صفحة جزء
[ ص: 40 ] ذكر حوادث مرت عقيب رفع عيسى عليه السلام

فمنها افتراق العقائد :

روى أبو معشر المدني ، عن محمد بن كعب القرظي ، قال: لما رفع عيسى عليه السلام اجتمع من علماء بني إسرائيل مائة رجل ، فقال بعضهم لبعض: أنتم كثير ونتخوف الفرقة ، ليخرج بعضكم . فأخرجوا عشرة عشرة حتى بقت عشرة ، فقالوا: أنتم كثير ، أخرجوا بعضكم ، فأخرجوا ستة وبقي أربعة ، إليهم ينتهي علم بني إسرائيل ، فقال بعضهم لبعض: ما تقولون في عيسى ؟ فقال رجل منهم: أتعلمون أن أحدا يحيى الموتى إلا الله ؟ قالوا: لا . قال: أتعلمون أن أحدا يعلم الغيب إلا الله ؟ قالوا: لا ، قال: أتعلمون أن أحدا يبرئ الأكمه والأبرص إلا الله ؟ قالوا: لا . قال: فإنه هو الله كان في الأرض ما بدا له ، ثم صعد إلى السماء حين بدا له .

فقال الآخر: أنا لا أقول كما [ قلت ، قد عرفنا عيسى وعرفنا أمه ، بل هو ولده .

فقال الآخر: لا أقول كما ] قلتما ، ولكن جاءت به أمه من عمل غير صالح .

فقال الآخر: لا أقول كما تقولون ، قد كان عيسى يخبركم أنه عبد الله وروح الله وكلمته ألقاها إلى مريم فقولوا كما قال لنفسه .

فتفرقوا فخرج رجل منهم فسألوه: ما قلت ؟ قال: قلت هو الله ، فاتبعه عنق من الناس . ثم قالوا للآخر: ما قلت ؟ قال: قلت هو ولده ، فاتبعه عنق من الناس ، ثم خرج الثالث فقالوا: ما قلت ؟ قال: قلت جاءت به أمه من عمل غير صالح ، [ فاتبعه عنق من [ ص: 41 ] الناس ] ثم خرج الآخر ، فقالوا: ما قلت ؟ قال: قلت هو عبد الله وروح الله ورسوله ، وكلمته ألقاها إلى مريم ، فاتبعه عنق من الناس .

وروى شيبان ، عن قتادة قال: ذكر لنا أنه لما رفع عيسى عليه السلام انتخب أربعة من فقهائهم فقالوا للأول: ما تقول في عيسى ؟ قال: هو الله [ هبط إلى الأرض فخلق ما خلق وأحيا ما أحيا ] ثم صعد إلى السماء . فاتبعه على ذلك ناس ، فكانت اليعقوبية من النصارى .

فقالت الثلاثة الأخر: نشهد أنك كاذب ، فقالوا للثاني: ما تقول في عيسى ؟

فقال: هو ابن الله . وتابعه على ذلك ناس ، فكانت النسطورية من النصارى .

فقال الاثنان الآخران: نشهد أنك كاذب ، فقالوا للثالث: ما تقول في عيسى ؟

فقال: هو إله ، وأمه إله ، والله إله ، فبايعه على ذلك ناس . فكانت الإسرائيلية من النصارى الذي يقال دين الملك .

فقال الرابع: أشهد أنك كاذب ، ولكنه عبد الله ورسوله ، وكلمته ألقاها إلى مريم ، وروحه .

فاختصم القوم ، فقال المرء المسلم: أنشدكم الله ، أتعلمون أن عيسى كان يطعم الطعام ؟ قالوا: نعم . قال: وهل تعلمون أن الله لا يطعم الطعام ؟ قالوا: اللهم نعم ، قال: فأنشدكم الله ، أتعلمون أن عيسى كان ينام ؟ قالوا: نعم ، قال: فهل تعلمون أن الله عز وجل لا ينام ؟ قالوا: نعم . قال: فخصمهم

التالي السابق


الخدمات العلمية