صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2817 - الحسين بن جعفر بن محمد ، أبو القاسم الواعظ ، المعروف: بالوزان:

سمع البغوي ، وأبا عمر القاضي ، وابن أبي داود ، وابن صاعد ، والمحاملي ، وابن عقدة ، روى عنه الأزهري ، والأزجي ، وكان يسكن سوق العطش ، وكان ثقة أمينا ، صالحا ستيرا ، توفي في ربيع الأول من هذه السنة .

2818 - الحسين بن محمد بن عبد الله ، أبو عبد الله الصيرفي

[ ص: 319 ] حدث عن محمد بن مخلد الدوري ، والنجاد ، وكان ثقة أمينا من أمناء القضاة ، ينزل ببني سليم ، وتوفي في هذه السنة .

2819 - عبيد الله بن أحمد بن يعقوب ، أبو الحسين ، ويعرف: بابن البواب:

سمع الباغندي ، والبغوي ، روى عنه الأزهري ، والعتيقي ، وكان ثقة مأمونا ، وتوفي في رمضان هذه السنة .

2820 - عمر بن محمد بن إبراهيم ، أبو القاسم البجلي ، ويعرف بابن سنيك:

ولد سنة إحدى وتسعين ومائتين ، وأول ما سمع الحديث في سنة ثلاثمائة ، سمع الباغندي ، والبغوي ، وروى عنه الأزهري ، والتنوخي ، وكان يسكن باب الأزج ، وقبل أبو السائب قاضي القضاة شهادته ، ثم استخلفه أبو محمد بن معروف على الحكم بسوق الثلاثاء وحريم دار الخلافة ، وكان ثقة عدلا ، وتوفي في رجب هذه السنة .

2821 - محمد بن أحمد بن محمد بن [ أبي ] صالح أبو بكر:

نزل بلخ ، وأقام بها حتى مات ، وحدث هناك عن أبي شعيب الحراني ، ويوسف بن يعقوب القاضي ، وأبي يعلى الموصلي ،

أخبرنا القزاز ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن ثابت قال: حدثني أبو محمد عبد العزيز بن محمد النخشبي قال: مات أبو بكر بن أبي صالح ببلخ في سنة ست وسبعين وثلاثمائة قال: وكان واهيا عند أهل بلخ ، وتكلم فيه أبو إسحاق المستملي وغيره .

2822 - محمد بن جعفر بن محمد ، أبو الفتح الهمذاني:

أخبرنا القزاز ، الخطيب قال: ويعرف بابن المراغي ، سكن بغداد وروى بها عن [ ص: 320 ] أبي جعفر أحمد بن عبد الله بن مسلم بن قتيبة ، حدث عنه القاضي أبو الحسين محمد بن أحمد بن القاسم المحاملي ، وذكر أنه سمع منه في سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة ، وكان من أهل الأدب ، عالما بالنحو واللغة ، وله كتاب صنفه ، وسماه: "كتاب البهجة" على مثال "الكامل" للمبرد ،

2823 - محمد بن أحمد بن حمدان بن علي بن عبد الله بن مسنان الزاهد ، أبو عمرو الحيري:

سمع جماعة من العلماء ، وصحب جماعة من الزهاد ، وكان عالما بالقراءات ، والنحو ، وكان متعبدا ، وكان المسجد منزله نيفا وثلاثين سنة ، وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة ، وقالت له زوجته حين وفاته: قد قربت ولادتي ، فقال: سلميه إلى الله تعالى؛ فقد جاءوا ببراءتي من السماء ، وتشهد ، ومات في الحال .

2824 - محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن شاذان ، أبو بكر الرازي المذكر:

جمع من كلام التصوف وأكثر ، ثم انتسب إلى محمد بن أيوب بن يحيى الضريس البجلي ، ومحمد بن أيوب ، لم يعقب ولدا ذكرا . قال الحاكم أبو عبد الله : فلقيته فذكرت له ذلك؛ فانزجر وترك ذلك النسب ، ثم رأيته بعد يحدث بالمسانيد ، وما كان يحدث بها قبل ذلك . وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

2825 - محمد بن حماد بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد الأزدي القاضي:

حدث عن سليمان بن عبد العزيز المديني ، واستقضى على البصرة قبل يوسف بن يعقوب ، والد أبي عمرو ، وضم إليه قضاء واسط وكور دجلة ، وكان يلزم الموفق بالله حيث كان ، ثم توفي في هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية