ، ويقوم الليل ، ويتصدق بالفاضل من قوته ، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، ورحل في طلب الحديث إلى البلدان فسمع [الحديث] الكثير ، وكان قد جزأ الليل ثلاثة أجزاء ، فجعل جزءا للتصنيف ، وجزءا لقراءة القرآن ، وجزءا للنوم .

أنبأنا زاهر بن طاهر قال: أخبرنا أبو عثمان الصابوني ، وأبو بكر البيهقي قالا:

أخبرنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله قال: سمعت أبا الفضل بن يعقوب العدل يقول: سمعت الثقة من أصحابنا يقول: رأيت أبا النضر في المنام بعد وفاته بسبع ليال فقلت له: وصلت إلى ما طلبته؟ قال: أي والله نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبشر بن الحارث يحجبنا بين يديه ويرافقنا ، فقلت له: كيف وجدت مصنفاتك في الحديث؟

قال: قد عرضتها كلها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرضيها .

توفي أبو النضر في شعبان هذه السنة .

2556 - محمد بن أحمد [بن محمد] أبو بكر الحداد .

حدث عن أبي يزيد القراطيسي ، وأبي عبد الرحمن النسائي وغيرهما ، وكان فصيحا حافظا للفقه على مذهب الشافعي ، عارفا بالنحو والفرائض ، متعبدا وولي قضاء مصر نيابة . توفي يوم قدومه من الحج في محرم هذه السنة .

2557 - يحيى بن محمد بن يحيى ، أبو القاسم القصباني .

ولد سنة [أربع و] ستين ومائتين وحدث عن جماعة فروى عنه ابن شاهين وكان ثقة توفي في صفر هذه السنة . [ ص: 102 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية