صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

3115 - الحسين بن فضل بن سهلان ، أبو محمد الرامهرمزي

: [ ص: 160 ]

وزر لسلطان الدولة ، وبنى سور الحائر من مشهد الحسين عليه السلام في سنة ثلاث وأربعمائة ، وقتل في شعبان هذه السنة عن ثلاث وخمسين سنة .

3116 - الحسين بن محمد ، أبو عبد الله الكشفلي الطبري :

تفقه على أبي القاسم الداركي ، وكان فهما فاضلا ودرس بعد أبي حامد في مسجده ، وهو مسجد عبد الله بن المبارك بقطيعة الربيع ، وكان يقرأ عليه فقيه من أهل بلخ ، فتأخرت نفقته فأضر به ذلك ، فشكا حاله إلى الكشفلي ، فأخذه ودخل على رجل من التجار بالقطيعة يقال له ابن برويه وسأله ابن يقرضه شيئا حتى تأتي نفقته من بلده ، فأمر بتقديم الطعام ، فلما أكلوا تقدم إلى جارية فأحضرت زنفيلجة فوزن منها عشرين دينارا ، ودفعها إليه وخرج الكشفلي وهو يشكره ، ورأى الفقيه قد تغير فسأله عن حاله ، فأخبره أنه قد هوى الجارية التي حملت الزنفيلجة ، فعاد الكشفلي إلى ابن برويه ، فقال له : قد وقعنا في قصة أخرى ، قال : ما هي ؟ فأخبره بحال الفقيه مع الجارية فسلمها إليه وقال : ربما كان في قلبها منه مثل ما في قلبه لها ، ووصل الفقيه من أبيه ستمائة دينار .

توفي الكشفلي في ربيع الآخر من هذه السنة ، ودفن بمقابر باب حرب .

3117 - الحسين بن الحسن بن محمد بن القاسم ، أبو عبد الله المخزومي الغضائري :

سمع الصولي ، وابن السماك ، والنجاد ، والخلدي وكان ثقة ، توفي في محرم هذه السنة ودفن بقرب قبر أحمد بن حنبل . [ ص: 161 ]

3118 - علي بن عبد الله بن جهضم ، أبو الحسن الصوفي صاحب بهجة الأسرار :

وكان شيخ الصوفية توفي بمكة ، وقد ذكروا أنه كان كذابا ، ويقال إنه وضع صلاة الرغائب .

أخبرنا شيخنا ابن ناصر ، عن أبي الفضل بن خيرون ، قال : قد تكلموا فيه .

3119 - القاسم بن جعفر بن عبد الواحد أبو عمر الهاشمي البصري :

قدم بغداد في سنة إحدى وسبعين وقبلت شهادته ثم قدمها مع أبي محمد بن معروف في سنة سبع وسبعين [وكانت ولادته سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة ، سمع عبد الغافر بن سلامة ، وأبا علي اللؤلؤي في خلق ، وكان ثقة أمينا ، وولي القضاء بالبصرة .

وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة .

3120 - محمد بن أحمد بن الحسين بن يحيى ، أبو الفرج القاضي الشافعي يعرف بابن سميكة :

حدث عن أبي بكر النجاد ، وأبي علي بن الصواف ، وحبيب بن الحسن القزاز ، وغيرهم .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا ابن ثابت الخطيب ، قال : كتبنا عنه بانتقاء محمد بن أبي الفوارس ، وكان ثقة ، وتوفي يوم الثلاثاء ، ودفن يوم الأربعاء لست خلون من [شهر ] ربيع الأول سنة أربع عشرة وأربعمائة ، ودفن في مقبرة باب حرب . [ ص: 162 ]

3121 - محمد بن أحمد ، أبو جعفر النسفي :

كان عالما بالفقه على مذهب أبي حنيفة ، وصنف تعليقة مشهورة ، وكان فقيرا متزهدا ، فبات ليلة مكروبا من الإضافة ، فوقع له فرع من فروع مذهبه ، فأعجب به فقام قائما يرقص في داره ، ويقول : أين الملوك [وأبناء الملوك ] ، فسألته زوجته عن حاله ، فأخبرها فتعجبت . توفي في شعبان هذه السنة .

3122 - هلال بن محمد بن جعفر بن سعدان ، أبو الفتح الحفار :

ولد سنة اثنتين وعشرين وثلاثمائة ، سمع إسماعيل الصفار ، وأبا عمرو بن السماك ، والنجاد ، وابن الصواف ، وكان صدوقا ينزل بالجانب الشرقي قريبا من الخطابين توفي في شهر صفر هذه السنة رحمه الله وإيانا وجماعة المسلمين بمنه وكرمه . [ ص: 163 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية