صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2759 - أحمد بن علي ، أبو بكر الرازي .

الفقيه إمام أهل الرأي في وقته ، كان مشهورا بالزهد والورع ، ورد بغداد في شبيبته ، ودرس الفقه على أبي الحسن الكرخي ، ولم يزل حتى انتهت إليه الرئاسة ، ورحل إليه المتفقهة ، وخوطب في أن يلي قضاء القضاة ، فامتنع ، وأعيد عليه [ ص: 278 ] الخطاب ، فلم يفعل ، وله تصانيف كثيرة ضمنها أحاديث رواها عن أبي العباس الأصم ، وسليمان الطبراني ، وغيرهما .

أخبرنا محمد بن عبد الملك ، أنبأنا الخطيب قال: حدثني القاضي أبو عبد الله الصيمري قال: حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري قال: حدثني أبو بكر الأبهري قال: خاطبني المطيع على قضاء القضاة ، وكان السفير في ذلك أبو الحسن بن أبي عمرو [ الشرابي ، فأبيت عليه وأشرت بأبي بكر أحمد بن علي الرازي ،

فأحضر الخطاب على ذلك وسألني أبو الحسن بن أبي عمرو ] معونته عليه فخوطب فامتنع ، وخلوت به فقال: تشير علي بذلك . فقلت: لا أرى لك ذلك . ثم قمنا إلى بين يدي أبي الحسن [ بن ] أبي عمرو ، فأعاد خطابه وعدت إلى معونته ، فقال لي: أليس قد شاورتك فأشرت علي أن لا أفعل ؟ فوجم أبو الحسن بن أبي عمرو من ذلك فقال: تشير علينا بإنسان ، ثم تشير عليه أن لا يفعل . قلت: نعم ، أما لي في ذلك أسوة بمالك بن أنس ، أشار على أهل المدينة أن يقدموا نافعا القارئ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأشار على نافع أن لا يقبل . فقيل له في ذلك فقال: أشرت عليكم بنافع لأني لم أعرف مثله ، وأشرت عليه أن لا يفعل؛ لأنه يحصل له أعداء وحساد ، فكذلك أنا أشرت عليكم به لأني لا أعرف مثله ، وأشرت عليه أن لا يفعل؛ لأنه أسلم لدينه .

قال الصيمري : وتوفي أبو بكر الرازي في ذي الحجة سنة سبعين وثلاثمائة ، وصلى عليه أبو بكر بن محمد بن موسى الخوارزمي ،

2760 - الزبير بن عبد الواحد بن موسى ، أبو يعلى البغدادي ، نزيل نيسابور

[ ص: 279 ] سمع البغوي ، وابن صاعد ، وسمع بالبصرة ، وخوزستان ، وأصبهان وبلاد آذربيجان ، ثم دخل بلاد خراسان ، فسمع فيها الكثير ، ثم انصرف إلى البصرة ، وتوفي بالموصل في هذه السنة .

2761 - عبيد الله بن علي بن جعفر ، أبو الطيب الدقاق .

سمع محمد بن سليمان الباهلي ، روى عنه البرقاني و [ قال ]: كان شيخا فاضلا ثقة مجودا من أصحاب الحديث ، توفي في ربيع الأول من هذه السنة .

2762 - عبيد الله بن العباس بن الوليد بن مسلم ، أبو أحمد السداوي .

سمع عبد الله بن محمد بن ناجية ، وإبراهيم بن موسى الجوزي ، روى عنه القاضي أبو العلاء ، وكان ثقة ، وتوفي في شوال هذه السنة .

2763 - محمد بن أحمد بن محمد بن حماد ، أبو جعفر [ مولى ] الهادي بالله ، ويعرف بابن المتيم .

سمع خلقا كثيرا ، وروى عنه أبو بكر البرقاني ، قال أبو نعيم الأصبهاني : لم أسمع فيه إلا خيرا ، وقال ابن أبي الفوارس : توفي يوم الثلاثاء لسبع خلون من شوال ، وكان لا بأس به .

2764 - محمد بن جعفر بن الحسين بن محمد بن زكريا ، أبو بكر الوراق؛ يلقب: غندرا .

[ ص: 280 ] كان جوالا ، حدث ببلاد فارس وخراسان عن الباغندي ، وابن صاعد ، وابن دريد ، وغيرهم ، روى عنه أبو بكر البرقاني وأبو نعيم الأصبهاني وغيرهما ، وكان حافظا ثقة .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: حدثني محمد بن أحمد بن يعقوب ، عن محمد بن عبد الله بن محمد النيسابوري الحافظ : أن غندرا خرج من مرو قاصدا بخارى ، فمات في المفازة سنة سبعين وثلاثمائة [ هذه السنة ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية