صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3012 - تمنى أم القادر بالله :

أخبرنا عبد الرحمن [ القزاز ] أخبرنا الخطيب ، قال : حدثني عبيد الله بن أحمد بن عثمان الصيرفي ، أن أم القادر بالله مولاة عبد الواحد ابن المقتدر بالله [قال ] : وكانت من أهل الدين والفضل والخير ، توفيت يوم الخميس الثاني والعشرين من شعبان ، وصلى عليها القادر بالله في داره ، ثم حملت بعد صلاة عشاء الآخرة في ليلة السبت الرابع والعشرين من شعبان سنة تسع تسعين وثلاثمائة في الطيار إلى الرصافة ، فدفنت هناك .

3013 - الحسين بن حيدرة ، بن عمر بن الحسين ، أبو الخطاب الداودي الشاهد :

كان ينزل الجانب الشرقي وحدث عن الحسين بن إسماعيل المحاملي ، وغيره . روى عنه الخلال ، والأزجي ، وكان ثقة ، وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

3014 - عبد الله بن بكر بن محمد بن الحسين ، أبو أحمد الطبراني

: [ ص: 69 ]

سمع ببغداد وبمكة من جماعة ، وكان مكثرا سمع منه الدارقطني ، وعبد الغني وعاد إلى الشام واستوطن موضعا يعرف بالأكواخ عند بانياس في أصل جبل ، فأقام هناك يتعبد إلى أن توفي في ربيع الأول من هذه السنة .

3015 - محمد بن أحمد بن علي بن الحسين ، أبو مسلم كاتب الوزير أبي الفضل ابن حنزابة .

نزل بمصر ، وحدث بها عن البغوي ، وابن أبي داود ، وابن صاعد ، وابن دريد ، وابن مجاهد ، وابن عرفة ، وغيرهم وكان آخر من بقي من أصحاب البغوي .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا الخطيب ، قال : حدثني الصوري ، قال : حدثني أبو الحسين العطار وكيل أبي مسلم الكاتب ، وكان من أهل الفضل العلم والمعرفة بالحديث ، وكتب وجمع ولم يكن بمصر بعد عبد الغني أفهم منه ، وقال : ما رأيت في أصول أبي مسلم عن البغوي شيئا صحيحا غير جزء واحد كان سماعه فيه صحيحا ، وما عدا ذلك مفسود قال الصوري : وقد اطلع منه على تخليط ، ومات في آخر هذه السنة .

3016 - محمد [بن علي ] بن إسحاق ويعرف إسحاق بالمهلوس بن العباس بن إسحاق بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب يكنى [محمد ] أبا طالب :

ولد سنة ست عشرة وثلاثمائة ، وكان أحد الزهاد ، وكان القادر بالله يعظمه لدينه وحسن طريقته ، وقد روى عن الشبلي . وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة . [ ص: 70 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية