صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2598 - أزهر بن أحمد بن محمد ، أبو غانم الخرقي .

حدث عن أبي قلابة الرقاشي ، روى عنه الدارقطني ، وابن رزقويه ، وكان ينزل بالجانب الشرقي في سوق العطش ، وتوفي في هذه السنة .

2599 - جعفر بن حرب .

أنبأنا محمد بن أبي طاهر البزاز ، عن أبي القاسم [علي] بن المحسن ، عن أبيه: أن جعفر بن حرب كان يتقلد الأعمال الكبار للسلطان ، وكانت نعمته تقارب نعمة الوزارة ، فاجتاز يوما راكبا في موكب له عظيم ، ونعمته على غاية الوفور ، ومنزلته بحالها في [نهاية] الجلالة ، فسمع رجلا يقرأ ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق فصاح: اللهم بلى ، يكررها دفعات [وبكى] ثم نزل عن دابته ونزع ثيابه ، ودخل إلى دجلة واستتر بالماء ، ولم يخرج منه حتى فرق جميع ما له في المظالم التي كانت عليه وردها ، وتصدق بالباقي ، فاجتاز رجل فرآه في الماء قائما ، وسمع بخبره ، فوهب له قميصا ومئزرا فاستتر بهما ، وخرج وانقطع إلى العلم والعبادة حتى مات . [ ص: 128 ]

2600 - الحسين بن علي بن يزيد بن داود ، أبو علي الحافظ النيسابوري .

ولد سنة سبع وسبعين ومائتين ، وكان واحد دهره في الحفظ والإتقان والورع ، مقدما في مذاكرة الأئمة ، كثير التصنيف ذكره الدارقطني فقال: إمام مهذب . وكان مع تقدمه في العلوم أحد الشهود المعدلين بنيسابور ، ورحل في [طلب] الحديث إلى الآفاق البعيدة ، وسمع من الأكابر وكان ابن عقدة لا يتواضع لأحد كتواضعه لأبي علي .

وتوفي في جمادى الأولى من هذه السنة .

2601 - حسان بن محمد بن أحمد بن هارون ، أبو الوليد القرشي الفقيه .

إمام أهل الحديث بخراسان في عصره ، وأزهدهم وأكثرهم اجتهادا في العبادة ، درس الفقه على [مذهب] أبي العباس ابن سريج وسمع من الحسن بن سفيان وغيره وصنف [التصانيف الحسنة] .

أخبرنا زاهر بن طاهر ، أنبأنا أبو عثمان الصابوني ، وأبو بكر البيهقي قالا: أنبأنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا الوليد حسان بن محمد بن أحمد القرشي يقول في مرضه الذي مات فيه: قالت لي والدتي كنت حاملا بك وكان للعباس بن حمزة مجلس ، فاستأذنت أباك أن أحضر مجلسه في أيام العشر ، فأذن لي ، فلما كان في آخر المجلس قال العباس بن حمزة: قوموا فقاموا وقمت ، فأخذ العباس يدعو فقلت: اللهم هب لي ابنا عالما ، ثم رجعت إلى المنزل فبت تلك الليلة فرأيت فيما يرى النائم كأن رجلا أتاني فقال: أبشري ، فإن الله قد استجاب دعوتك ، ووهب لك [ ص: 129 ] ولدا ذكرا وجعله عالما ، ويعيش كما عاش أبوك ، قالت: وكان أبي عاش اثنتين وسبعين سنة ، قال حسان وهذه قد تمت لي اثنتان وسبعون سنة ، فعاش بعد هذه الحكاية أربعة أيام ، توفي ليلة الجمعة خامس ربيع الأول من سنة تسع وأربعين وثلاثمائة .

2602 - حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب ، أبو سليمان الخطابي .

سمع الكثير ، وصنف التصانيف منها "المعالم" شرح فيها "سنن أبي داود" ، و "الأعلام" شرح فيها البخاري ، و "غريب الحديث" وله فهم مليح ، وعلم غزير ، ومعرفة باللغة والمعاني والفقه ، وله أشعار فمن ذلك قوله:


ما دمت حيا فدار الناس كلهم فإنما أنت في دار المداراة     من يدر دارى ومن لم يدر سوف يرى
عما قليل نديما للندامات

2603 - عبد الواحد بن عمر بن محمد بن أبي هشام ، واسم أبي هشام: بشار ، وكنية عبد الواحد: أبو طاهر .

كان من أعلم الناس بحروف القراءات ووجوه القراءات ، وله في ذلك تصانيف ، وحدث عن جماعة منهم: أبو بكر بن أبي داود ، وابن مجاهد ، روى عنه أبو الحسن الحمامي ، وكان ثقة أمينا ، يسكن الجانب الشرقي ، توفي في شوال هذه السنة ، ودفن في مقبرة الخيزران .

2604 - علي بن المؤمل بن الحسن بن عيسى بن ماسرجس ، أبو القاسم .

أنبأنا زاهر بن طاهر قال: أخبرنا أبو عثمان الصابوني ، وأبو بكر البيهقي قالا: [ ص: 130 ]

أخبرنا الحاكم أبو عبد الله قال: كان يضرب المثل بعقل شيخنا أبي القاسم ، وكان من أودع مشايخنا ، وسمع بنيسابور ، وببغداد ، وبالكوفة ، وحدث سنين ، وحججت معه في سنة إحدى وأربعين ، فكان أكثر الليل يقرأ في العمارية ، فإذا نزل قام إلى الصلاة لا يشتغل بغير ذلك ، وما أعلم أني دخلت الطواف إلا وجدته يطوف ، وسمعت ابنه أبا عبد الله يقول: ضعف بصر أبي ثلاث سنين ، ولم يخبرنا به حتى ضعفت العين الأخرى ، فحينئذ أخبرنا به .

وتوفي في صفر هذه السنة .

2605 - العباس بن محمد ، أبو محمد الجوهري .

حدث عن البغوي ، وابن داود ، وابن صاعد ، روى عنه الحاكم أبو عبد الله النيسابوري ، وقال: كان أحد الجوالين في طلب الحديث بفهم ومعرفة وإتقان .

توفي في صفر هذه السنة .

2606 - محمد بن أحمد بن إبراهيم بن سليمان بن محمد ، أبو أحمد العسال الأصبهاني .

سمع محمد بن أيوب الرازي ، وإبراهيم بن زهير الحلواني ، وبكر بن سهل الدمياطي ، ونحوهم .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: حدثني أبو القاسم عبد الله بن أحمد السوذرجاني بأصبهان قال: سمعت [أبا] عبد الله بن منده يقول: كتبت عن ألف شيخ ولم أر فيهم أتقن من أبي أحمد العسال . [ ص: 131 ]

[أخبرنا عبد الرحمن قال: أخبرنا أحمد قال: سمعت أبا نعيم يقول] : ولي أبو أحمد العسال القضاء ، وكان من كبار الناس في الحفظ والإتقان والمعرفة ، وتوفي في رمضان سنة تسع وأربعين وثلاثمائة [هذه السنة] .

2607 - محمد بن أحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم بن زيد بن حاتم ، أبو يعقوب النحوي .

أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي قال: ذكر أبو الفتح بن مسرور أنه حدثه عن أبي مسلم الكجي قال: توفي بمصر يوم الأربعاء لليلة بقيت من شهر ربيع الأول سنة تسع وأربعين وثلاثمائة . [ ص: 132 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية