صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2608 - أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد ، أبو سهل القطان .

حدث عن محمد بن عبد الله بن المنادي وغيره ، وروى عن ابن رزقويه وكان ثقة .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر [أحمد] بن علي بن ثابت ، قال:

سمعت محمد بن الحسين [بن] الفضل القطان يقول : حدثني من سمع أبا سهل بن زياد يقول: سمى الله المعتزلة كفارا قبل أن يذكر فعلهم . فقال: يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا الآية . [ ص: 134 ]

أخبرنا القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي قال: حدثني الأزهري قال: "قال لي أبو عبد الله بن بشر القطان: ما رأيت رجلا أحسن انتزاعا لما أراد عن آي القرآن من أبي سهل بن زياد ، فقلت لابن بشر: وما السبب في ذلك؟ قال: كان جارنا ، وكان يديم صلاة الليل وتلاوة القرآن ، ولكثرة درسه صار القرآن نصب عينيه ، ينتزع منه ما شاء من غير تعب . توفي في شعبان هذه السنة ، ودفن بقرب قبر معروف .

2609 - إسماعيل بن علي بن إسماعيل بن بنان ، أبو محمد الخطبي .

ولد في محرم سنة تسع وستين ومائتين وسمع الحارث بن أبي أسامة ، والكديمي ، وعبد الله بن أحمد ، وغيرهم ، وروى عنه الدارقطني ، وابن شاهين ، وابن رزقويه ، وكان ثقة فاضلا نبيلا فهما عارفا بأيام الناس ، وأخبار الخلفاء ، وصنف تاريخا كبيرا على ترتيب السنين ، وكان عالما بالأدب ، ركينا عاقلا ذا رأي ، يتحرى الصدق .

أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أبو بكر بن علي بن ثابت ، قال:

سمعت الأزهري يقول: جاء أبو بكر بن مجاهد ، وإسماعيل الخطبي إلى منزل أبي عبد الصمد الهاشمي ، فقدم إسماعيل أبا بكر فتأخر أبو بكر وقدم إسماعيل ، فلما استأذن إسماعيل أذن له فقال: أدخل ومن أنا معه .

أخبرنا أبو منصور ، أخبرنا أبو بكر بن ثابت ، قال: حدثني عبيد الله بن أبي الفتح ، قال: سمعت [أبا] الحسن بن رزقويه يذكر عن إسماعيل الخطبي ، قال:

وجه إلي الراضي بالله ليلة عيد الفطر ، فحملت إليه راكبا بغلة ، فدخلت عليه وهو جالس في الشموع ، فقال لي: يا إسماعيل ، إني قد عزمت في غد على الصلاة [ ص: 135 ] بالناس في المصلى ، فما أقول إذا انتهيت في الخطبة إلى الدعاء لنفسي . قال:

فأطرقت ثم قلت: يقول أمير المؤمنين: رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي ، وأن أعمل صالحا ترضاه ، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين . 27: 19 فقال لي: حسبك ، ثم أمرني بالانصراف وأتبعني بخادم فدفع إلي خريطة فيها أربع مائة دينار ، وكانت الدنانير خمسمائة ، فأخذ الخادم منها لنفسه مائة دينار أو كما قال .

توفي الخطبي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

2610 - تمام بن محمد بن سليمان بن محمد بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب ، أبو بكر .

ولد سنة تسع وستين ومائتين ، حدث عن عبد الله بن أحمد وغيره ، وروى عنه ابن رزقويه ، وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة .

2611 - الحسن بن علي بن عبيد الله بن الحسن . أبو أحمد الخلال ، المعروف بالكوسج .

حدث عن جماعة ، وروى عنه ابن رزقويه ، وكان صدوقا . وتوفي في جمادى الأولى من هذه السنة .

2612 - الحسين بن القاسم ، أبو علي الطبري الفقيه الشافعي .

أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب ، قال: درس على أبي علي بن أبي هريرة .

وبرع في العلم ، وسكن بغداد ، وصنف كتاب "المحرر" وهو أول كتاب صنف في [ ص: 136 ] الخلاف ، وصنف كتاب "الإفصاح" في المذهب ، وكتابا في الجدل وكتابا في [أصول] الفقه ، وتوفي ببغداد في [صفر] سنة خمسين وثلاثمائة .

2613 - عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن عيسى بن أبي جعفر المنصور ، ويكنى أبا جعفر ، ويعرف: بابن بريه الهاشمي :

كان إمام جامع المنصور ، وحدث عن ابن أبي الدنيا وغيره ، وروى عنه ابن رزقويه .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، حدثنا علي بن أبي علي ، قال: سمعت القاضي أبا بكر بن أبي موسى الهاشمي ، وأبا إسحاق الطبري ، ومن لا أحصي من شيوخنا يحكون ، أنهم سمعوا أبا جعفر المعروف بابن بريه الإمام يقول: رقى هذا المنبر - يعني منبر مسجد جامع المدينة - الواثق في سنة ثلاثين ومائتين ، ورقيت هذا المنبر في سنة ثلاثين وثلاثمائة ، وبين الرقيتين مائة سنة ، وأنا وهو في القعدد إلى المنصور سواء ، هو الواثق بن المعتصم بن الرشيد بن المهدي بن المنصور ، وأنا عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن عيسى بن المنصور .

