صفحة جزء
3427 - محمد بن نصر بن الحسن ، أبو سعد المعروف بابن البصري .

سمع أبا القاسم بن بشران ، وكان صالحا ، وتوفي في يوم الجمعة ثامن عشر صفر هذه السنة ، وصلى عليه القاضي أبو الحسين بن المهتدي ، ودفن بباب حرب .

3428 - محمد بن أحمد بن محمد بن عمر بن الحسن بن عبيد بن عمرو بن خالد بن الرفيل ، أبو جعفر ابن المسلمة القرشي .

أسلم الرفيل على يدي عمر بن الخطاب ، ولد في سنة خمس وسبعين وثلاثمائة ، وسمع أبا الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري ، وهو آخر من حدث عنه ، وأبا محمد بن معروف ، وهو آخر من حدث عنه ، وأبا عمرو الآدمي ، وأبا الحسين بن أخي ميمي ، وأبا طاهر المخلص ، وأبا الفرج ابن المسلمة أباه في آخرين ، وكان صحيح السماع ، واسع الرواية ، نبيلا ثقة صالحا ، حدث بالكتب الكبار ، وحدثنا عنه جماعة من شيوخنا وكان ثقة ، وقد حدث عنه الكبار من العلماء ، وخرج له الخطيب [ ص: 152 ] مجالس ، وتوفي ليلة السبت جمادى الأولى من هذه السنة ، وصلي عليه في جامع الرصافة ، ودفن بالخيزرانية ، وكان يوما مشهودا .

3429 - محمد بن أحمد بن قفرجل ، أبو البركات المجهر .

سمع أبا أحمد الفرضي ، وأبا الحسين بن بشران ، وحدث بشيء يسير ، وكان ثقة ، وكان يملك نحوا من عشرين ألف دينار فأوصى بالثلث صدقة ، وأخرج قبل موته ألف دينار ، فتصدق بها ، وتوفي يوم الجمعة ثالث جمادى الأولى ، ودفن في مقبرة باب الدير قريبا من قبر معروف .

3430 - محمد بن عمر بن إبراهيم ، أبو بكر [ابن] الآدمي .

سمع أبا القاسم بن بشران ، وكان ثقة ، وتوفي ليلة الخميس ثالث عشرين ربيع الآخر ، ودفن بمقبرة الخيزران .

3431 - محمد بن علي بن محمد بن عبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي بالله ، أبو الحسين ، ويعرف: بابن الغريق .

ولد يوم الثلاثاء غرة ذي القعدة من سنة سبعين وثلاثمائة ، وسمع أبا الحسن الدارقطني ، وأبا الفتح القواس في آخرين ، وكان ثقة صالحا كثير الصيام والتلاوة ، رقيق القلب ، بكاء عند الذكر ، حسن الصوت بالقرآن ، وكان ممن اشتهر بالصلاح والتعبد حتى كان يقال له: زاهد بني هاشم ، وكان غزير العلم والعقل ، رحل الناس إليه من البلاد لعلو إسناده ، وكان مكثرا ، وثقل سمعه في آخر عمره فكان يقرأ هو على الناس ، وذهبت إحدى عينيه ، وكان آخر من حدث في الدنيا عن الدارقطني ، وابن شاهين ، وأبي بكر بن [ ص: 153 ] دوست ، خطب وله ست عشرة سنة ، وشهد في سنة سبع وأربعمائة ، وولي القضاء في سنة تسع وأربعمائة فبقي يخطب بجامعي المنصور والمهدي ستا وسبعين سنة ، وشهد ستين سنة ، وتقضى ستا وخمسين سنة .

وتوفي وقت المغرب من يوم الأربعاء سلخ ذي القعدة من هذه السنة ، ودفن يوم الخميس غرة ذي الحجة خلف القبة الخضراء ، وكان قد جاوز التسعين ، وحضره خلق عظيم ، وكان يوما مشهودا . رئي في المنام فقال: غفر لي بطول تهجدي .

قال أبو بكر بن الخاضبة: رأيت في المنام كأن القيامة قد قامت ، ومناد ينادي: أين ابن الخاضبة؟ فقيل لي: ادخل الجنة فدخلت ، فاستلقيت فرفعت رأسي فرأيت بغلة مسروجة ملجومة في يد غلام ، فقلت: لمن هذه؟ فقيل: للشريف أبي الحسين بن الغريق . فلما كانت صبيحة تلك الليلة نعي إلينا الشريف أنه مات تلك الليلة .

3432 - هناد بن إبراهيم بن محمد بن نصر بن إسماعيل ، أبو المظفر النسفي .

ولد سنة أربع وثمانين وثلاثمائة ، وسمع أبا الحسين بن بشران ، وأبا عمر القاسم بن جعفر الهاشمي ، وأبا عبد الرحمن السلمي ، وغيرهم من أهل البلاد المختلفة . سمع منه شيوخنا وحدثونا عنه ، وكانوا يتهمونه؛ لأن الغالب على حديثه المناكير .

توفي هناد في ربيع الأول من هذه السنة ببعقوبا وكان قاضيها ، ودفن هناك .

[ ص: 154 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية