صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2995 - إسماعيل بن أحمد بن إبراهيم بن إسماعيل ، أبو سعد الجرجاني المعروف بالإسماعيلي

: ورد بغداد غير مرة ، كان آخر وروده والدارقطني حي ، وحدث عن أبيه أبي بكر الإسماعيلي ، والأصم وعبد الله بن عدي . روى عنه الخلال والتنوخي ، وكان ثقة فاضلا فقيها على مذهب الشافعي ، عارفا بالعربية ، سخيا جوادا يفضل على أهل العلم ، وكان له ورع ، والرئاسة بجرجان إلى اليوم في ولده وأهل بيته .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أبو بكر بن ثابت ، قال : سمعت أبا الطيب الطبري يقول : ورد أبو سعد الإسماعيلي بغداد وعقد له الفقهاء مجلسين تولى أحدهما أبو حامد الأسفراييني ، وتولى الآخر أبو محمد البافي فبعث البافي إلى القاضي أبي الفرج المعافى بن زكريا بابنه أبي الفضل يسأله حضور المجلس ، فكتب على يده هذين البيتين :


إذا أكرم القاضي الجليل وليه وصاحبه ألفاه للشكر موضعا     ولي حاجة يأتي بني بذكرها
ويسأله فيها التطول أجمعا

فأجابه أبو الفرج :


دعا الشيخ مطواعا سميعا لأمره     يؤاتيه باعا حيث يرسم إصبعا
وها أنا غاد في غد نحو داره     أبادر ما قد حده لي مسرعا

[ ص: 51 ] توفي الإسماعيلي بجرجان في ربيع الآخر من هذه السنة وكان في صلاة المغرب فقرأ إياك نعبد وإياك نستعين . وفاضت نفسه .

2996 - علي بن محمد بن يوسف بن يعقوب ، أبو الحسن المقرئ المعروف بابن العلاف :

سمع علي بن محمد المصري ، وقرأ على أبي طاهر بن أبي هاشم ، وكان أحد شهود القاضي أبي محمد [بن ] الأكفاني . روى عنه عبد العزيز الأزجي .

وتوفي في شوال في هذه السنة .

2997 - محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر بن محمد بن بحير ، أبو عمرو المزكي :

من أهل نيسابور يعرف بالبحيري . رحل في طلب العلم إلى العراق والحجاز ، وورد بغداد ، فحدث بها سنة ثمانين وثلاثمائة ، وكان ثقة حافظا مبرزا في المذاكرة ، وتوفي بنيسابور في شعبان في هذه السنة وهو ابن ثلاث وستين .

2998 - محمد بن أحمد بن موسى بن جعفر بن قيس ، أبو الحسين البزاز :

سمع محمد بن مخلد ، وأبا الحسين .

2999 - محمد بن الحسن بن الفضل بن المأمون ، أبو الفضل الهاشمي

: [ ص: 52 ]

سمع أبا بكر بن الأنباري ، والنيسابوري . روى عنه البرقاني وغيره ، وقال العتيقي : هو ثقة . توفي يوم السبت سلخ ربيع الآخر من هذه السنة وله ست وثمانون سنة .

3000 - محمد بن الحسن بن عمر بن الحسن ، أبو الحسين المؤدب يعرف بابن أبي حسان :

حدث عن أبي العباس [بن عقدة ] وغيره ، روى عنه العتيقي .

3001 - محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده ، أبو عبد الله الحافظ الأصبهاني :

من بيت الحديث والحفظ ، سمع من أصحاب أبي مسعود ، ويونس بن حبيب ، وأبي العباس المحبوبي وسافر البلاد ، وكتب الكثير ، وصنف التاريخ والشيوخ ، وتوفي بأصبهان في صفر في هذه السنة .

أخبرنا عبد الله بن علي المقرئ ، أخبرنا عبد الله بن عطاء الهروي ، قال ، سمعت أبا محمد الحسن بن أحمد السمرقندي ، يقول : سمعت أبا العباس جعفر بن محمد بن المعتز الحافظ ، يقول : ما رأيت أحفظ من أبي عبد الله بن منده ، وسألته يوما ، فقلت : كم يكون سماع الشيخ ؟ فقال : يكون خمسة آلاف منا . [ ص: 53 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية