صفحة جزء
3408 - حسان بن سعيد بن حسان بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن منيع بن خالد بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد المخزومي المنيعي ، أبو علي .

كان في شبابه يجمع بين الدهقنة والتجارة ، فساد أهل ناحيته بالثروة والمروءة ، ثم أعرض عن الدنيا اشتغالا بالتقوى والورع ، وسمع الحديث من جماعة وأخذ في بناء المساجد ، والرباطات ، والقناطر ، وبنى الجامع ببلده مروالروذ ، وكان السلطان يجيء إليه ويتبرك به ، ووقع غلاء فكان ينصب القدور كل يوم ، ويطبخ فيها ، ويحضر زيادة على ألف من من الخبز ويجمع الفقراء ، ويفرق عليهم ، ويوصل إليهم صدقة السر بحيث لا يعلم أحد ، ويتعهد المنقطعين في الزوايا ، ويتخذ كل سنة للشتاء الجباب والقمص والسراويلات ، فيكسو قريبا من ألف فقير ، ويجهز بنات الفقراء الأيتام ، ورفع الأعشار من أبواب نيسابور ، والوظائف عن القرى ، وكان يحيي الليل ويصوم ، ويجتهد في العبادة اجتهادا يعجز عنه غيره ، ويمشي من بيته إلى المسجد ، ويلبس الغليظ من الثياب ، ويتمندل بإزار من صوف ، ويصلي على قطعة لبد ، ويقعد على التراب ، فأصابه مرض من شدة تعبده ، فحمل إلى بلدته فتوفي في ذي القعدة من هذه السنة .

3409 - كريمة بنت أحمد بن محمد بن أبي حاتم المروزية .

من أهل "كشميهن" قرية من قرى مرو ، وكانت عالمة صالحة ، سمعت أبا الهيثم [ ص: 136 ] الكشميهني وغيره ، وقرأ عليها الأئمة: كالخطيب ، وابن المطلب ، والسمعاني ، وأبي طالب الزينبي ، توفيت بمكة في هذه السنة .

3410 - محمد بن وشاح بن عبد الله ، أبو علي ، مولى أبي تمام محمد بن علي بن أبي الحسن الزينبي .

ولد سنة تسع وسبعين وثلاثمائة [في جمادى الآخرة ، وقيل سنة ست وسبعين] وكان كاتبا لنقيب النقباء الكامل ، وكان أديبا شاعرا ، وسمع أبا حفص بن شاهين ، وأبا طاهر المخلص ، وغيرهما ، وحدث عنهم ، وكان يرمى بالاعتزال والرفض .

توفي في ليلة الأحد سابع عشرين رجب هذه السنة عن أربع وثمانين سنة ، وقبره في مقبرة جامع المنصور .

أنبأنا محمد بن طاهر قال: أنشدنا أبو علي بن وشاح لنفسه:


حملت العصا لا الضعف أوجب حملها علي ولا أني انحنيت من الكبر     ولكنني ألزمت نفسي بحملها
لأعلمها أني المقيم على سفر

3411 - محمد بن علي بن الحسن بن الدجاجي ، أبو الغنائم القاضي .

سمع أبا الحسن الحربي السكوني ، وأبا طاهر المخلص ، وابن معروف ، وغيرهم ، وكان سماعه صحيحا ، وهو من أهل السنة ، حدثنا عنه ، وكان له مال ، فافتقر في [ ص: 137 ] آخر عمره ، فجمع له أهل الحديث شيئا فلم يقبل ، وقال: وافضيحتنا! آخذ على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم! لا والله .

وتوفي يوم الخميس سلخ شعبان ، ودفن يوم الجمعة غرة رمضان بمقبرة الخيزران .

3412 - محمد بن الحسين بن حمزة ، أبو يعلى الجعفري ، فقيه الإمامية .

[ ص: 138 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية