صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2727 - إسماعيل بن نجيد بن أحمد بن يوسف بن سالم ، أبو عمر السلمي

[ ص: 249 ] صحب أبا عثمان ولقي الجنيد ، وسمع الحديث ، ورواه وكان ثقة ، وتوفي في هذه السنة .

أخبرنا محمد بن ناصر ، أنبأنا أبو بكر بن خلف أخبرنا أحمد بن ثابت أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي قال: سمعت جدي إسماعيل بن نجيد يقول: من تهذبك رؤيته؛ فاعلم أنه غير مهذب .

أنبأنا زاهر بن طاهر ، أخبرنا أحمد بن الحسين البيهقي ، حدثنا أبو عبد الله الحاكم ، قال: سمعت أبا سعيد بن أبي بكر بن أبي عثمان يقول: كان جدي طلب شيئا لبعض الثغور ، وتأخر ذلك عنه ، وضاق به ذرعا وبكى على رءوس الناس ، فجاءه أبو عمرو بن نجيد بعد العتمة ، ومعه كيس فيه ألفا درهم ، فقال: تجعل هذا في الوجه الذي تأخر ، ففرح أبو عثمان بذلك ودعا له ، فلما جلس أبو عثمان قال: أيها الناس ، قد رجوت لأبي عمرو مما فعل ، فإنه ناب عن الجماعة في ذلك الأمر ، وحمل كذا وكذا؛ فجزاه الله عني خيرا .

فقام أبو عمرو على رءوس الناس ، فقال: إنما جعلت ذلك من مال أمي ، وهي غير راضية ، فينبغي أن يرد علي لأرده إليها ، فأمر أبو عثمان بذلك الكيس ، فأخرج ورده إليه على رءوس الناس ، وتفرق الخلق ، فلما جن عليه الليل جاء إلى أبي عثمان في مثل ذلك الوقت ، وقال: يمكن أن يجعل هذا في ذلك الوجه من حيث لا يعلم به غيرنا ، فبكى أبو عثمان ، وكان بعد ذلك يقول: أنا أخشى من همر أبي عمرو ،

2728 - الحسن بن بويه أبو علي ركن الدولة .

[ قال المؤلف ]: قد ذكرنا أنه قسم الممالك بين أولاده الثلاثة ، توفي عن قولنج ، عرض له في ليلة السبت ثامن عشرين محرم هذه السنة ، وكانت إمارته أربعا [ ص: 250 ] وأربعين سنة ، وشهرا وتسعة أيام ، ومدة عمره ثمانا وسبعين سنة .

2729 - الحسين بن أبي النجم بدر بن هلال المؤدب .

روى عن أبي مزاحم الخاقاني ، روى عنه أبو العلاء الواسطي ، وكان مؤدب الطائع لله ، خرج معه إلى الأهواز ، فتوفي في هذه السنة ، وكان ثقة ، جميل الأمر .

2730 - محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أفلح بن رافع بن إبراهيم بن أفلح بن عبد الرحمن بن عبيد بن رفاعة بن رافع أبو الحسن الأنصاري الزرقي .

وكان رفاعة بن رافع أحد النقباء عقبيا ، شهد أحدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان محمد بن إسحاق نقيب الأنصار ببغداد ، وحدث عن البغوي وغيره . قال محمد ابن أبي الفوارس : كان ثقة .

وعن أبي الحسن بن الفرات قال: كان محمد بن إسحاق الزرقي ثقة ، جميل الأمر ، حافظا لأمور الأنصار ومناقبهم ومشاهدهم ، وقد كتبت عنه شيئا يسيرا ، وذكر لي أن كتبه تلفت ، وتوفي في جمادى الآخرة سنة ست وستين وثلاثمائة ، ودفن في مقابر الأنصار عند أبيه .

2731 - محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن كنانة ، أبو بكر ، المؤدب .

حدث عن أبي مسلم الكجي ، وأبي العباس الكديمي ،

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: أخبرني أحمد بن علي بن المحتسب ، أخبرنا محمد بن أبي الفوارس قال: محمد بن المؤدب لم يكن عندي بذاك ، كان فيه تساهل .

[ ص: 251 ] قال الخطيب : وحدثت عن أبي الحسن بن الفرات قال: توفي أبو بكر بن المؤدب في جمادى الأولى سنة ست وستين وثلاثمائة ، وكان قريب الأمر .

2732 - محمد بن الحسن بن أحمد بن إسماعيل أبو الحسن السراج .

سمع يوسف بن يعقوب القاضي ، وأبا شعيب الحراني ، وأبا جعفر الحضرمي ، وغيرهم ، وكان شديد الاجتهاد في العبادة وكان يشبه بأبي يونس البغوي ، صلى حتى أقعد ، ثم بكى حتى عمي ، وتوفي يوم عاشوراء من هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية