صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2576 - أحمد بن إبراهيم بن محمد بن جامع أبو العباس .

حدث عن أبي الزنباع وغيره ، وكان ثقة . توفي في محرم هذه السنة .

2577 - حمزة بن محمد بن العباس ، أبو أحمد الدهقان

. [ ص: 115 ]

سمع العباس الدوري ، وابن أبي الدنيا ، وروى عنه الدارقطني ، وابن رزقويه ، وأبو علي بن شاذان ، وكان ثقة ، وسكن بالعقبة وراء نهر عيسى قريبا من دجلة .

وتوفي في ذي الحجة من هذه السنة .

2578 - الزبير بن عبد الواحد بن محمد بن زكريا بن صالح بن إبراهيم ، أبو عبد الله الأسد اباذي .

أحد من رحل في طلب الحديث ، وطاف البلاد شرقا وغربا ، فسمع خلقا كثيرا منهم: الحسن بن سفيان ، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة ، وأبو يعلى الموصلي ، وكان حافظا متقنا [مكثرا] صدوقا سمع منه ببغداد محمد بن مخلد ، وكان الزبير إذ ذاك حدثا ، وصنف الشيوخ والأبواب ، توفي في ذي الحجة من هذه السنة .

2579 - عبد الله بن بشران بن محمد بن بشران بن مهران ، أبو الطيب القرشي الأموي . وهو جد أبي الحسين وأبي القاسم ابني بشران .

سمع بشر بن موسى ، ويوسف القاضي ، وكان ثقة ، وتولى القضاء بنواحي حلب ، وتوفي في هذه السنة .

2580 - عبد الله بن جعفر بن درستويه بن المرزبان ، أبو محمد الفارسي النحوي .

ولد في سنة ثمان وخمسين ومائتين ، حدث عن عباس الدوري ، والمبرد ، وابن قتيبة ، وسكن بغداد إلى آخر وفاته ، وحمل عنه من علوم الأدب كتب صنفها ، روى عنه ابن المظفر ، والدارقطني ، وابن شاهين ، وابن رزقويه ، وأبو علي بن شاذان أثنى عليه أبو عبد الله بن منده ، ووثقه ، وتوفي في صفر هذه السنة . [ ص: 116 ]

2581 - عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الحسن بن شهاب ، أبو طالب العكبري .

ولد سنة أربع وستين ومائتين . سمع أبا شعيب الحراني ، ومحمد بن صالح بن ذريح ، "وثقه سيف القاضي " وكان ثقة ، توفي في ذي القعدة من هذه السنة .

2582 - عبد الوهاب بن محمد بن موسى ، أبو أحمد الغندجاني

. ولد سنة ست وستين ومائتين ، وسمع بالأهواز من أحمد بن عبدان ، وببغداد من المخلص وغيره ، واستوطنها ، وتوفي بالمبارك في جمادى الأولى من هذه السنة ودفن بالنعمانية .

2583 - علي بن عبد الرحمن بن عيسى بن زيد بن ماتى ، أبو الحسن الكاتب .

مولى زيد بن علي بن الحسين من أهل الكوفة [ولد سنة تسعة وأربعين ومائتين] قدم بغداد ، وحدث عن جماعة ، روى عنه الدارقطني ، وابن رزقويه وكان ثقة . وتوفي في هذه السنة وحمل إلى الكوفة .

2584 - محمد بن أحمد [بن محمد] بن سهل ، أبو الفضل الصيرفي .

نيسابوري الأصل ، حدث عن أبي مسلم الكجي ، وروى عنه [الدارقطني] وابن رزقويه ، وكان ثقة ، وتوفي في المحرم [من هذه السنة]

. [ ص: 117 ]

2585 - محمد بن الحسن بن عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ، أبو الحسن القرشي ، ثم الأموي .

ولد سنة اثنتين وتسعين ومائتين ، وولي القضاء بمدينة السلام ، وحدث عن أبي العباس بن مسروق .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: أخبرنا علي بن المحسن ، أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال: استخلف المستكفي بالله في صفر سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة واستقضى على مدينة المنصور ومدينة الشرقية أبا الحسن محمد بن الحسن بن أبي الشوارب ، وذكر طلحة أنه كان رجلا واسع الأخلاق ، كريما جوادا طلابة للحديث ، قال: ثم قبض عليه في صفر سنة أربع وثلاثين ، فلما كان في رجب في هذه السنة قبض على المستكفي [بالله] واستخلف المطيع ، فقلد أبا الحسن الشرقية ، والحرمين ، واليمن ، ومصر ، وسر من رأى ، وقطعة من أعمال السواد ، وبعض أعمال الشام ، وشقي الفرات ، وواسط ، ثم صرف عن جميع ذلك في رجب سنة خمس وثلاثين .

أخبرنا القزاز قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: أخبرنا إبراهيم بن مخلد قال:

أخبرنا إسماعيل بن علي [بن علي] قال: وعزل محمد بن الحسن بن أبي الشوارب عن جميع ذلك في ما [كان] يتقلده من أمر القضاء ، وأمر المستكفي بالقبض عليه ففعل ذلك يوم الثلاثاء لخمس خلون من صفر سنة أربع وثلاثين ، وكان قبيح الذكر فيما يتولاه من الأعمال منسوبا إلى الاسترشاء في الأحكام ، والعمل فيها بما لا يجوز ، قد شاع ذلك عنه ، وكثر الحديث به ، وتوفي في رمضان هذه السنة . [ ص: 118 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية