صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2705 - إبراهيم بن محمد بن سختويه بن عبد الله أبو إسحاق المزكي النيسابوري .

سمع بنيسابور محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن إسحاق السراج وغيرهما ، وسمع من عبد الرحمن بن أبي حاتم وغيره ، وببغداد من أبي حامد الحضرمي وطبقته ، وبالحجاز من أبي عبيد الله الجيزي ونظرائه ، وبسرخس من محمد بن عبد الرحمن الدغولي وأقرانه ، وكان ثقة ثبتا ، مكثرا [ مواصلا ] للحج ، انتخب عليه [ ص: 217 ] ببغداد أبو الحسن الدارقطني ، وكتب الناس بانتخابه علما كثيرا ، وروى كتبا كبارا .

وقد أخبرنا أبو القاسم بن الحصين عن أبي طالب بن غيلان [ عنه ] . أخبرنا عبد الرحمن [ بن محمد ] القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، حدثنا الحسين بن أحمد بن عثمان بن شيطا قال: سمعت إبراهيم المزكي يقول: أنفقت على الحديث بدرا من الدنانير ، وقدمت بغداد في سنة ست عشرة لأسمع من ابن صاعد ، ومعي خمسون ألف درهم بضاعة ، فرجعت إلى نيسابور ومعي أقل من ثلثها ، أنفقت ما ذهب منها على أصحاب الحديث .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: أخبرني محمد بن علي المقرئ ، عن محمد بن عبد الله الحافظ قال: كان إبراهيم بن محمد المزكي من العباد المجتهدين الحجاجين المنفقين على العلماء ، والمستورين ، عقد له الإملاء بنيسابور سنة ست وثلاثين وثلاثمائة ، وهو أسود الرأس واللحية ، وزكى في تلك السنة ، وكنا نعد في مجلسه أربعة عشر محدثا منهم أبو العباس الأصم ، وتوفي بسوسنقين ليلة الأربعاء غرة شعبان سنة اثنتين وستين وثلاثمائة ، وحمل تابوته فصلينا عليه ، ودفن في داره وهو يوم مات ابن سبع وستين سنة ، وسوسنقين منزل بين همذان وساوة ،

2706 - الحسين بن عمر بن أبي عمر القاضي ، أبو محمد بن أبي الحسين

[ ص: 218 ] ولاه الراضي قضاء مدينة المنصور ، وهو حدث السن ، ثم ولي المتقي ، فأقره على ذلك إلى جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وثلاثمائة ، ثم صرفه فقدم أصبهان ، وحدث عن البغوي ، وابن صاعد ، وولي قضاء يزد ، وتوفي بها .

2707 - سعيد بن القاسم بن العلاء بن خالد ، أبو عمر البرذعي .

قدم بغداد ، وحدث بها عن جماعة ، فروى عنه الدارقطني ، وكان أحد الحفاظ ، كتب عن يحيى بن محمد بن منده ، وطبقته ، وتوفي في هذه السنة .

2708 - السري بن أحمد بن السري ، أبو الحسن الكندي الرفاء الموصلي الشاعر .

له معان حسان ، وهو مجود ، وله مدائح في سيف الدولة وغيره من أمراء بني حمدان ، وكان بينه وبين الخالديين أبي بكر وأبي عثمان ، محمد وسعيد أهاج كثيرة ، فبالغا في أذاه ، وقطعا رسمه من سيف الدولة وغيره ، فانحدر إلى بغداد ، ومدح الوزير أبا محمد المهلبي ، فانحدر الخالديان وراءه ، ودخلا على المهلبي ، وثلبا وحصلا في جملة منادميه وجعلا [ هجيراهما ] ثلبه ، فآل به الأمر إلى عدم القوت ، وركبه الدين ، ومات ببغداد ،

2709 - عبد الملك بن الحسن بن يوسف ، أبو عمرو المعدل ، ويعرف بابن السقطي .

سمع أبا مسلم الكجي ، ويوسف القاضي ، وجعفر الفريابي ، والبغوي ، روى عنه أبو نعيم الحافظ ، وأبو علي بن شاذان ، وكان ثقة ، ولم يزل مقبول الشهادة عند القضاة ، [ ص: 219 ] وكتب الناس عنه بانتخاب الدارقطني ، وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة ، وقد بلغ خمسا وثمانين سنة .

2710 - محمد بن أبي الحسن بن كوثر بن علي ، أبو بحر البربهاري .

حدث عن محمد بن الفرج الأزرق ، ومحمد بن غالب التمتام ، وإبراهيم الحربي ، والباغندي ، والكديمي ، وغيرهم . روى عنه ابن رزقويه والبرقاني ، وأبو نعيم ، وانتخب عليه الدارقطني ، وقال: اقتصروا على حديث أبي بحر على ما انتخبته ، فقد كان له أصل صحيح ، وسماع [ صحيح ] ، وأصل رديء ، فحدث بذا وبذاك فأفسده .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، أخبرنا أبو بكر البرقاني قال: سمعت من أبي بحر ، وحضرت عنده يوما فقال ابن السرخسي :

سأريكم أن الشيخ كذاب ، وقال لأبي بحر : أيها الشيخ ، فلان بن فلان كان ينزل في الموضع الفلاني ، هل سمعت منه ؟ قال أبو بحر : نعم ، قد سمعت منه . قال أبو بكر : وكان ابن السرخسي قد اختلق ما سأله عنه .

أخبرنا عبد الرحمن [ بن محمد ] أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: قرأت [ ص: 220 ] على البرقاني ، وحدثنا عن أبي بحر فقال: خرج عنه أبو الفتح بن أبي الفوارس [ في الصحيح . قلت له! كذلك فعل أبو نعيم الحافظ ، فقال أبو بكر : ما يساوي أبو بحر عندي كعبا . ثم سمعته ذكره مرة أخرى فقال: كان كذابا . وقال ابن أبي الفوارس ] : كان مخلطا ، وقال أبو الحسن بن الفرات : ظهر منه في آخر عمره أشياء منكرة ، منها: أنه حدث عن يحيى بن أبي طالب ، وعبدوس المدائني ، فغفله قوم من أصحاب الحديث ، فقروا ذلك عليه ، وكانت له أصول جيدة ، فخلط ذلك بغيره ، وغلبت الغفلة عليه . وتوفي في هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية