صفحة جزء
ثم دخلت سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة

فمن الحوادث فيها :

[جلوس القادر بالله للحاج الخراسانية ]

أن القادر بالله جلس للحاج الخراسانية وأعلمهم أنه قد جعل الأمير أبا الفضل ابنه ولي عهده ، ولقبه الغالب بالله ، وقرئت عليهم الكتب المنشأة بذلك ، وحضر الأشراف والقضاة ، والشهود ، والفقهاء ، وكان لهذا الولد يومئذ ثماني سنين وأربعة أشهر وأيام ، وكتب إلى البلاد أن يخطب له بعده .

وكان السبب في هذه العجلة أن عبد الله بن عثمان الواثقي من ولد الواثق كان من الشهود ، وكانت إليه الخطابة ، فحدث بينه وبين القاضي أبي علي التنوخي وحشة ، فقيل له : لو استصلحته ؟ فقال : أنا مفكر كيف أطفئ شمع هذا الملك وآخذ ملكه . ثم اتفق أنه خرج إلى خراسان واستغوى بعض السلاطين ، واتفق هو ورجل آخر كبير القدر على أن افتعلا كتابا عن الخليفة بتقليد الواثقي العهد بعده ، فخطب له بعد القادر وكتب إلى القادر فغاظه ذلك ، ورتب أبا الفضل في ولاية العهد ، وأثبت فسق الواثقي ، ثم قدم بغداد مستخفيا ، ثم انحدر إلى البصرة ، ثم مضى إلى فارس وبلاد الترك ، ونفذت كتب القادر تتبعه فهرب إلى خوارزم ، ثم قصد بعض السلاطين فرقاه إلى قلعة ، فلم يزل بها حتى مات . [ ص: 27 ]

وفي يوم الجمعة الخامس من جمادى الآخرة توفي القاضي أبو الحسن عبد العزيز ابن أحمد الخرزي ، وأقر ابنه أبو القاسم على عمله ، وقرئ عهده بذلك في يوم الاثنين لليلة بقيت منه ، ثم صرف بعد مديدة قريبة .

وفي يوم الخميس ثامن عشر ذي القعدة ولد الأمير أبو جعفر عبد الله بن القادر [بالله ] وهو القائم .

في هذه السنة : حج بالناس أبو الحارث محمد بن محمد بن عمر العلوي .

التالي السابق


الخدمات العلمية