توفي ابن بريه في صفر هذه السنة ، وقيل: سنة اثنتين وخمسين .

2614 - [عبد الرحمن بن برسيا بن عبد الرحمن بن الحسين المحبر ، مولى بني هاشم .

كان يسكن سويقة غالب ، وحدث عن أبي العباس البرتي ، والكديمي ، روى عنه ابن رزقويه ، وابن شاذان ، وتوفي في جمادى الأولى من هذه السنة]

. [ ص: 137 ]

2615 - عتبة بن عبيد الله بن موسى بن عبيد الله أبو السائب الهمذاني .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، [أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، قال:] عتبة رجل من أهل همذان ، وكان أبوه عبيد الله تاجرا مستورا دينا ، أخبرنا جماعة من الهمذانيين أنه كان يؤمهم في مسجد لهم فوق الثلاثين سنة ، ونشأ أبو السائب يطلب العلم ، وغلب عليه في ابتداء أمره علم التصوف ، والميل إلى أهل الزهد ، ثم خرج عن بلده ولقي العلماء ، وعني بفهم القرآن ، وكتب الحديث ، وتفقه على مذهب الشافعي ، واتصلت أسفاره فعرف الأمير أبو القاسم بن أبي الساج خبره ، وما هو عليه من الفضل فأدخله إليه فرآه فاضلا نبيلا عاقلا ، فقلده الحكم بمراغة ، وتقلد جميعأذربيجان مع مراغة ، وعظمت حاله ، وقبض على ابن أبي الساج ، فعاد إلى الجبل وتقلد همذان ، ثم عاد إلى بغداد ، وتقلد أعمالا جليلة بالكوفة وديار مضر ، والأهواز ، وعامة الجبل ، وقطعة من السواد ، وتقدم عند قاضي القضاة أبي الحسين بن أبي عمر ، وسمع شهادته واستشاره في جميع أموره ، ولما قبض المستكفي بالله على محمد بن الحسن ، بن أبي الشوارب قلد أبا السائب مدينة أبي جعفر ، ثم قتل اللصوص أبا عبد الله محمد بن عيسى وكان قاضيا على الجانب الشرقي ، وتقلد قضاء القضاة في رجب سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أبو بكر [أحمد بن علي] بن ثابت ، أخبرنا أحمد بن علي التوزي ، قال: ولد أبو السائب في سنة أربع وستين ومائتين ، وتوفي في ربيع الآخر سنة خمسين وثلاثمائة .

قال المصنف رحمه الله: ودفن في داره بسوق يحيى . [ ص: 138 ]

أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر بن ثابت ، أخبرنا علي بن أبي علي المعدل ، أخبرنا أبو طاهر المخلص ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي الذهبي المعروف: بابن القطان ، قال: رأيت أبا السائب عتبة بن عبيد الله قاضي القضاة بعد موته ، فقلت: ما فعل الله بك مع تخليطك بهذا اللفظ؟ فقال: غفر لي ، فقال: فكيف ذلك؟ فقال إن الله تعالى عرض علي أفعالي القبيحة ثم أمر بي إلى الجنة ، وقال: لولا آليت على نفسي أن لا أعذب من جاوز الثمانين لعذبتك ، ولكني قد غفرت لك وعفوت عنك ، اذهبوا به إلى الجنة . فأدخلتها .

2616 - محمد بن أحمد بن حبيب بن أحمد بن راجبان ، أبو بكر الدهقان .

بغدادي سكن بخارى ، وحدث بها عن يحيى بن أبي طالب ، والحسن بن محرم ، وأبي قلابة الرقاشي وغيرهم ، ولد أبو بكر بن حبيب ببغداد سنة ست وستين ومائتين ، ودخل بخارى سنة سبع وثمانين ومائتين ، ومات ببخارى يوم السبت غرة رجب سنة خمسين وثلاثمائة .

2617 - [محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن يقطين ، أبو بكر الأسدي ، المقرئ البغدادي .

روى عن أحمد بن محمد ابن الحسن بن عيسى الناسرجي ، ونزل مكة وتوفي بها في هذه السنة . وكان ثقة .

2618 - محمد بن علي بن مقاتل ، أبو بكر المقري .

كان ذا مال عظيم . وتوفي بمصر في شعبان هذه السنة . ووجد في داره دفائن مبلغها ثمانية وتسعين ألف دينار ، وأخذت له ودائع وجوهر ثمنه مائتا ألف دينار] . [ ص: 139 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية